×
FEEDBACK-10
lang_en theme_color search zajel mail_box home_menu_btn
sharja_gov_logo
contact_us_banner

استعداداً لشهر رمضان الكريم، أشغال الشارقة تنجز صيانة 8 مساجد في وداي الحلو و كلباء بتكلفة 1.5 مليون درهم

تزامنا مع شهر رمضان المبارك، أعلن المهندس علي بن شاهين السويدي رئيس دائرة الأشغال العامة بالشارقة انتهاء الدائرة بالتعاون مع دائرة الشؤون الإسلامية من أعمال الصيانة في مسجدي شعبية المهتدى و أبو ذر الغفاري   في وادي الحلو، إلى جانب  عدد من المساجد في مدينة كلباء وهي مسجد عبد الله بن عمر  و أبو دجانة  و مسجد الشهيد سيف خلف الزعابي و  مسجد الشهيد حامد محمد البلوشي.   و مسجد رافع بن مالك  و مسجد ثابت بن قيس. بتكلفة 1.5 مليون درهم  وذلك ضمن خطة الدائرة الرامية إلى صيانة المساجد في كل مدن الإمارة.

وأكد رئيس الدائرة أن أعمال الصيانة تنفذ في إطار الحرص على تعزيز جودة المساجد والخدمات المقدمة، لافتاً إلى أن الأعمال تشمل «الصيانة الشاملة، الطارئة والسنوية»، بما في ذلك صيانة أنظمة التكييف ومكافحة الحرائق وخطوط الهواء الرئيسة والفرعية وخطوط المياه وشبكات الصرف الصحي
.

وتستهدف الصيانة الوقائية تفادي القصور والأعطال قبل وقوعها، تماشياً مع استراتيجية الدائرة في إدارة الأصول واتخاذ تدابير الاستعداد الشاملة في حالة حدوث حرائق أو مشاكل طارئة.

وتهتم الدائرة بالأنظمة التي تحمي المباني من العوامل الخارجية وتسهم في زيادة عمرها الافتراضي، مثل أنظمة العوازل المائية والحرارية والأصباغ التي تلعب دوراً حيوياً في الحفاظ على المنظر الجمالي للمباني وإظهار رونقها.

وتفصيلاً، قال المهندس محمد بن يعروف مدير إدارة الأفرع بدائرة الأشغال العامة بالشارقة إلى أن صيانة المساجد فورا بعد معاينة شاملة من قبل لجنة حكومية. كما حرصت الدائرة على توفير كافة احتياجات على حسب احتياج كل مسجد، وتفصيلاً، مؤكداً أن مسجد شعبية المهتدي تضمنت الأعمال فيه  الدهانات الخارجية والداخلية للمسجد إلى جانب عزل كامل للأسطح و صيانة شاملة   لكسوة الرخام على جدران المسجد من الداخل و صيانة الباب الخشبي الرئيسي للمسجد و الحفاظ على جماليات التراث في التصاميم بما يعكس أصالة التراث الإسلامي وفق أرقى المعايير.

وأضاف بن يعروف " كما تم صيانة جميع الشبابيك بالمسجد ، واستبدال جميع وحدات الإضاءة بالمسجد بالإضافة  صيانة شاملة لمرافق الحمامات و الميضأة وإنشاء خطوط تغذية مياه جديدة و تركيب خلاطات مياه موفرة للطاقة. كما تم عمل صيانة شاملة لسكن الإمام من الداخل و الخارج .

وعن مسجد أبو ذر الغفاري تضمنت الصيانة كلاً من الأعمال التالية ، الدهانات الخارجية والداخلية للمسجد كما تم صيانة جميع الشبابيك بالمسجد، واستبدال جميع وحدات الإضاءة بالمسجد وزيادة عددها،  بالإضافة إلى  استبدال رخام المنحدرات الخارجية بالكامل وصيانة شاملة لمرافق دروات المياه و الميَضأة و سكن الإمام بالكامل تضمنت استبدال السيراميك التالف و تغيير كافة الأدوات و الإكسسوارات الصحية و الكهربائية بالميضأة و الحمامات وتركيب درابزين ألمنيوم لأصحاب الهمم بالمنحدرات الخارجية الجديدة للمسجد  .

أما المسجد الثالث التي انتهت الدائرة من صيانته مسجد عبدالله بن عمر،  تضمنت الصيانة كلاً من الأعمال التالية الدهانات الخارجية والداخلية للمسجد و عزل كافة الأسطح الخرسانية بالمسجد و الميضأة و سكن الإمام و كذلك استبدال جميع وحدات الإضاءة بالمسجد وزيادة عددها،  بالإضافة وصيانة شاملة لمرافق دروات المياه بالكامل تضمنت استبدال سيراميك الجدران و الأرضيات و مواسير التغذية  و الصرف و الأطقم الصحية و جميع الخلاطات موفرة للمياه كما تم تغيير جميع الأبواب الألومنيوم بالمسجد و كذلك تم تغيير الجرانيت الخارجي بالكامل لمدخل الحمامات و الميضأة  .

وعن مسجد أبو دجانة التي قامت الدائرة بصيانته، قال مدير إدارة الافرع " تضمنت الصيانة كلاً من الأعمال التالية ، الدهانات الخارجية والداخلية للمسجد إلى جانب عزل كامل للأسطح و تركيب كسوة سيراميك على جدران المسجد من الداخل . كما تم صيانة جميع الشبابيك بالمسجد، واستبدال جميع وحدات الإضاءة بالمسجد وزيادة عددها،  وصيانة بعض مرافق دروات المياه وسكن الإمام وتركيب بوابات ألمنيوم للسور الخارجي للمسجد  بالإضافة تركيب غرفة خارجية من الألومنيوم لحماية خزانات المياه من الحرارة و كذلك صيانة شاملة لمصلى النساء.

أما فيما يخص مسجد الشهيد سيف خلف  الزعابي تضمنت الأعمال ما يلي ، الدهانات الخارجية والداخلية للمسجد إلى جانب تركيب كسوة سيراميك على جدران المسجد من الداخل . كما تم صيانة جميع الشبابيك بالمسجد، واستبدال جميع وحدات الإضاءة بالمسجد وزيادة عددها،  بالإضافة إلى صيانة شاملة لمرافق دروات المياه تشمل استبدال السيراميك للجدران و الأرضيات و جميع مواسير التغذية و الصرف  و الخلاطات إلى خلاطات موفرة للمياه  و صيانة  بوابات الألمنيوم للسور الخارجي للمسجد .

وعن مسجد الشهيد حامد محمد البلوشى، قال المهندس خليفة الدرمكي مدير فرع كلباء  تضمنت أعمال الصيانة كلا من الدهانات الخارجية والداخلية للمسجد و سكن الإمام  . كما تم معالجة الأجزاء الخرسانية المتهالكة من جسم المسجد و الأسوار بالمواد الخصوصية و كذلك تم صيانة جميع الشبابيك بالمسجد، واستبدال جميع وحدات الإضاءة بالمسجد وزيادة عددها، بالإضافة إلى صيانة شاملة لمرافق دروات المياه و صيانة  بوابات الألمنيوم للسور الخارجي للمسجد .

إلى ذلك، أكد الدرمكي أيضا الانتهاء من صيانة مسجد رافع بن مالك وتضمنت أعمال الصيانة الشاملة  الدهانات الخارجية والداخلية للمسجد إلى جانب عزل كامل للأسطح و تركيب كسوة سيراميك على جدران المسجد من الداخل . كما تم صيانة جميع الشبابيك بالمسجد، مع استبدال جميع وحدات الإضاءة بالمسجد وزيادة عددها، وصيانة شاملة لمرافق دروات المياه و المطبخ لسكن الإمام و تركيب إنترلوك بالساحة الخارجية للمسجد بالإضافة الى صيانة شاملة للميضأة و استبدال السيراميك للأرضيات و الجدران و تغيير مواسير التغذية و الصرف و تركيب خلاطات مياه جديدة موفرة للمياه  .

أما أخر المساجد التي انتهت الدائرة من صيانتها مسجد ثابت بن قيس،  و قال مدير فرع كلباء أنها  تضمنت الصيانة الدهانات الخارجية والداخلية للمسجد إلى جانب عزل كامل للأسطح و تركيب كسوة سيراميك على جدران المسجد من الداخل . واستبدال الأبواب الخارجية للمسجد من خشب إلى ألومنيوم كما تم صيانة جميع الشبابيك بالمسجد، واستبدال جميع وحدات الإضاءة بالمسجد وزيادة عددها،  و صيانة شاملة لمرافق دروات المياه وسكن الإمام وتركيب مظلة ألمنيوم بالساحة الخارجية  للمسجد وتركيب إنترلوك للساحات الخارجية بالإضافة الى صيانة شاملة لمكان الميضأة و استبدال السيراميك للأرضيات و الجدران بالكامل و تغيير مواسير التغذية و الصرف و تركيب خلاطات مياه جديدة موفرة للمياه .

وذكر المهندس محمد بن يعروف مدير ادارة الافرع أن الدائرة ستبدأ فور انتهاء شهر رمضان المبارك بصيانة عددا من المساجد يقدر بحوالي 22 مسجد آخر بمدينة كلباء و سيتم الإنتهاء منها تباعا. مؤكداً أن صيانة هذه المساجد تقع في إطار خطة الدائرة الرامية إلى مواكبة النمو السكاني في شتى المدن وضمان توفر المعايير المعمارية والبيئية لاسيما في ضوء رؤية الدائرة بإعمار حضاري مستدام

Leave a comment