×
FEEDBACK-10
lang_en theme_color search zajel mail_box home_menu_btn
sharja_gov_logo
contact_us_banner

أشغال الشارقة تنجز صيانة 6 مساجد بخورفكان

بالتزامن مع شهر رمضان المبارك، أعلن المهندس علي بن شاهين السويدي رئيس دائرة الأشغال العامة بالشارقة انتهاء الدائرة بالتعاون مع دائرة الشؤون الإسلامية من أعمال الصيانة في كل من مسجد ابن حجر العسقلاني  و المديفي و الصحابة و سلمان الفارسي ومسجد الشهيد ماجد النقبي و   مسجد سراقة بن مالك بخورفكان.  بتكلفة 1.2 مليون درهم  وذلك ضمن خطة الدائرة الرامية إلى صيانة المساجد في كل مدن الإمارة.

وأكد رئيس الدائرة أن أعمال الصيانة تنفذ في إطار الحرص على تعزيز جودة المساجد والخدمات المقدمة، لافتاً إلى أن الأعمال تشمل «الصيانة الشاملة، الطارئة »، بما في ذلك صيانة أنظمة التكييف ومكافحة الحرائق وخطوط الهواء الرئيسة والفرعية وخطوط المياه وشبكات الصرف الصحي.

وتستهدف الصيانة الوقائية تفادي القصور والأعطال قبل وقوعها، تماشياً مع استراتيجية الدائرة في إدارة الأصول واتخاذ تدابير الاستعداد الشاملة في حالة حدوث حرائق أو مشاكل طارئة.

وتهتم الدائرة بالأنظمة التي تحمي المباني من العوامل الخارجية وتسهم في زيادة عمرها الافتراضي، مثل أنظمة العوازل المائية والحرارية والأصباغ التي تلعب دوراً حيوياً في الحفاظ على المنظر الجمالي للمباني وإظهار رونقها.

وتفصيلاً، قال المهندس محمد بن يعروف مدير إدارة الأفرع بدائرة الأشغال العامة بالشارقة إلى أنه صيانة المساجد فورا بعد معاينة شاملة من قبل لجنة حكومية. كما حرصت الدائرة على توفير كافة احتياجات على حسب احتياج كل مسجد، وتضمنت  الدهانات الخارجية والداخلية إلى جانب عزل كامل للأسطح و تركيب كسوة رخام على جدران المسجد من الداخل و تغيير الباب الرئيسي من خشب إلى ألمنيوم و زجاج على الطراز الإسلامي والحفاظ على جماليات التراث في التصاميم بما يعكس أصالة التراث الإسلامي وفق أرقى المعايير.

وأضاف بن يعروف " كما تم صيانة الشبابيك في بعض المساجد ، واستبدال وحدات الإضاءة بالإضافة إلى  تحديث أنظمة التكييف الخاصة و تغيير سيراميك الجدران و الأرضيات  وإنشاء خطوط تغذية مياه جديدة موفرة للطاقة ".

وأكد مدير إدارة الأفرع " كذلك  تضمنت أعمل الصيانة في بعض المساجد  كلاً من الأعمال التالية ، الدهانات الخارجية والداخلية للمسجد إلى جانب عزل كامل للأسطح و تركيب كسوة سيراميك على جدران المسجد من الداخل. كما تم صيانة جميع الشبابيك بالمسجد، واستبدال جميع وحدات الإضاءة بالمسجد وزيادة عددها،  بالإضافة إلى  تحديث أنظمة التكييف الخاصة بالمسجد  وصيانة بعض مرافق دروات المياه وسكن الإمام وتركيب بوابات ألمنيوم للسور الخارجي للمسجد  واستبدال جميع أبواب الميضأة إلى ألمنيوم ".

وعن الأعمال التفصيلية في كل مسجد، ذكرت المهندسة بشاير المنصوري مدير فرع خورفكان أن مسجد ابن حجر العسقلاني الذي يقع في منطقة اللؤلؤية تضمنت الأعمال فيه أعمال الدهانات الداخلية والخارجية واستبدال دورات المياه وتركيب خلاطات مياه موفرة للطاقة كما شملت على تغيير الاضاءة بنوعيات حديثة موفرة للطاقة مع استبدال الأبواب الخشبية بأبواب ألمنيوم لحمايتها من العوامل الجوية.

وأكدت المنصوري أن الدائرة قامت أيضاً بصيانة ثلاثة مساجد في منطقة القادسية وهي مسجد الصحابة و سلمان الفارسي و مسجد الشهيد ماجد النقبي وتضمنت الأعمال في كل منها أعمال الدهانات الداخلية والخارجية واستبدال دورات المياه وتركيب خلاطات مياه موفرة للطاقة كما شملت على تغيير الاضاءة بنوعيات حديثة موفرة للطاقة مع استبدال الأبواب الخشبية بأبواب ألمنيوم لحمايتها من العوامل الجوية.

بينما تضمنت الأعمال في مسجد المديفي استبدال دورات المياه وتركيب خلاطات مياه موفرة للطاقة كما شملت على تغيير الاضاءة بنوعيات حديثة موفرة للطاقة مع استبدال الأبواب الخشبية بأبواب ألمنيوم لحمايتها من العوامل الجوية بالإضافة إلى أعمال الدهانات الداخلية والخارجية.

وقالت مدير فرع خورفكان أن أخر المساجد التي قامت الدائرة بصيانتها في مدينة خورفكان هو مسجد سراقة بن مالك بمنطقة الزبارة، وتضمنت الأعمال فيه استبدال الأبواب الخشبية بأبواب ألمنيوم بالإضافة إلى أعمال الدهانات الداخلية والخارجية و استبدال دورات المياه وتركيب خلاطات مياه موفرة للطاقة كما شملت على تغيير الاضاءة بنوعيات حديثة موفرة للطاقة.

والجدير بالذكر أن الدائرة انتهت مؤخراً من صيانة كلا من مسجد  مصعب بن عمير ومسجد حمزه بن عبد المطلب ومسجد جعفر بن أبي طالب ومسجد أم المؤمنين خديجة بنت خويلد   ومسجد  " العز بن عبد السلام في مدينة دبا الحصن، ومسجد شعبية المهتدى و أبو ذر الغفاري   في وادي الحلو، إلى جانب  عدد من المساجد في مدينة كلباء وهي مسجد عبد الله بن عمر  و أبو دجانة  و مسجد الشهيد سيف خلف الزعابي و  مسجد الشهيد حامد محمد البلوشي.   و مسجد رافع بن مالك  و مسجد ثابت بن قيس.

Leave a comment