×
FEEDBACK-10
lang_en theme_color search zajel mail_box home_menu_btn
sharja_gov_logo
contact_us_banner

أشغال الشارقة تنجز 110 مشروعاً عمرانياً خلال 8 أشهر بتكلفة 800 مليون درهم

دار المخطوطات (2)
 

تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى للاتحاد حاكم الشارقة، أنجزت دائرة الأشغال العامة بالشارقة منذ مطع العام  الجاري ، حزمة مشروعات تتجاوز 110 مشروعا تتعلق بالمشاريع العمرانية واستدامتها وتطوير البنية التحتية في إمارة الشارقة وتأثيث المباني، لتكون آمنة لمستخدميها، وبالتوازي مع مواكبة خطط الإمارة التنموية الشاملة وفقا لاحتياجات التمدد والانتشار السكاني والعمراني ولتحقق رؤيتها بإعمار حضاري مستدام. والتي تمثلت بمشاريع أكاديمية وتعليمية و بحرية , وبيئية وأخرى ترفيهية وجمالية ، إلى جانب المشاريع الخاصة بالبنية التحتية.

وأكد  المهندس علي بن شاهين السويدي عضو المجلس التنفيذي لإمارة الشارقة رئيس دائرة الأشغال العامة، أن الدائرة قامت بتنفيذ ما يزيد على 110  مشروعا عمرانيا حيويا وتنمويا وبنية تحتية في كافة مدن ومناطق الإمارة خلال الثماني أشهر الأولى من العام، بتكلفة إجمالية قدرت بحوالي 800 مليون درهم لتحقق بذلك عددا من أهداف الخطة الاستراتيجية الجديدة التي أطلقتها العام الماضي تحت راية رؤيتها (إعمار حضاري مستدام)، والتي حملت العديد من المبادرات والمشاريع التنموية والحيوية التي من شأنها الارتقاء بالعمل في الدائرة، وذلك بتضافر جهود كافة الموظفين. لتكون مرحلة تحول هامة في تاريخ الدائرة، وكان من ثمارها جملة مشاريع على الصعيد العمراني والمؤسساتي من أبرزها.

مشاريع أكاديمية و أيقونات عمرانية تمزج العمارة الإسلامية مع الهندسة الحديثة

في الجامعة القاسمية، أنجزت الدائرة دار المخطوطات الإسلامية في الجامعة القاسمية، التي شيدت على طراز إسلامي مميز، وبلغت تكلفة إنشائها وتجهيزها نحو 70 مليون درهم، وتقع على مساحة تصل إلى قرابة ثلاثة آلاف متر مربع،

و شيدت على طراز إسلامي مميز يمزج بين فن العمارة الفاطمية والمملوكية بتفاصيل وعناصر فنية مميزة وغنية وعلى أحدث طرق البناء، وبلغت تكلفة إنشائها وتجهيزها نحو 70 مليون درهم، وتقع على مساحة تصل إلى قرابة ثلاثة آلاف متر مربع، فيما تبلغ مساحة الطابقين 5677 متراً مربعا، وتم استخدام 13 ألف متر مكعب من الخراسانات المسلحة و 2500 طن من حديد التسليح، كما تم تجهيز المبنى بأحدث الأنظمة في مجال الشبكة الداخلية والصوتيات والمرئيات.

كذلك أنجزت دائرة الأشغال العامة بالشارقة سكنا جديدا للطلاب في حرم الجامعة القاسمية ليشكل رديفا للمبنى الأول وفق مواصفات عصرية متميزة ومتكاملة توفر بيئة آمنة للطلاب، و اشتمل المشروع على إنشاء مبنى منفصل يتألف من طابق أرضي وأول على مساحة 6500 متر مربع و تضم سكن الطلاب ومقار عمادة الإشراف على البرنامج الأكاديمي للطلاب، و تم تنفيذه وفقاً لأحدث المعايير العالمية المعتمدة للسكنات الداخلية للطلاب ، حيث يتألف المبنى من 31 غرفة مخصصة للطلاب ، بالإضافة إلى القاعات الدراسية وصالات الإعاشة والجلوس التي يتجمع فيها الطلاب في ظل بيئة جامعية طلابية جاذبة للطلبة تفعل التواصل الاجتماعي فيما بينهم إلى جانب الغرف الخدمية المرافقة .

كما انتهت الدائرة مطلع العام الجاري من إنشاء وتأثيث مشروع مبنى إدارة الآثار التابع لدائرة الثقافة والإعلام الجديد بمنطقة الآبار بضاحية حلوان، كذلك انتهت الدائرة من إنشاء مبنى إداري مع غرف الخدمات وتركيب محولات كهربائية ذات طاقة عالية إلى مركز البيانات المتكاملة.

وتقديرا لدور أصحاب الهمم، أنجزت الدائرة منحدرات خاصة لهم في حرم جامعة الشارقة، كذلك انتهت من إنشاء غرفتي حراسة مع تركيب بوابة لكليات تقنيات البنات إلى جانب توريد وتركيب مظلات لمواقف الإسعاف في مبنى الأمن الجامعي.
إلى ذلك، أنجزت دائرة الأشغال العامة بالشارقة مشروع مبنى بنك البذور بالذيد و الواقع بالمقابل من جامعة الشارقة فرع الذيد.

وفي البطائح، انتهت دائرة الأشغال العامة بالشارقة من أعمال الإنشاء الخاصة بمبنـى الخدمات الاجتماعية بالشارقة فرع بالبطائح، و تبلغ المساحة الكلية للمبنى 1100 متر مربع،  ويتألف من طابق أرضي له مدخلان و يضم 6 أجنحة؛ الجناح الاول لإدارة الرعاية المنزلية ويحتوي على 5 مكاتب ومخزنين،  وجناح الصيدلية الذي يحتوي على مكتب ومخزن وصيدليةـ، أما الجناح الثالث هو الإداري ويتألف من 8 مكاتب وقاعة اجتماعات وقاعة استراحة، في حين يتألف الجناح الرابع م نادي الأصالة الذي يحتوي 3 غرف وغرفتين للعلاج الطبيعي ومخزن، أما الجناح الخامس فيتضمن الملتقى الأسري الذي يحتوي على مكتب و3 غرف، في حين يتضمن الجناح الأخير إدارة المساعدات و يحتوي على 6 غرف ومخازن، إلى جانب قاعة محاضرات تسع 36 شخصا، مع مبنى خارجي للخدمات، بالإضافة إلى  60 موقفا لسيارات المراجعين والموظفين إلى جانب مواقف خاصة لذوي الاحتياجات الخاصة.

كما انتهت الدائرة من مبنى الخدمات الإجتماعية في المدام وجاري حاليا توصيل الخدمات إليه من كهرباء وماء.

مشاريع استدامة المباني وصيانتها

أنجزت دائرة الأشغال العامة بالشارقة بالتعاون مع دائرة الشؤون الإسلامية عمليات الصيانة الشاملة 40 مسجداً في إمارة الشارقة، وذلك من منطلق ضرورة الاهتمام بالمساجد وتلبية وتوفير احتياجاتها على أكمل وجه حتى تكون جاهزة لاستقبال المصلين والمساهمة في النهوض والارتقاء برسالتها وتؤدي دورها في المجتمع وتجسد الصورة الحضارية لديننا الإسلامي.

وأنجزت الدائرة أعمال الصيانة الشاملة بمدينة الشارقة لكل من مسجد أسيد بن حضير، و مسجد شهداء الخندق، الفلاح الشعبية،  و ثابت بن قيس، و حمزة بن عامر الانصاري،  و خباب بن المنذر، و شعبية العطين،  و مسجد سراقة بن مالك، و  السوق المركزي، و  ابو سعيد الخدري، و خالد بن محمد، و  المهاجرين، و  مصعب بن عمير،  و سفينة مولى الرسول،  و بن درويش،  و عبد الله صالح المطوع ومسجد سوق الغوير.

كذلك  أنجزت الدائرة أعمال الصيانة في كل  من مسجد  مصعب بن عمير ومسجد حمزه بن عبد المطلب ومسجد جعفر بن أبي طالب ومسجد أم المؤمنين خديجة بنت خويلد   ومسجد  " العز بن عبد السلام في مدينة دبا الحصن والتي تمتاز بطابعها المعماري الحديث.

وفي مدينة خورفكان، أنجزت الدائرة أعمال الصيانة في كل من مسجد ابن حجر العسقلاني  و المديفي و الصحابة و سلمان الفارسي ومسجد الشهيد ماجد النقبي و   مسجد سراقة بن مالك بخورفكان.  وذلك ضمن خطة الدائرة الرامية إلى صيانة المساجد في كل مدن الإمارة. 

كما قامت الدائرة بصيانة كل من مسجد شعبية المهتدى و أبو ذر الغفاري   في وادي الحلو، إلى جانب  عدد من المساجد في مدينة كلباء وهي مسجد عبد الله بن عمر  و أبو دجانة  و مسجد الشهيد سيف خلف الزعابي و  مسجد الشهيد حامد محمد البلوشي.   و مسجد رافع بن مالك  و مسجد ثابت بن قيس.

كما  انتهت الدائرة من صيانة ثلاثة مساجد بالمنطقة الوسطى وهي مسجد الرفيعة 2 والبرير الجنوبي والحوية في البطائح،  

كذلك انتهت الدائرة من عمليات الصيانة الشاملة لدار الرعاية الاجتماعية للأطفال بمنطقة مويلح، وتضمنت الأعمال كافة الأصباغ الداخلية والخارجية ومعالجة التشققات الجدارية إضافة إلى استبدال كامل لسيراميك وأطقم دورات المياه وغيرها من الأعمال.

كما أنجزت صيانة مبنى مؤسسة القرآن والسنة في اللية، إلى جانب القيام بأعمال عزل أسطح مبنى مكاتب دائرة شؤون الضواحي بالجزات، و توريد وتركيب سياج شبكي لمحمية محافز بطول 11 ألف متر بمنطقة البطائح.

كذلك قامت الدائرة بتركيب مظلة لمنطقة الألعاب بروضة الطيبة بالذيد وعدد من المشاريع الأخرى،

17 مشروعا خاص بالمتنزهات والحدائق

ضمن خطتها التنموية الملبية لاحتياجات المجالس البلدية وتزامنا مع تهيئة إمارةالشارقةللانضمام للشبكة العالمية للمدن المراعيةللسن، أكدت المهندسة علياء الرند مدير إدارة مشاريع المباني أنها أنجزت الأعمال الإنشائية في عدد من الحدائق والمتنزهات لتكون متنفسات مجهزة ومتكاملة الخدمات للأهالي والسياح ولتكمل بلدية الشارقة وباقي بلديات مدن الشارقة فيها أعمال الزراعة، فانتهت من الأعمال الإنشائية في حديقة النخيلات العامة والتي تبلغ مساحتها 9744 متراً مربعاً، وزودتها بملعب كرة القدم الذي تم تجهيزه بالعشب الصناعي، وملعب الكرة الطائرة، والسلة، إضافة إلى منطقة ألعاب للأطفال وممشى خارجي مطاطي لهواة ممارسة رياضة المشي.

في السياق ذاته، أنجزت الدائرة الأعمال الإنشائية في حديقة الزبير  ، و تضمنت الأعمال إنشاء ملعب كرة السلة واليد و ملعب لكرة قدم  وإحاطتها بأعمال أنترلوك والسياج وممرات مخصصة لذلك وباقي الخدمات المصاحبة. وتمتد على مساحة  37,524  ألف متر مربع،  وقامت الدائرة برفدها بكل الخدمات والمرافق ، ممرات داخلية، مصلى ، مجمع لدورات المياه العامة، مبنى إداري، كافتيريا إضافة إلى كافة الخدمات المساندة.

وفي مدينة الحمرية انتهت الدائرة من إنشاء حديقة الحمرية للسيدات تلبية  لمطالب سكان المنطقة  ولتكون إضافة جديدة إلى منظومة الحدائق والمتنزهات، التي تقوم بتنفيذها الدائرة في سبيل إيجاد متنفسات جديدة في مختلف أنحاء الإمارة، و تضمنت الأعمال إنشاء ساحة مخصصة للأطفال تضم ألعاب أطفال ترفيهية، وتركيب وإنشاء  الأسوار والممرات بالحديقة إضافة إلى تركيب أرضيات مطاطية في ملاعب كرة السلة واليد وإحاطتها بأعمال إنترلوك وممرات مخصصة لذلك  وإنشاء مضمار جري مطاطي داخلي يحيط بالحديقة بطول 400م  ،  إلى جانب تركيب اللوحات الإرشادية و نصب 44  عمود إنارة و تركيب ممرات مرصوفة إضافة  إلى ذلك تحتوي الحديقة على مبنى خدمات أساسية يتألف من دورات المياه، مسجد، كافتريا ومكتبي إدارة وحراسة.

وتمتد الحديقة على مساحة  26 ألف  متر مربع،  والتي قامت الدائرة برفدها بكل الخدمات والمرافق الإنشائية  من  ممرات داخلية، مصلى ، مجمع لدورات المياه العامة، مبنى إداري،  ألعاب أطفال، ملاعب رياضية ومضمار و كافتيريا و مظلات وجلسات عائلية، كراسي خشبية، إنارة تجميلية، إضافة إلى كافة الخدمات المساندة.

كما أنجزت الدائرة الأعمال الإنشائية لمضمار للجري  بطول 1300 متر وعرض ثلاثة أمتار ، و مباني للخدمات  تحتوي على دورات مياه وأماكن للاستحمام للرجال والنساء وكافتيريا وممشى (أنترلوك) على شاطئ الحمرية،

واشتمل المشروع على ثلاث مراحل تضمنت الأولى إنشاء جدار استنادي بطول 80 سنتي متر  لحماية الممشى من مياه المد البحري وبعد دراسة بيئية قامت بها الدائرة على فترات مختلفة لمعرفة الحد الأقصى لارتفاع المياه على الشاطئ، فيما تضمنت الثانية تسوية وتمهيد الأرضية ووضع الطبقة المطاطية بينما اشتملت الثالثة على إنشاء مبنى الخدمات

كما أنجزت الدائرة الأعمال الإنشائية الخاصة باستكمال حديقة المدام العامة والتي تمتد على  مساحة 84  ألف متر مربع , وقامت بالانتهاء من الأعمال الإنشائية فيها ، وتضمنت الأعمال الإنشائية إنجاز ملعب لكرة الطائرة وأخر للسلة وثالث لكرة القدم، إلى جانب غرفة كافتيريا ومسجد للنساء وغرف الخدمات من غرفة مضخات  وغرفة الحارس ودورات المياه للنساء والرجال وجاري حالياً توصيل أعمال الكهرباء والماء، كما تضمنت الأعمال تنفيذ ممرات داخلية من الانترلوك.

وفي منطقة البطائح بالمنطقة الوسطى، أنجزت الدائرة  الأعمال الإنشائية في حديقة محافز العامة التي تمتد على مساحة 19 ألف متراً مربعاً، وتم إنشاء ممرات أنترلوك فيها بأطوال متنوعة تصل إلى 5 آلاف متر  مربع، كما تم تزويد الحديقة بكافة وسائل الراحة والترفيه التي تميز كل حدائق الإمارة، مثل ملعب كرة القدم ، وملعب الكرة الطائرة، والسلة، إضافة إلى كافتيريا ودورات مياه للجنسين، ومباني الخدمات كغرفة الحارس ومبنى الخدمات الكهربائية.

كذلك أنجزت الدائرة الأعمال الإنشائية في حديقة الرفيعة للنساء، كما انتهت مؤخرا من الأعمال الإنشائية في حديقة السويح للنساء وحديقة الثميد العامة وجاري حاليا توصيل الخدمات من كهرباء وماء .

وفي المنطقة الشرقية وتحديدا في مدينة كلباء، انتهت الدائرة من كافة الأعمال الإنشائية في حديقة الساف  وتبلغ مساحات الأحواض والمساحات التي ستجري فيها الأعمال التجميلية والزراعية   238 متر مربع، كما تبلغ  أطوال الأسوار  الديكورية 730 متر طولي.

و قامت الدائرة برفدها بكل الخدمات والمرافق من ممرات داخلية، ودورات للمياه ، وكافتيريا للزائرين بالإضافة إلى غرفة الحارس والغرف الخدمية ، كما تم تخصيص منطقتين لألعاب الاطفال بمساحة تزيد عن  1400 متر مربع إلى جانب تزويدها بنظام إنارة ديكوري صديق للبيئة و موفر للطاقة، إلى جانب تركيب المماشي وفسحات الجلوس  . كما تتضمن الحديقة ملعب كرة سلة و كرة طائرة بمساحة 1638 متر مربع و  ملعب كرة قدم على مساحة  1650 متر مربع محاط بسياج ديكوري، كما   قامت  الدائرة بإنشاء مضمار للمشي في الحديقة أيضاً  بطول  660 متر،.

وفي عروس الساحل الشرقي خورفكان، أكدت الدائرة  أنها أنجزت الأعمال الإنشائية في 5 حدائق للأحياء هي حديقة اليرموك والقادسية وحياوة 2 وحطين و  حديقة  حياوة 1 .

كما انتهت الدائرة مؤخرا من تسييج حديقة شغرافة بأسوار ديكورية مع مبنى غرفةالحارس والطرق والمواقف المحطية بالحديقة، وإنشاء مضمار للجري  في حديقة دبا الحصن.

سوق إستهلاكي في الحمرية وسوق الجمعة في مليحة

أنجزت الدائرة سوق  الخضار والفواكه والدواجن والأسماك في مدينة الحمرية بالشارقة بعد تشييده على الطراز المعماري التقليدي والتراثي المستوحى من البيئة المحلية، ورفده بكافة الخدمات المصاحبة، وتبلغ مساحة أرض السوق الكلية تبلغ 5,280 متراً مربعاً، ويختص المبنى الأول للسوق ببيع الفاكهة والخضار  واللحوم والدواجن ، على مساحة تقدر 1,120 متراً مربعاً، ويتكون من 23 محلاً وكافتيريا وغرفة لمفتشي البلدية وغرف الخدمات، منها 5 محال لبيع اللحوم و3 محال لبيع الدجاج و 12 محالا للخضار والفواكه إضافة إلى تزويدها بمواقف للسيارات.

و  بمحاذاة سوق الخضار والفواكه يقع سوق السمك بقناطره الهندسية المميزة ودقة إتقانه، حيث تبلغ مساحة المبنى 770 متراً مربعاً، ويتكون من 20 محال لبيع الأسماك، إضافة إلى منطقة لتنظيفها وتقطيعها وسط السوق ،

وتم مراعاة  تزويد السوق بأجهزة تهوية وتبريد ومكان مخصص للعيادة البيطرية، كما تم استخدام الأبواب من الألمنيوم بدلاً من الخشب، واستخدام طاولات من الرخام مراعية أعلى معايير السلامة الصحية.

كما أنجزت دائرة الأشغال العامة سوق الجمعة الجديد في منطقة مليحة بالقرب من مدينة الذيد، لتوفير كافة متطلبات واحتياجات المواطنين، وإنشاء مرافق خدمية تسهم في توفير الخدمات التجارية والاستهلاكية، وتمتد مساحة المباني إلى 3300 متراً مربعاً، على طريق الشارقة كلباء بجوار منطقة اخيضر، ويضم السوق 45 محلاً تجارياً بمساحة 60 متر مربع لكل متجر ، وأرضاً مخصصة للتوسعات المستقبلية، وقد تم تصميم هذه المحلات بحيث تكون على شكل متناسق ومميز وذات واجهات تراثية مستوحاة من الطراز التراثي، بالإضافة إلى مراعاتها كافة اشتراطات الأمن والسلامة، وتزويدها بغرف خدمات بالإضافة الى مصلى للرجال مع ميضأة وآخر للنساء، ومجمع دورات مياه للرجال وآخر للنساء ويشتمل كذلك المشروع على مواقف سيارات بعدد 170 موقف قابلة للزيادة المستقبلية مع مواقف خاصة بذوي الاحتياجات الخاصة. كما تم توصيل كافة الخدمات المرافقة للسوق ، كما بلغت كمية الخرسانة المسلحة المستخدمة في بناء السوق 4500 متر مكعب، في حين بلغت كمية الحديد المسلح 600 طن، بينما بلغت كمية الإسفلت 5000 متر مربع.

9 حضانات نموذجية في مختلف أنحاء الإمارة

تنفيذاً لمكرمة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم الشارقة، بإنشاء 66 حضانة في الإمارة، قامت دائرة الأشغال العامة بالشارقة بإنجاز كل من حضانة الرحمانية واللية والفلاح بالشارقة والبستان والثميد بالمنطقة الوسطى وحضانة المربع 19 بكلباء  وخورفكان ودبا الحصن في المنطقة الشرقية النموذجية وجاري حاليا تأثيث حضانة سهيلة بالمنطقة الوسطى وذلك ضمن  أعمال المرحلة الأولى من المشروع، تنفيذاً لتوجيهات حاكم الإمارة، وفي إطار توفير مرافق تعليمية وتربوية بمواصفات قياسية تسهم في الارتقاء بالمنظومة التربوية والتعليمية.


وتنقسم تصاميم الحضانات وحجمها إلى 3 نماذج تتنوع بحسب الكثافة السكانية للمنطقة، يستوعب النموذج الأول 160 طفلاً، وتقدر مساحة المبنى فيه ب2100 متر مربع، ويحتوي على 8 فصول للأنشطة، وصالة ألعاب داخلية وأخرى خارجية مغطاة، وصالة طعام، ومكتبة، وغرف الإدارة وعيادة، إضافة إلى المرافق الخدمية المرافقة.
في حين يستوعب النموذج الثاني 80 طفلاً، وتبلغ مساحة المبنى فيه 1150 متراً مربعاً، وينقسم إلى 4 فصول أنشطة، وصالة ألعاب داخلية وصالة ألعاب داخلية وأخرى خارجية مغطاة، وصالة طعام، ومكتبة، وغرف الإدارة وغرفة أمومة وعيادة، إضافة إلى المرافق الخدمية المصاحبة.


أما النموذج الثالث، فيستوعب 30 طفلاً، وتبلغ مساحة المبنى فيه 550 متراً مربعاً، ويضم فصلين للأنشطة، وصالة ألعاب داخلية وأخرى خارجية مغطاة، وصالة طعام، ومكتبة، وعيادة، إضافة إلى المرافق الخدمية المصاحبة،
كما تمتاز الحضانات بتصميمها المناسب الذي يتيح للهيئات العاملة متابعة ما يدور في الحضانة ومراقبة الأطفال، إضافة إلى استيفاء هذه الدور لكافة الشروط الصحية من إضاءة وتهوية طبيعية

كما قامت الدائرة بتأثيث دور الحضانة وتوريد الألعاب و كافة المواد المكتبية اللازمة وفق مواصفات وتوصيات مجلس الشارقة للتعليم، إلى جانب إنشاء مواقف للسيارات وإحاطة المبنى بسياج ملائم للشكل الهندسي الخلاب الجذاب للمبنى والذي يوضح عبر شكله اختصاص عمله وبألوان زاهية تجذب الأطفال . إلى جانب أعمال توصيل الكهرباء وكافة الأعمال التقنية .

كما تحتوي  كل من دور الحضانة على مكاتب الهيئة التدريسية، وقاعة الاجتماعات الملحقة بها، ومنطقة انتظار لذوي الطلاب، وبهو الاستقبال ومبنى ملحق الخدمات الذي يقع بجوار المبنى الرئيس، ويشتمل على غرف السائقين وخزانات الماء، والخدمات الميكانيكية والكهربائية.

و تم مراعاة أعلى درجات السلامة في الكراسي والطاولات الصغيرة بحيث لا تؤذى الطفل بأي حال من الأحوال و يسهل على الطفل حمل كرسيه داخل الفصل إلى جانب  الألوان الزاهية والمبهجة للطفل ولا يحتاج إلى إعادة طلاء ولا صيانة.  بالإضافة إلى الأسرةخشبية الخاصة بالرضع و مكتبة كتب صغيرة
وعدد من الألعاب المتنوعة و المطبخ التحضيري و ثلاجة و سخان و موقد بسيط كهربائي
وسبورات للكتابة عليها . و أجهزة تلفاز مناسب لتسلية الأطفال بأفلام الكارتون، إلى جانب كافة الاحتياجات. كما تم توفير عدة ألعاب في الساحة الخارجية المظللة وذات الأرضية المطاطية والمحاطة بسور يضمن توفير اعلى درجات السلامة للأطفال ،

ولم تقف عند حدود المواصفات المطلوبة، بل تمت الزيادة عليها من أجل رفع معدلات الأمن والصحة والسلامة وتعزيزها بما يضمن توفير الحماية اللازمة للأطفال،



كذلك  قامت الدائرة بتجهيز  الفصول الدراسية بكل حضانة بالأنظمة اللازمة من نظام صوتي و شاشات تعليمية ذكية  للفصول الخاصة بالأعمار من سنتين إلى أربع سنوات لعدد أربع فصول، وشاشات تلفزيونية عددها 2 للفصول الخاصة بالأطفال الأقل من سنتين، إلى جانب   تجهيز الصالة متعددة الاغراض بشاشة عرض ونظام صوتي. و  توريد وتركيب أجهزة الحضور والانصراف إلى جانب نظام كاميرات مراقبة لجميع الفصول الدراسية وغرف النوم والكافتيريا و المداخل والمخارج وممرات المبنى. و توريد وتركيب نظام مناداة في المبنى و  تجهيز البنية التحتية لشبكة الكمبيوتر بأجهزة توصيل وربط الشبكة والكوابل وكبائن لتخزين الأجهزة. و  تجهيز المبنى بأحدث أنظمة الاتصال الصوتي الرقمي والبدالة بالإضافة   إلى تغطية جميع مرافق المبنى بشبكة لاسلكية و   توريد وتركيب نظام التحكم بالأبواب.

10 مشاريع تدعم القطاع الرياضي

أنجزت دائرة الأشغال العامة في الشارقة ملعب أولمبي على مساحة 11 ألف متر مربع في الجامعة الأمريكية بالشارقة، إلى جانب إنشاء مضمار جري على طول 400 متر وبعرض 10 أمتار و إنشاء مبنى ملاصق للمدرجات بمساحة إجمالية 1000 متر مربع.

كما تم إنشاء مدرجات تسع لنحو 700 متفرج  وعمل مظلة معدنية للوقاية من أشعة الشمس، وتجهيز غرفة إعلامية تشمل قاعة مؤتمرات صحفية مجهزة بأحدث الوسائل التقنية العالمية، وقاعة للمعلقين الرياضيين ذات إطلالة على الملعب، إضافة الى إنشاء كافة المرافق الصحية أسفل المدرج، وتجهيز نظام مراقبة لكامل الملعب وتوريد مولدات احتياطية، وأنظمة تحكم وانارة ومصاعد وتكييف المباني.  إلى جانب كافة أعمال الإنارة من كاشفات ضوئية ونظام إضاءة متطور صديق للبيئة و الأعمال الخارجية والتجميلية للموقع المحيط بالملعب من مواقف وبوابات وأسوار معدنية " .

واشتملت أيضا على تجهيز الملعب من الطبقات والمسطحات الخضراء بما يتناسب مع مواصفات الاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا، وبناء الأرصفة والشبك وأعمال تصريف المياه، وتأسيس قواعد استقبال ابراج الانارة وتركيب الإنارة.

وفي المنطقة الوسطى انتهت الدائرة من إنشاء مشروع مدرجات ملعب كرة القدم  في كل من أندية مليحة و البطائح و المدام الثقافي الرياضي  ، ويضم المشروع مبنى مدرجات يطل على ملعب كرة القدم و مضمار الجري، و وتبلغ مساحته 2200  متر مربع،  والمبنى عبارة عن طابقين أرضي وأول، و يحتوي على منصة مغطاة للجمهور تتسع لأكثر من 1000 متفرج، و 62 مقعداً لكبار الشخصيات ، بالإضافة الى غرف للمعلقين وغرف للفريق المضيف، والفريق الضيف، وغرفة للإسعافات الأولية، وأخرى للحكام، بالإضافة الى غرف الخدمات للجمهور من دورات مياه ومطبخ، يضاف اليه المكاتب الادارية، وغرف الخدمات وغرف تغيير الملابس. وتوفر أعمال المشروع بيئة رياضية ملائمة وسبل راحة وسهولة للتنقل لمرتادي النادي ومشجعيه كما تساهم في رفع جودة الخدمات لتوازي أعلى متطلبات ومقاييس الأندية المحلية وليستقبل على أرضه المباريات والبطولات.

و يجمع مباني المدرجات بين جمال التصميم ومساحة المكان واستخدام أحدث التقنيات في التنفيذ. ويحتوي على مدخلين منفصلين واحد لمشجعي النادي والأخر للفريق الضيف أما الثالث مخصص للإدارة وكبار الشخصيات. ويمتاز الملعب بأنه حائز على شهادة من الفيفا، وروعي في تصميم المشروع تحقيق مختلف عناصر الاستدامة.

وتم تصميم المشاريع ووضع تفاصيلها بعد دراسة مستفيضة لظروف ومتطلبات المدرجات الرياضية ومستلزماتها ، كما تم توصيل كافة الخدمات المرافقة للمدرج ، كما بلغت كمية الخرسانة المسلحة المستخدمة في بناء كل مدرج 1500متر مكعب، في حين بلغت كمية الحديد المسلح 200  طن.

كذلك انتهت الدائرة من إنشاء مجلس لكبار الشخصيات ومبنى إداري  وسكن للاعبين لصالح نادي الشارقة الرياضي. وفي مدينة خورفكان قامت إدارة الأفرع بالدائرة باستبدال الأرضيات المطاطية للملاعب الخارجية لمركز الطفل.

كذلك قامت الدائرة بكافة أعمال الصيانة اللازمة لنادي اتحاد كلباء و التي شملت مبنى الصالة الرياضية، ومبنى الملعب القديم، والملاعب الخارجية لكرة القدم، إلى جانب إنشاء ملعبي كرة يد خارجيين، وثلاثة ملاعب خارجية خاصة بكرة الطائرة.

كما انتهت الدائرة من إنشاء صالة اللياقة البدنية في المدام وجاري حاليا توصيل الخدمات من كهرباء وماء وتوابعها إلى جانب الانتهاء من إنشاء مبنى القوس والسهم في نادي سيدات الشارقة .

مشاريع منشآت سياحية وخدمية

 انتهت الدائرة من إنجاز استوديوهات الحمرية التابعة لمؤسسة الشارقة للفنون وذلك في منطقة الحمرية. التي تعد إحدى المــساحات المعمارية الجـــــديدة لمؤسسة الشارقة للفنون، كما انتهت مطلع العام الجاري من إنشاء إستديو قناة الشرقية بمنطقة البحيرة في كلباء.

كما قامت الدائرة بنقل نصب عاصمة العرب الثقافية إلى موقعه الجديد على أبرز ما يتميز به من تجهيزات خدمية وبصرية وسمعية وإرشادية، حيث يحوي نظام إضاءة ليلية عالية الجودة يمكن تشكيلها وتصميمها بأنماط مختلفة وفق المناسبة أو الحدث، إلى جانب احتواء المشروع على نظام خاص بمكبرات الصوت المنتشرة بين جنباته والمتوافقة مع تصميم النصب، بالإضافة إلى وجود اللوحات التذكارية التي تشير إلى مناسبة وتاريخ تدشين النصب وسط حوائط رأسية مزينة بالزخارف الهندسية، كما تنتشر حول النصب في مستويات قواعده الأربع أحواض للزهور تكسب المكان جمالاً وأناقة، ويحوي كذلك أربعة مداخل مقامة في جهاته الأربع بالإضافة إلى مدخل مخصص لذوي الاحتياجات الخاصة.

ويأتي نقل النصب من موقعه القديم بالقرب من مركز حيوانات شبه الجزيرة العربية إلى موقعه الحالي نظراً لمميزات الموقع الجديد الاستراتيجية، حيث يقع في وسط مدينة الشارقة وعلى أحد أهم الشوارع الحيوية التي تعتبر من المداخل الرئيسية للمدينة، وبالقرب من إحدى المنافذ الجوية الهامة على مستوى المنطقة وهو مطار الشارقة الدولي الذي يخدم عشرات الآلاف من المسافرين.

فضلاً عن قربه من المدينة الجامعية التي يرتادها الآلاف من الطلبة والمعلمين والمختصين والباحثين في العديد من الكليات والجامعات والمعاهد والمكتبات والمراكز البحثية المختلفة، إضافة إلى ذلك فإن الموقع سيشهد إقامة عدد من المرافق التعليمية والخدمية والترفيهية للعائلات والأطفال، مما سيضفي على المكان عنصر جذب سيحقق إقبالاً كبيراً من قبل الزوار والمرتادين.

كما انتهت الدائرة مطلع العام الجاري من إنشاء مطعمين على قناة دبا المائية والتي تمتاز بشكلها السياحي الجميل المناسب لمدينة دبا الحصن، و اشتمل المشروع على إنشاء مطعمين على كورنيش القناة المائية الموجودة بمدينة دبا الحصن أحدهما عند أول القناة بالقرب من سارية العلم و الثاني عند أخر القناة بالقرب من القرية التراثية في الجهة المقابلة لجزيرة الحصن و يهدف المشروع لخدمة رواد حديقة القناة المائية بدبا الحصن من تقديم المأكولات الخفيفة و السريعة و المشروبات لرواد القناة من أهالي المدينة و الزائرين و السائحين.

و ينقسم كل مطعم إلى ركنين داخلي خاص بتجهيز الطعام و إعداده لتقديمه لرواد المطعم و الثاني عبارة عن جلسة مفتوحة تضم طاولات يجلس عليها رواد المطعم يتناولون ما يختاروه مما يقدم في المطعم.

كما أنجزت الدائرة منزال لقوارب الصيادين في الممزر، كذلك قامت الدائرة برفع الطاقة الإستعيابية لمصنع الثلج بكلباء من 15 طن إلى 28 طن من الثلج يوميا، أي ما يعادل 700 كيس للثلج  على شكل قوالب.

و قبل موسم الأمطار،  انتهت إدارة الخدمات العامة من إنشاء محطة رفع مياه الأمطار لمنطقة المديفي بسعة 920 لتر / ثانية، ومحطة رفع مياه الصرف الصحي لمنطقة المديفي بسعة 150 لتر/ ثانية، بحيث تغطي المتطلبات الحالية، وكذلك أي توسعات مستقبلية في منطقة المديفي بمدينة خورفكان، إذ شمل عقد إنشائها تنفيذ الأعمال المدنية والميكانيكية والكهربائية.

و تبلغ المساحة الإجمالية للمحطة 3000 متر مربع و يصل عمقها إلى 11 مترا تحت الأرض. وتشتمل على محطة ضخ لتصريف مياه الأمطار مجهزة بأحدث نظم فصل الزيوت عن المياه قبل ضخها إلى البحر.

وتحتوي المحطة على عدد من المرافق الإضافية ومنها مبنى للمصافي الخاصة بالمحطة، كما تم تنفيذ كافة الأعمال الإنشائية إلى جانب الأعمال الكهربائية بمبنى خاص باللوحات الكهربائية ولوحات التحكم وكذلك وحدة توليد الطاقة الاحتياطية بالإضافة إلى تنفيذ مواقف مظللة للسيارات وزراعة الساحة المحيطة بأبنية المحطة بأحواض زراعية خضراء.

كذلك أنجزت دائرة الأشغال العامة بالشارقة 14 بناية تجارية لصالح الأرامل والمطلقات وذوي الدخل المحدود في منطقة مليحة بالشارقة، وجاري حاليا توصيل خدمات الكهرباء والماء إليها تمهيدا لتسليمها إلى الجهة المنتفعة.

تسويات ترابية على مساحة مليون متر مربع وطرق حصوية بطول 17 ألف متر

انتهت دائرة الأشغال العامة من إنجاز طرق حصوية في منطقة الرق المخصصة لمساكن المواطنين بطول 11  كيلو مترا لتسهيل عبور سيارات الإنشاء .  وتضمنت الأعمال إنجاز طرق حصوية في منطقة الرق السكنية بطول 11  كيلو مترات ، وعرض 8 أمتار لتسهيل عبور سيارات الإنشاء إلى المواقع الإنشائية لمساكن المواطنين، و بلغت سماكة الطبقة المدكوكة 15 سنتي متر، وتم رشها بطبقة ابتدائية من القار كي لا توثر على مركبات الإنشاء، وبلغت كمية الحصى المستخدمة 65 ألف متر مربع ، إلى جانب إنشاء جدران خرسانية لحماية خطوط الغاز في المنطقة، بالإضافة إلى تسويات ترابية على مساحة 500 ألف متر مربع .

كما انتهت دائرة الأشغال العامة من إنجاز طرق حصوية مؤقتة في مناطق السيوح المخصصة لمساكن المواطنين بطول 6  كيلو مترات لتسهيل عبور سيارات الإنشاءات.

كما انتهت الدائرة منذ مطلع العام الجاري من تسوية 135   قطعة أرض للمنتفعين من البرامج الإسكانية في مناطق السيوح من 9 إلى 15 على بمساحة 200 ألف متر مربع  ، كذلك انتهت الدائرة من تسوية حديقتي السيوح 4 و6 على مساحة 300 ألف متر مربع وتنفذ الدائرة فيها الأعمال الإنشائية على قدم وساق.

كما انتهت الدائرة من التسويات ترابية لمنطقة العزب في أم فنين و يخدم المشروع 100 عزبة و تبلغ مساحة المنطقة الإجمالية 300 ألف متر مربع، وجاري حاليا تسليمها إلى الجهة المنتفعة.

كما انتهت الدائرة من عدة مشاريع كبرى سيتم الاعلان عنها فور افتتاحها الرسمي.

فعاليات مجتمعية متعددة

أطلقت الدائرة برنامجا إذاعيا شهريا داخليا كإذاعة خاصة بالدائرة  مع مطلع العام الجاري، وتبث برامجها كحلقات مسجلة بالاعتماد الكامل على فريق الدائرة الداخلي من موظفين وموظفات.


و تبث جميع أنشطة الدائرة وتذيعها عبر مكبرات الصوت الداخلية للدائرة وفي قناتها الخاصة على اليوتبوب "dpwsharjah " ، لتضيف بعدا جديدا للتواصل مع الجمهور الداخلي بجانب وسائل التواصل الاجتماعي التي نجحت خلالها الدائرة في التواصل مع كافة أفراد المجتمع، كما أوضحت مريم المازمي نائب مدير مركز الاتصال المؤسسي أن الإذاعة الجديدة تبث حاليا برنامجها " صوتك معنا" والخاص  بالتوعية والثقافة العامة والأمور الهندسية وبعض الفقرات الوطنية، والتوجيهات الخاصة بالصيانة والإنشاءات، خاصة فيما يتعلق بإنشاء المباني والمنشآت ، بالإضافة إلى فقرات خاصة بأخبار الدائرة والتعرف على التجارب الناجحة لبعض الموظفين .

كما أصدر مركز الاتصال المؤسسي في دائرة الأشغال دليلاً إرشاديا ورقيا خاصا بطرق الحفاظ على المعدات اللوجتسية في المبنى وبالتالي ترشيد استهلاكها، ويحتوي الدليل على عدة أبواب منها معلومات عامة عن الدائرة ورسالتها ورؤيتها إلى جانب شرح آلية تسجيل بلاغات الصيانة في التطبيق الذكي الخاص بالدائرة ونصائح خاصة تخافظ على العمر الزمني الخاص على المعدات والأدوات الكهربائية والصحية في المبنى.

كذلك نفّذت مسلسل " إرشادات الصيانة " والذي يتألف من عشرة حلقات وهي عبارة عن  فيديوهات تمثيلية توضيحية مرافقة للدليل توضح بقالب خفيف إرشادات الصيانة وذلك بالاعتماد التام على كادر الموظفين في الدائرة من تمثيل وإخراج وإعداد ومونتاج.

وقام قسم العلاقات العامة بتنظيم 60 فعالية مجتمعية. كما نظمت الدائرة فعالية صندوق الأماني للموظفين لتحقيق أمانيهم وإسعادهم، إلى جانب تقديمها عدة ورش خاصة بالعقود والصيانة في معرض الاستثمار العقاري في الشارقة، كذلك قامت الدائرة بتنظيم فعالية " عمرناها" والتي تتضمن زيارة موظفي الدائرة لإحدى المباني الحيوية التي قامت بإنشائها الدائرة وكان من بين الأبنية التي زارها الموظفون محمية واسط ومركز الشارقة لعلوم الفضاء والفلك وسوق الجبيل للخضار والفواكه واللحوم.

وعلى مدار أسبوع تم تنظيم مبادرة نحو دائرة خضراء والتي ضمت عدداً من الفعاليات المصاحبة من أبرزها تخصيص يوم بلا ورق في الدائرة ، و فعالية إدارتي تزرع والتي تقوم على التشجيع والتوعية لزيادة المساحات الخضراء التي تعتبر رئة الطبيعة، إلى جانب تنظيم ورشتي عمل بالتنسيق مع شركة الشارقة للبيئة عن أهمية الزراعة والحفاظ على البيئة وتعزيز الوعي بإعادة تدوير الورق و استخدام الأجهزة المخصصة لذلك، كما رافق المبادرة  توزيع كتيبات و منشورات توعوية عن الحفاظ على البيئة وأهميتها.

و انطلاقاً من مبدأ رعاية وتوجيه التميز وجعله ثقافة سائدة بين جميع الموظفين، أطلقت دائرة الأشغال العامة النسخة الثانية لجائزة " ارتقِ ". و تستهدف موظفيها وجميع العاملين بها، في إطار حرصها على تبني مفهوم التميز وتحفيز الموظفين على الابتكار والإبداع  والتي تندرج ضمن خطتها الاستراتيجية، وتماشياً مع جهودها الحثيثة في تطبيق أفضل الممارسات في مجال العمل المؤسسي، وتعزيز ثقافة التميز بما يتواءم مع تطلعات حكومة الشارقة الرامية إلى تحقيق واتباع أرقى المعاييروالممارسات المهنية.


إلى ذلك، استقبلت دائرة الأشغال العامة بالشارقة معرض "فوانيس رمضان"، الذي تنظمه مؤسسة الشارقة للتمكين الاجتماعي في المبنى الرئيسي للدائرة، والذي يعرض مجموعة من الفوانيس لموظفي الدائرة ومرتاديها من الجمهور، ويتم بيع الفوانيس بسعر رمزي والتي تصب قيمتها في حساب تمويل مشاريع دعم الأيتام، وقامت المؤسسة بتوفير عدد من الفوانيس متعددة الاستخدامات، والتي يمكن وضعها كقطع فنية لتعبر عن النور الذي سيعمر قلب اليتيم بمجرد شراء الفانوس، والسعادة التي سيحظى بها المتبرع.

في السياق ذاته، احتفى قسم الأرشيف في مركز الاتصال المؤسسي بدائرة الأشغال العامة بالشارقة باليوم العالمي للأرشيف من خلال فعالية استمرت على مدار أسبوع  تضمنت محاضرات توعوية حول دور الأرشيف وأهميته و توزيع مطبوعات تبرز أهمية الأرشيف، كما شملت المبادرة على مسابقة توعوية لرفع مستويات الوعي الوظيفي بأهمية ودور الأرشيف.

و تحت عنوان " معاً نحو شراكة مستدامة " نظمت دائرة الأشغال العامة بالشارقة ملتقى الشركاء الاستراتيجيين لعام 2017، الذي يمثل منصة تكرم خلالها الدائرة جهود عدد من الجهات الحكومية والخاصة التي تربطها بها علاقات استراتيجية من التعاون والشراكة، في إطار السعي لتحقيق أهدافها الاستراتيجية وبلوغ رؤيتها المستقبلية بإعمار حضاري مستدام.

كما قام مركز الاتصال المؤسسي بتنظيم مبادرة لزيادة فعالية الموظف وإنتاجيته وتكاتفاً معهم في فصل الصيف تحت شعار «حافظ على صحتك مع صيفك صحي»، ضمن مبادرات جهات العمل الداعمة للصحة، وسعياً لتشجيعهم وحثهم على العمل وشكرهم على الجهود المبذولة وتوعيتهم بالسلوكيات الغذائية الصحيحة التي يجب عليهم اتباعها في فصل الصيف أثناء تأديتهم أعمالهم.

كما نظّم مركز الاتصال المؤسسي بدائرة الأشغال العامة بالشارقة مبادرة " مهندس المستقبل "  وهي فعالية تدريبية، للطلبة والطالبات على الأمور الهندسية وتحفيزهم نحو المثابرة والاجتهاد، شارك فيها  10 طلاب من مختلف الأعمار،

كذلك حققت دائرة الأشغال العامة بالشارقة أمنيات 36 يتيماً، وبالتنسيق مع مؤسسة الشارقة للتمكين الاجتماعي، انطلاقاً من مسؤوليتها المجتمعية، ودعماً لمبادرة "سدرة الأمنيات" التي أطلقتها المؤسسة لتحقيق 1000 أمنية للأيتام المنتسبين لها.