×
FEEDBACK-10
lang_en theme_color search zajel mail_box home_menu_btn
sharja_gov_logo
contact_us_banner

أشغال الشارقة تنجز صيانة 8 مساجد في المنطقة الوسطى

نشر بواسطة Noura Hassan Abdalla | 1439-04-01

أعلن المهندس علي بن شاهين السويدي رئيس دائرة الأشغال العامة بالشارقة انتهاء الدائرة بالتعاون مع دائرة الشؤون الإسلامية من أعمال صيانة كل من مسجد العسيلي  وسعد بن أبي وقاص و القطامي ومعضد وشاح في الذيد إلى جانب كلا من مسجد الحوية والرفيعة 2، والبرير الجنوبي والبرير الشمالي في البطائح بالمنطقة الوسطى، والتي تمتاز بطابعها المعماري الإسلامي الحديث.

وأضاف السويدي أن صيانة هذه المساجد الثمانية المنجزة تقع في إطار خطة الدائرة الرامية إلى صيانة 43 مسجداً بالمنطقة الوسطى والتي رصد لها مبلغ  6.5 مليون درهم، والعمل علي مواكبة النمو السكاني في شتى المدن وضمان توفر المعايير المعمارية والبيئية لاسيما في ضوء رؤية الدائرة بإعمار حضاري مستدام.، مشيراُ أن أعمال الصيانة هذه تقع أيضاً ضمن خطة الدائرة التنموية وأن الدائرة انتهت من إجراء عمليات الصيانة الشاملة لجميع مرافق المساجد وتهيئتها على أفضل صورة، وتمت صيانة المساجد فوراً بعد معاينة شاملة من قبل لجنة حكومية، كما حرصت الدائرة على توفير كافة احتياجات المساجد.  

وتفصيلاً، قال المهندس محمد بن يعروف مدير إدارة الأفرع بدائرة الأشغال العامة بالشارقة إلى أن مسجد العسيلي  بالذيد تضمنت أعمال الصيانة للجدران الخارجية والبلاستر للواجهات وطلاء الجدران. كما تم صيانة جميع الشبابيك بالمسجد، وتغيير سيراميك الجدران والأرضيات الخاصة بأماكن الوضوء والحمامات وإنشاء خطوط تغذية مياه جديدة وتركيب صنابير مياه موفرة، كما تغيير جميع القواعد الصحية في دورات المياه. بالإضافة إلى إجراء صيانة وتوسعة لسكن الإمام، و صيانة شامة للسور من الداخل والخارج".

أما مسجد سعد بن أبي وقاص فاشتملت الأعمال على أعمال الصيانة للجدران الخارجية والبلاستر للواجهات وطلاء الجدران. وتغيير سيراميك الجدران والأرضيات الخاصة بأماكن الوضوء والحمامات وإنشاء خطوط تغذية مياه جديدة وتركيب صنابير مياه موفرة، كما تغيير جميع القواعد الصحية في دورات المياه، فيما تضمنت الأعمال في مسجد القطامي على أعمال الصيانة للجدران الخارجية والبلاستر للواجهات وطلاء الجدران. وتغيير سيراميك الجدران والأرضيات الخاصة بأماكن الوضوء والحمامات وإنشاء خطوط تغذية مياه جديدة وتركيب صنابير مياه موفرة، كما تم تغيير جميع القواعد الصحية في دورات المياه. إلى جانب تهيئة المنحدر الخاص بكبار السن وأصحاب الهمم، بالإضافة إلى صيانة الباب الرئيسي للمسجد للمحافظة على الطراز الإسلامي والحفاظ على جماليات التراث في التصاميم بما يعكس أصالة التراث الإسلامي وفق أرقى المعايير.

إلى ذلك، صرح بن يعروف بأن مسجد معضد وشاح تضمنت الأعمال فيه صيانة الجدران الخارجية والبلاستر للواجهات وطلاء الجدران. وتغيير سيراميك الجدران والأرضيات الخاصة بأماكن الوضوء و جميع القواعد الصحية في دورات المياه وإنشاء خطوط تغذية مياه جديدة وتركيب صنابير مياه موفرة .

وفي مسجد البرير الشمالي بالبطائح قامت الدائرة بأعمال الصيانة للجدران الخارجية والبلاستر للواجهات وطلاء الجدران. كما تم صيانة جميع الشبابيك بالمسجد، وتغيير سيراميك الجدران والأرضيات الخاصة بأماكن الوضوء ودورات المياه و تغيير جميع القواعد الصحية في دورات المياه . وإنشاء خطوط تغذية مياه جديدة وتركيب صنابير مياه موفرة بالإضافة إلى عمل صيانة وتوسعة لسكن الإمام، و إجراء صيانة شامة للسور من الداخل والخارج".

و في مدينة البطائح أيضاً، تضمنت الأعمال بمسجد الحوية  إجراء أعمال الصيانة للجدران الخارجية والبلاستر للواجهات وطلاء الجدران الخارجية والداخلية للمسجد إلى جانب تهيئة المنحدر الخاص بكبار السن وأصحاب الهمم، بالإضافة إلى صيانة الباب الرئيسي للمسجد للمحافظة على الطراز الإسلامي والحفاظ على جماليات التراث في التصاميم بما يعكس أصالة التراث الإسلامي وفق أرقى المعايير.

وأضاف بن يعروف "كما تم صيانة جميع الشبابيك بالمسجد، وتغيير سيراميك الجدران والأرضيات الخاصة بأماكن الوضوء والحمامات وإنشاء خطوط تغذية مياه جديدة وتركيب صنابير مياه موفرة، كما تغيير جميع قواعد الصحية في دورات المياه. بالإضافة إلى عمل صيانة وتوسعة لسكن الإمام، وعمل صيانة شامة للسور من الداخل والخارج".

وعن مسجد الرفيعة 2، تضمنت الصيانة كلاً من الأعمال التالية صيانة الجدران الخارجية للواجهات وإعادة طلاء الدهانات الخارجية والداخلية للمسجد وتركيب كسوة سيراميك على جدران المسجد من الداخل، كما تم صيانة جميع الشبابيك بالمسجد، بالإضافة إلى تحديث أنظمة التكييف الخاصة بالمسجد وصيانة بعض مرافق دروات المياه وسكن الإمام وتركيب بوابات ألمنيوم للسور الخارجي للمسجد واستبدال جميع أبواب الميضأة إلى ألمنيوم.

أما المسجد الثامن الذي انتهت الدائرة من صيانته هو مسجد البرير الجنوبي وتضمنت الصيانة كلاً من الأعمال التالية الدهانات الخارجية والداخلية للمسجد واستبدال جميع وحدات الإضاءة بالمسجد وزيادة عددها، بالإضافة إلى تحديث أنظمة التكييف الخاصة بالمسجد وصيانة بعض مرافق دروات المياه، وعمل صيانة شامة للسور من الداخل والخارج.

يُذكر أن دائرة الأشغال العامة بالشارقة أنجزت منتصف العام الجاري بالتعاون مع دائرة الشؤون الإسلامية، عمليات الصيانة الشاملة لـ 37 مسجداً في إمارة الشارقة، والتي تنوعت بناء على متطلبات كل مسجد واحتياجاته، التي وضعتها لجنة مؤلفة من دوائر حكومية عدة، تنفيذاً لتوجيهات القيادة الرشيدة بضرورة الاهتمام بالمساجد، وتوفير احتياجاتها على أكمل وجه، حتى تكون جاهزة لاستقبال المصلين.

Leave a comment