×
FEEDBACK-10
lang_en theme_color search zajel mail_box home_menu_btn
sharja_gov_logo
contact_us_banner

افتتاح مسجد الزهراء

نشر بواسطة Noura Hassan Abdalla | 1439-07-29

يقع في منطقة ميسلون ويطل على ميدان الزهراء " الساعة"  و يتسع لنحو 800 مصلّ بتكلفة تتجاوز 21 مليون درهم، مشيّدا على الطراز المعماري الإسلامي المتمثل في التصميم الفاطمي المكسو بالأحجار حيث غطي الجامع بكميات كبيرة من الأحجار والتي يطلق عليها البرود كاست، تعلوه مأذنتان طول كل واحدة منها 40 مترا ، و المسجد متكامل الخدمات والمرافق و ملحق به مكتبة و غرفة حارس، كما توجد مرافق خاصة لأصحاب الهمم. و من المساجد الكبيرة في إمارة الشارقة، ويقع وسط ساحة المدينة كما يوجد خارج المسجد عدد كبير من مواقف السيارات، بالإضافة لوجود مصلى خاص للنساء، وأماكن وضوء متعددة.

وتبلغ مساحة أرض المسجد 11 الف متر مربع ، فيما تبلغ  مساحة المبنى 1388 متر .

وتبرز تجانس العناصر المعمارية المختلفة وتناغمه، و التي اعتمدت في تشكيلها على لوحات قرآنية متداخلة نسجت من خط الثلث العربي بحروف بارزة .

وروعي في التصميم التخطيط الهندسي والتنظيم الرياضي للفن الإسلامي القائم على ترابط العلاقات الهندسية المجردة، كما تحاط بالقبة مشربيات خشبية لتضفي علي القبة جمالًا أخاذاً و لينصهر ذلك كله مع النقوش الإسلامية إضافة إلى الآيات القرآنية التي تزين جنبات المسجد، وتم استخدام أجود  أنواع مواد البناء في مختلف جوانب البنية المعمارية لهذا المسجد.

أما الديكورات الداخلية للمسجد، فقد استخدم في تشكيلها الرخام  ، والجبس الأبيض، والمنحوتات الزخرفية الإسلامية المعقدة، والتي تعطى في شكلها النهائي لوحة فنية من لوحات الفن الإسلامي المميز عن غيره من الفنون، كما استخدمت تصميمات نباتية دقيقة لتزيين جدران وأعمدة المسجد، بالإضافة الى استخدام الرخام  ونقوش الموزاييك بشكل متقن.

ويحتوي المسجد على سجادة تبلغ مساحتها 800  متر مربع، كما يضم ثريا مرصعة بالكريستال ويبلغ قطرها 5 أمتار  وهي معلقة في باحة الصلاة الرئيسية بالمسجد، فضلا عن 16  ثريات مشابهة أخرى تتدلى داخل المسجد  .

و يأتي بناء المساجد ضمن توجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، بشأن إنشاء وتشييد مساجد نموذجية تتميز بأنماط متعددة مستوحاة من الطراز الإسلامي متوافقة مع التطور العمراني للإمارة.

و تولي القيادة الرشيدة بيوت الله عناية فائقة، مع إضافات حديثة ومتطورة بأحدث التقنيات لأماكن الوضوء وصحن المسجد وحتى منزل الإمام لتكون ملائمة مع البيئة العمرانية المحيطة بها وما جاورها.

Leave a comment