×
هل أنت راض عن الموقع؟
lang_en theme_color search zajel mail_box home_menu_btn
sharja_gov_logo
projects_banner



project_image_126

أشغال الشارقة تنجز 4 أسواق في المنطقة الوسطى بتكلفة 30 مليون درهم

أنجزت دائرة الأشغال العامة بالشارقة سوقا للجمعة وآخر للمواشي وثالثا للأسماك في منطقة البطائح، وسوقا للأعلاف في منطقة المدام بتكلفة اجمالية تقدر بـ 30 مليون درهم.

project_image_126

إنجاز مرسى عائم جديد للصيادين في الخان بتكلفة 6.3 مليون درهم

هذا المشروع يأتي في إطار اهتمام حكومة الشارقة بقطاع الثروة السمكية، ودعم الصيادين في الإمارة، بحيث يهدف إلى تحسين ظروف الصيد مع الحفاظ على هذا التراث القديم لأهالي الإمارة.

project_image_126

أشغال الشارقة تنتهي من تطوير سوق الحمرية للخضار واللحوم

قال المهندس علي بن شاهين السويدي رئيس دائرة الأشغال العامة بالشارقة إن هذا السوق المتكامل للخضار والفواكه واللحوم، جاء ترجمة لتوجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، لتحويل مدينة الحمرية إلى مدينة متكاملة الخدمات، لتلبي احتياجات ومطالب المواطنين عن قرب والعمل على تحقيقها، حيث يعد من الأسواق والنماذج الجديدة من ناحية التجهيزات والإمكانات.

project_image_126

أشغال الشارقة تنجز الأعمال الإنشائية في 3 حدائق بالمنطقة الوسطى

تزامناً مع مشاريع خطتها التنموية الملبية للمجالس البلدية، أنجزت دائرة الأشغال العامة بالشارقة، مؤخراً، الأعمال الإنشائية والمدنية في 3 حدائق في المنطقة الوسطى تغطي ثلاث مناطق هي تل الزعفران و اخيضر ومليحة على مساحة 79 ألف متر مربع وجارية حاليا أعمال الزراعة من قبل الجهات المنتفعة.

project_image_126

أشغال الشارقة تنجز ابراج إنارة لعدد من الملاعب في الإمارة

أنجزت إدارة الصيانة العامة بدائرة الأشغال العامة بالشارقة أعمال تطوير إنارة الملاعب الرئيسية في الأندية الرياضية لكرة القدم في الحمرية والذيد وخورفكان ودبا الحصن الرياضي الثقافي طبقا للمعايير التي أطلقها الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" بالإضافة إلى انارة الملاعب الخارجية لنادي الشارقة للفروسية.

project_image_126

أشغال الشارقة تنفذ مشاريعا تنموية وحيوية في دبا الحصن بقيمة 35 مليون درهم

تعد دبا الحصن نموذجاً ساطعاً للتنمية في مدن ومناطق إمارة الشارقة بالمنطقة الشرقية، بعد أن شهدت المدينة طفرة ونهضة عمرانية لافتة وتطوراً ملحوظاً على مستوى الخدمات، بفضل الدعم اللامحدود من صاحب السمو حاكم إمارة الشارقة، حيث باتت المدينة نموذجاً للتنمية الشاملة بالدولة.

project_image_126

أشغال الشارقة تنجز مطعما سياحيا في دبا الحصن بقيمة 10 ملاييـــن درهم

في سياق الخطة التطويرية لجزيرة الحصن، وضمن المشاريع الخدمية والسياحية في مدينة دبا الحصن، أنجزت الدائرة مشروع مطعم سياحي كبير في الجزيرة بمدينة دبا الحصن و بتكلفة إجمالية تبلغ 10 ملايين درهم.

project_image_126

حاكم الشارقة يتفقد مجمع القرآن الكريم

تفقد صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، صباح أمس مجمع القرآن الكريم بالشارقة، الذي يعد أكبر مجمع للقرآن الكريم في العالم.

project_image_126

أعمال التطوير والصيانة في أندية الشارقة والوسطى والشرقية

يواصل مجلس الشارقة الرياضي أعمال التطوير والصيانة والإنشاءات في أندية الإمارة الباسمة المختلفة، بالتعاون مع دائرة الأشغال العامة بالشارقة ضمن جهوده للارتقاء بالبنى التحتية، وتجهيز متطلبات الموسم الرياضي.

project_image_126

أشغال الشارقة تنجز حديقة العالم الإسلامي

تضم الحديقة مبنى المقهى والوجبات السريعة، مشتملاً على كافة الخدمات من جلسات للعائلات ودورات مياه ومنطقة التحضير بالإضافة إلى مناطق لألعاب الأطفال خارجية تقع الأولى منها على مساحة 1400 متر مربع محاطة بأرضية مطاطية والأخرى بأرضية رملية على مساحة 400 متر مربع. -

project_image_126

تنفيذ مشاريع حيوية في كلباء بـ 160 مليوناً

أعلن المهندس علي بن شاهين السويدي، رئيس دائرة الأشغال العامة في الشارقة عن 29 مشروعاً تم تنفيذه في مدينة كلباء بكلفة إجمالية تبلغ 160 مليون درهم .

project_image_126

أشغال الشارقة تنجز مشاريع في وادي الحلو بـ قيمة 20 مليوناً

أنجزت الأشغال مشاريع مبنى سكن العمال وورشة لصيانة المعدات ومشتل وادي الحلو ومحطة تنقية لمعالجة مياه الصرف الصحي إلى جانب مشروع تشجير جبال وادي الحلو

project_image_126

"أشغال الشارقة" تنجز الأعمال الإنشائية لمجلسي السيوح والحمرية بتكلفة 12 مليون درهم

أنجزت دائرة الأشغال العامة بالشارقة الأعمال الإنشائية لمبنى مجلس ضاحية الحمرية وآخر في السيوح بتكلفة 12 ملايين درهم تنفيذا لرؤية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة وتعزيزا لمستوى الخدمات التي تقدمها دائرة شؤون الضواحي والقرى لتلبية حاجات السكان كمراكز تحقق التواصل بين المجتمع والمسؤولين. وقال المهندس علي بن شاهين السويدي رئيس دائرة الأشغال العامة إنه تم إنشاء المجلسين بطراز عمراني محلي وعصري وتوزيع مرافقهما بشكل يلبي احتياجات عدة وتتناسب مع مهامهما وخدماتهما وسيسهمان بشكل كبير في تنظيم خدمات "العزاء والأفراح والفعاليات والدورات التدريبية" لأبناء المجتمع المحلي. وأوضح أن المجلسين يمتد كل منهما على مساحة 3600 متر مربع ويضمان مكاتب إدارية ومجلسا واسعا إضافة إلى مواقف سيارات ولمرافق و الملاحق الخدمية .وأوضح السويدي أن مجالس الضواحي تهدف إلى تعزيز أواصر الترابط الاجتماعي بين الأهالي من خلال الملتقيات والفعاليات والمناسبات التي تجمعهم في المجالس ورصد احتياجاتهم ومناقشة أفكارهم ومقترحاتهم في مختلف المجالات ورفعها لجهات اتخاذ القرار.

project_image_126

أشغال الشارقة: إنجاز مبنى جديد لسكن طلاب الجامعة القاسمية بتكلفة 34 مليون درهم

أنجزت دائرة الأشغال العامة بالشارقة أعمال المرحلة الثالثة من السكن الجديد للطلاب في الحرم الجامعي بالجامعة القاسمية، والذي وصلت تكلفته إلى 34 مليون درهم تقريبا . ولفت سعادة المهندس علي بن شاهين السويدي رئيس دائرة الأشغال العامة بالشارقة، إلى أن المشروع اشتمل على إنشاء مبنى مكون من طابقين على مساحة 10 آلاف متر مربع، ومشيد على الطراز الإسلامي المعماري. وأكد السويدي أن الدائرة سعت جاهدة بالتعاون مع الطاقم الفني للانتهاء من الأعمال الموكلة إليها في الوقت المحدد في ظل الظروف الراهنة مع اتخاذ كافة الإجراءات الإحترازية، وهو ما حققته الدائرة بجهد موظفيها وشركائها من القطاعات كافة. وتفصيلا، أوضحت المهندسة علياء الرند مدير إدارة مشاريع المباني، أن الدائرة انتهت من المرحلة الثالثة لمشروع سكن طلاب الجامعة القاسمية، والمتمثلة بالأعمال الإنشائية لمبنى رديف للمبنيين الأول والثاني، ويتألف المبنى المؤلف من طابق أول وأرضي 44 غرفة، وتستوعب 264 طالبا، مبني على الطراز المعماري الإسلامي الحديث، إلى جانب انشاء صالات للخدمات في الطابق الأرضي والأول وصالتي جلوس وصالة للحاسوب وغرف استحمام وصالات متعددة الأغراض. وأضافت الرند: "تبلغ مساحة الطابق الأرضي 3,080 متر مربع، ومثله الطابق الأول، ويتألف كل طابق من 22 غرفة نوم ماستر ولكل غرفة دروتي مياه، وغرفة نوم ماستر مع مرافقها إلى جانب صالتي جلوس، وغرفة نشاطات متعددة الاستخدام، ومكتب للموظفين ودورات مياه عامة، وغرفة مغسلة، بالإضافة إلى غرف الكهرباء والمخازن والاتصالات، كما تم توصيل كافة الخدمات للمباني من كهرباء ومياه وأجهزة تكييف وتأثيثه بما يلاءم البيئة التعليمية بالإضافة إلى أعمال تقنية المعلومات.

project_image_126

ضمن أعمال المرحلة الأولى من تسوية قطع أراضي منطقة الساف أشغال الشارقة تنجز التسوية الترابية لـ 82 قطعة أرض في منطقة الساف بكلباء

وأنجزت الدائرة أعمال المرحلة الأولى من التسوية الترابية لمنطقة الساف وتضمنت التسوية الترابية لـ 85 قطعة أرض في منطقة الساف على مساحة٧٦٣٩٣ متر مربع وبلغت كمية القطع اللازمة فيها 30 ألف متر مكعب أما كمية الردم فوصلت إلى 45 ألف متر مكعب و "تندرج المنطقة في إطار المناطق العصرية الواعدة، التي تحمل مستقبلا زاهراً، وسيكون لها شأن حيوي في المجال التجاري وذلك نظراً لموقعها الجغرافي الاستراتيجي مشيراً لحرص الدائرة على تحقيق تطلعات القيادة الرشيدة، الحريصة على تعزيز الرفاه والتطوير في كافة مدن ومناطق الإمارة، والتي تضع خططاً متكاملة لتطويرها وتنميتها وفق رؤية استشرافية تهدف إلى تحقيق تنمية مستدامة لموارد المنطقة واقتصادها". وأشار بن يعروف أن الدائرة أنجزت المشروع خلال موعده الزمني المحدد على الرغم من صعوبة التضاريس فيها، مشيرا الى وجود تلال رملية وانخفاض مستوى الأرض في بعض المناطق. وتابع أن مراحل العمل في المشروع بدأت حفر وردم وتسوية ورش التربة بالمياه ودكها واختبارها، حقلياً ومعملياً، ومن ثم عملية التسوية. من جانبها قالت المهندسة بشاير المنصوري مدير فرع كلباء أن العمل جارٍ على أعمال المرحلة الثانية التي تبلغ قطع الأراضي فيها 82 قطعة بالإضافة إلى المرحلة الثالثة التي تضم 74 قطعة أرض جرى الانتهاء من 50 قطعة أرض منها، وتضم المرحلة الرابعة 82 قطعة أرض فيما تضم الخامسة 62 والسادسة 82 قطعة أرض، لتكون في مجمل قطع الأراضي التي انتهت تسويتها 135 قطعة أرض من أصل 464 قطعة أرض في منطقة الساف. وأشارت المنصوري أن الدائرة تعمل وفق الإشتراطات الاحترازية للمرحلة الراهنة وتضاعف جهودها للانتهاء في مواعيدها المحددة حيث تعمل ما يقارب 45 آلية إنشاءات في الموقع.

project_image_126

بتوجيهات صاحب السمو حاكم الشارقة الأشغال تنجز مجلسين أدبيين في كلباء وخورفكان يحملان اسم المدينتين

انتهت دائرة الأشغال العامة بالشارقة من إنشاء مبنى مجلس كلباء الأدبي وآخر لمدينة خورفكان بتكلفة 8 ملايين درهم. وقال المهندس علي بن شاهين السويدي رئيس دائرة الأشغال العامة بالشارقة أن الدائرة أنجزت مبنى مجلس كلباء الأدبي بالإضافة إلى تأثيثه ويضم عدداً من القاعات ومكتبة تضم عناوين في مختلف الموضوعات في التاريخ والأدب والفنون والتراث وغيرها، إضافة إلى مسرح لإقامة الفعاليات المختلفة، والغرف الإدارية و غرفة اجتماعات، ومجموعة من المجالس المغلقة والمفتوحة، و يقع المجلس في منطقة حيوية بمدينة كلباء و بلغت تكلفة المشروع 4 ملايين درهم و تبلغ مساحة المبنى 950 متر مربع ويضم مكاتب ادارية و صالة استقبال الزوار و دورات مياه للرجال وأخرى للنساء، و مسجد ومطبخ تحضيرى وغرف خدمات و مخزن وغرفة اجتماعات بالإضافة إلى أعمال توصيل الكهرباء والمياه وتقنية المعلومات، كما تم انشاء مبنيين ملاصقينهما مبنى المجلس على مساحة 126 مترا مربعا ويسع لـ 40 شخص وآخر مبنى مسرح على مساحة 126 مترا مربعا يسع 100 شخص أنجزت الدائرة مبنى مجلس خورفكان الأدبي وتم تسليمه إلى دائرة الثقافة في كلباء بالإضافة إلى تأثيثه ويضم عدداً من القاعات ومكتبة تضم عناوين في مختلف الموضوعات في التاريخ والأدب والفنون والتراث وغيرها، إضافة إلى مسرح لإقامة الفعاليات المختلفة يتسع لـ100 شخصا، وغرفة اجتماعات، ومجموعة من المجالس المغلقة والمفتوحة، و يقع بمنطقة حطين في موقع حيوي يقع في قلب خورفكان و بلغت تكلفة المشروع 4 ملايين درهمو تبلغ مساحة المبنى 950 متر مربع وذلك بعمل مبانى داخلية وديكورات داخلية لتوفير مكاتب ادارية و صالة استقبال الزوار و دورات مياه للرجال و دورات مياه سيدات و مسجد ومطبخ تحضيرى وغرف خدمات مخزن مكتب المدير وغرفة اجتماعات .

project_image_126

76 مشروعا أنجزته أشغال الشارقة خلال الربع الأول

أكد المهندس علي بن شاهين السويدي رئيس دائرة الأشغال العامة بالشارقة، أن الدائرة تتابع ما يزيد عن 400 مشروعا قيد التنفيذ وتتنوع المشاريع ما بين مشاريع إنشاء وصيانة وتسويات ترابية وتوريد وتأثيث وتقنية معلومات تخدم كافة مناطق ومدن الشارقة خلال هذه المرحلة موضحا أن الدائرة أنجزت خلال الربع الأول من العام 76 مشروعا بتكلفة 195 مليون درهم.، فضلاً عن استمرارية الأعمال في أعمال الصيانة الدورية التشغيلية لما يزيد عن 360 مبنى حكومي، تنفذها شركات مقاولات ومكاتب استشارات هندسية وطنية والعمل ضمن الأوقات المحددة والمصرح بها مع اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية. مشيرا إلى أن المشاريع المنفّذة تواكب رؤية الدائرة بإعمار حضاري مستدام. و اتخذت الدائرة جملة من التدابير الاحترازية، لضمان صحة وسلامة المتعاملين والموظفين، إضافة إلى استمرارية الخدمات المقدمة، وفق أعلى معايير التوافرية والاعتمادية والكفاءة، وأسهمت البنية التحتية الرقمية المتطورة، التي تمتلكها الدائرة والبرامج التدريبية التي اجتازها الموظفون على مدى السنوات الماضية، لاستخدام الأدوات والوسائط التقنية، في تمكين الدائرة من اعتماد منظومة العمل عن بعد بنسبة 100 %، للموظفين غير الميدانيين ممن لا تتطلب طبيعة عملهم الوجود في الموقع الميدانية، وعقد الاجتماعات المرئية عن بعد، بالاستعانة بالتقنيات الحديثة، مع ضمان أعلى معايير الأمن الإلكتروني. وأكد السويدي أن الدائرة طبقت العمل عن بعد لتجنب تعريض الموظفين لأي مخاطرصحية محتملة وذلك اتباعا للتوجيهات والارشادات الصحيه للالتزام بالتباعد الاجتماعي والتزام المنازل ، مثمنًا جهود الموظفين في ظل الأوقات العصيبة وقدرتهم على اكمال مسيرة العمل وضمان استمرار الانتاجية. وأضاف ان الدائرة نفذت حزمة من الإجراءات للتصدي للوباء منها تعقيم مركبات النقل الخاصة بالدائرة و تعقيم كافة المباني التابعة لها ووضع أجهزة تعقيم في جميع الممرات و أمام الأبواب وسهلت إنجاز المعاملات عبر الموقع الالكتروني الخاص بالدائرة للمتعاملين.

project_image_126

أشغال الشارقة تنجز مشروعين خدميين في منطقة الرق السكنية

تطبيقا لبنود خطتها التنموية الملبية للمجالس البلدية، أنجزت دائرة الأشغال العامة بالشارقة، مؤخراً، مسجدا في منطقة الرق يسع 340 مصليا ومصلية وحديقة. وتفصيلا أوضح المهندس محمد بن يعروف مدير إدارة الأفرع أن المسجد يقع على مساحة 330 مترا مربعا فيما تبلغ مساحة الأرض 3750 مترا مربعا ويسع لـ 340 مصليا ومصلية. وتبلغ ارتفاع المأذنة 13 مترا ويضم المشروع مصلى للرجال وآخر للنساء مع مسكن للإمام يحتوي على غرفتين ومجلس وصالة وملحقاتها بالإضافة إلى غرفة مخزن وغرفة خدمات وغرف الميضأة ودورات المياه، كما بلغت كمية الانترلوك الخارجية على مساحة 3058 متر مربع بالإضافة إلى مواقف للسيارات مع مراعاة مواقف ذوي الإعاقة. . وتضم الحديقة التي تأتي ضمن الخطة التنموية للدائرة الملبية لاحتياجات المجالس البلدية، كافة الخدمات والمرافق من دورات مياه للجنسين ومصلى للنساء وغرف الحارس والمشرفة والخدمات، وركن مخصص لألعاب الأطفال، حيث سيتم توريد ألعاب الأطفال إليها، وشبكة متكاملة لري المزروعات من مسطحات خضراء و تبلغ مساحة الحديقة 25 ألف متراً مربعاً. كما تضم الحديقة ممرات ومماشٍ من الإنترلوك بإجمالي 4 آلاف متر مربع ، وجرى أيضاً توصيل الكهرباء والمياه وتركيب أعمدة الإنارة الديكورية والموفرة للطاقة، وإنشاء أسوار ديكورية بطول 624 متراً مزودة بـ 4 بوابات في الحديقة.

project_image_126

«أشغال الشارقة» تنجز مشروعين خدميين في الذيد بقيمة 4 ملايين درهم

أنجزت دائرة الأشغال العامة بالشارقة مشروعين خدميين حيويين في المنطقة الوسطى بإمارة الشارقة " الذيد " بتكلفة 4 ملايين درهم وهما مشروع المبنى الإداري لمضمار سباق الهجن ومبنى الورش في كراج الذيد وجاري حاليا توصيل أعمال الكهرباء لهما. وقال المهندس علي بن شاهين السويدي رئيس الدائرة إن مدينة الذيد وبتوجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة تشهد نهضة عمرانية وحالة من الانتعاش مدعومة ببنية تحتية انعكست بشكل واضح في طرقاتها الحديثة وميادينها إلى جانب عدد من المشاريع التي دخلت حيز التنفيذ. و أكد حرص الدائرة على المضي قدماً في تنفيذ المشاريع المهمة التي سيكون لها أثر كبير في النمو الاقتصادي وتعزيز التنمية المستدامة في المدينة لتصبح منطقة جاذبة للمدن من حولها. من جانبه أشار المهندس محمد بن يعروف مدير إدارة الأفرع إلى أن مشروع مبنى إداري لمضمار سباق الهجن يقع في منطقة الوشاح بالذيد على مساحة 324 مترا مربعا وجاري حاليا توصيل خدمات الكهرباء والمياه .. موضحا أن الدائرة بصدد طرح مناقصة إنشاء مضمار جديد لسباق الهجن بعد الانتهاء من إعداد كافة التصميمات الهندسية التفصيلية ويتضمن إنشاء مضمار فرعي جديد لسباقات الهجن بطول 6 كيلو مترات وعرض 15 مترا وإنشاء سياج شبكي على طول 12 كيلو مترا مع إنشاء مسار للسيارات يوازي المضمار. جدير بالذكر أن دائرة الأشغال العامة بالشارقة أنجزت مؤخرا جملة من المشاريع في مدينة الذيد أبرزها مبنى قناة الوسطى ومبنى بنك ومعشبة البذور وميدان سيح المهب و الأعمال الإنشائية في حديقة الوشاح وجاري العمل على جملة مشاريع أخرى أبرزها مرعى منطقة سهيلة .

project_image_126

استمرار أعمال التطوير في أندية الشارقة

أوضح المهندس علي بن شاهين السويدي رئيس دائرة الأشغال العامة بالشارقة، أن الدائرة بصدد البدء بأعمال الصيانة الشاملة لمجموعة منشآت وأندية رياضية وذلك ترجمة لتوجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى للاتحاد، حاكم الشارقة، بدعمه لمسيرة الرياضة والرياضيين والارتقاء بالقطاع من خلال توفير كافة خدمات الدعم الرياضي لجميع الأندية الرياضية بالإمارة. وأكد حرص الدائرة على التنسيق مع مجلس الشارقة الرياضي ومجالس إدارات الأندية الرياضية لحصر كافة متطلبات واحتياجات الأندية الرياضية من أعمال الصيانة اللازمة، وبين أنه تم الإنتهاء من تنفيذ أعمال المرحلة الأولى والثانية لمشروع صيانة وتطوير مرافق نادي خورفكان، واشتملت عدة أعمال تطويرية في استاد صقر بن محمد القاسمي والصالة الرياضية لضمان توفير الراحة والبيئة المناسبة للمشجعين.

project_image_126

أشغال الشارقة تُضيئ حديقة الثميد بـ 100 عمود إنارة

أنجزت دائرة الأشغال العامة بالشارقة ممثلة في إدارة الأفرع إنارة حديقة الثميد للنساء في المدام بالمنطقة الوسطى لإمارة الشارقة بمئة عمود إنارة وذلك تنفيذاً لاستراتيجية الدائرة في توفير كافة الخدمات للمرافق والمشآت الترفيهية والحيوية. وتبلغ مساحة حديقة الثميد 52 ألف متر مربع و تضم مسجداً وملاعب و مرافق خدمية و تعتبر متنفساً لأهالي المنطقة من خلال مساحات خضراء ومنشآت عامة ومرافق رياضية وملاعب ومنطقة ألعاب أطفال وخدمات تلبي احتياجات مرتاديها. وذلك تنفيذا لاستراتيجيتها في تحقيق أهداف التنمية المستدامة وزيادة الاعتماد على الطاقة النظيفة في تشغل المنشآت والمباني الخدمية وهو ما يكرس دورها وحرصها في المحافظة على البيئة لتصبح أول حديقة في منطقة البطائح التي يتم إضاءتها بهذا النوع من الإضاءة. ويأتي هذا المشروع ضمن سعيها المستمر للاعتماد على الطاقة المتجددة واستغلال أشعة الشمس في توليد طاقة نظيفة يمكن الاستفادة منها في مختلف المجالات حيث تلعب دورا كبيرا في الحفاظ على صحة الإنسان وحماية البيئة من الملوثات والانبعاثات الناتجة عن استخدام الطاقة التقليدية بما يؤكد دور الدائرة في توفير بيئة صحية بما يحقق رؤية الإمارة والتي نالت لقب المدينة الصحية عن جدارة واستحقاق كما تم تطويع الذكاء الاصطناعي في التحكم بها.

project_image_126

أكاديمية الشارقة للفنون الأدائية

إفتتح صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، رئيس أكاديمية الشارقة للفنون الأدائية، وتعد الأكاديمية الأولى من نوعها في العالم العربي المتخصصة في الفنون المسرحية والأدائية، وتعمل على إعداد جيل مؤهل في فنون المسرح بكافة تخصصاته، وفق أحدث أساليب التعليم والتعلم العالمي. وتوفر الأكاديمية عددا من البرامج التي تغطي كافة مجالات المسرح المختلفة، وفق دراسة أكاديمية نظرية وعملية متكاملة، لتخرج كوادر مؤهلة من المتفاعلين والقادرين على تشكيل صناعة مستقبل المسرح بتنوع أساليبه وتخصصاته. واستعرضت المسرحية الصراع بين النور والظلام، وسلطت الضوء على الواقع الحاضر عبر 5 مشاهد متتابعة تميزت بالإبهار البصري والعمق الفكري والمعرفة التاريخية. وناقش العرض المسرحي وضع الأمة العربية الإسلامية والصراع بين الأفكار الظلامية والعلم والثقافة التي تشكل النور والحضارة، وتخلص المسرحية إلى أهمية التمسك بكتاب الله الذي يقودها إلى النور. وسلطت المسرحية الضوء على جهود علماء المسلمين الأوائل وما قدموه من علوم ساهمت في تطور البشرية ونهل منها الغرب وبنى عليها حضارته، ومنهم جابر بن حيان، ويعقوب بن إسحاق الكندي، والحسن بن الهيثم، والخوارزمي، والرازي، والفارابي وأبو الريحان البيروني. وشيد مبنى الأكاديمية على مساحة إجمالية تبلغ 100 ألف متر مربع، ويضم المبنى استراحتين وجناحين، وكل جناح يضم 12 غرفة تدريب للطلبة، إضافة إلى 12 استديو للتدريب الانفرادي والجماعي تم تجهزيها بأحدث التقنيات.

project_image_126

حاكم الشارقة يفتتح مسجد الشهيد سلطان بن هويدن الكتبي

افتتح صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، في منطقة الطيبة بمدينة الذيد، مسجد الشهيد سلطان محمد بن هويدن الكتبي رحمه الله وبحضور أبناء وذوي الشهيد وأعيان وأهالي المنطقة الوسطى.وفور وصول صاحب السمو حاكم الشارقة أزاح سموه الستار إيذاناً بالافتتاح الرسمي للمسجد، وتفقد سموه أجزاء المسجد الذي بلغت تكلفة إنشائه 21.5 مليون درهم، ويتسع ل 1850 مصلياً، وتم تصميمه على الطراز المعماري الفاطمي الإسلامي، واطلع سموه على ما يحويه المسجد من مرافق وخدمات للمصلين بما فى ذلك مصلى للنساء.وشيد المسجد على مساحة 1830 متر مربع، وتعلوه مئذنة يبلغ طولها 72 مترا ويبلغ قطر القبة الرئيسية 18.5 متراً وترتفع عن سطح الأرض ما يقارب 32 متراً، تحيطها مشربيات خشبية تضفي على القبة جمالًا أخاذاً.ويحمل المسجد اسم الشهيد سلطان بن محمد بن هويدن الكتبي رحمه الله الذي استشهد في عام 2015، مسطراً أروع صور التضحية والبطولة والفداء في خدمة دينه ووطنه حتى أرتقى إلى ربه شهيداً خلال أداء واجبه الوطني ضمن القوات المشاركة في عملية "إعادة الأمل" في اليمن.وأعرب أهل وذوو الشهيد عن تقديرهم لجهود صاحب السمو حاكم الشارقة واهتمامه بأسر الشهداء.

project_image_126

إنجاز الأعمال الإنشائية لحديقة النوف «2» في الشارقة

كشفت دائرة الأشغال العامة بالشارقة لـ«الإمارات اليوم» عن الانتهاء من إنجاز الأعمال الإنشائية في حديقة النوف «2» لتكون إضافة جديدة إلى منظومة الحدائق والمتنزهات التي تقوم بتنفيذها الدائرة بالإمارة، لإيجاد متنفسات جديدة في مختلف أنحاء المدينة، مشيرة إلى أنه جارٍ تسلميها إلى الجهة المنتفعة تمهيداً للقيام بأعمال الزراعة والتجميل فيها.وقالت مدير إدارة مشاريع المباني في الدائرة المهندسة علياء الرند، إن حديقة النوف 2 تمتد على مساحة 77 ألف متر مربع، وتضمنت الأعمال إنشاء أسوار ديكورية مصممة على مدار الحديقة مع أعمال التبليط والممرات الداخلية ودورات المياه للجنسين وملعب كرة قدم، ومكتب حراسة ومخزن، كما تحتوي على ممرات مرصوفة رئيسة وفرعية ومباني الخدمات وأسوار مع تمديد خطوط الري والكهرباء ومنطقة لألعاب الأطفال.

project_image_126

مسجد حذيفة بن المحصن باللية

يعتبر موقع مسجد حذيفة بن المحصن في منطقة اللية مثالياً، حيث يقع في منطقة اللية قرب مجمع الدوائر الحكومية، ليخدم بذلك موظفي تلك الدوائر وقاطني المنطقة وروادها. وقد تم إنشاء وتأثيث المسجد بتكلفة إجمالية بلغت 9.5مليون درهم على الطراز المعماري الفاطمي وتجهيزه بكافة الخدمات المصاحبة، حيث يتضمن مصلى خاص بالرجال يتسع لعدد 350 مصلي، ومصلى آخر للنساء يتسع لعدد 50 مصلية، وتعلوه مئذنة بارتفاع (40م)، بالإضافة إلى المرافق الخدمية المصاحبة.

project_image_126

حاكم الشارقة يفتتح مبنى قناة الوسطى من الذيد

دشن صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، الاثنين، مبنى قناة الوسطى من الذيد. و أكد صاحب السمو حاكم الشارقة، أن الجهود البيئية لإمارة الشارقة ساهمت في الحفاظ على التنوع البيئي والحياة الفطرية، وحماية الحيوانات من خطر الانقراض، مبيناً أن بنك بذور ومعشبة الشارقة بمدينة الذيد تحفظ 7 ملايين بذرة لمختلف النباتات الصحراوية كما تم الاحتفاظ بمثلها في المملكة المتحدة في حالة تعرضت البذور للتلف. وكشف سموه عن حزمة من المشاريع التطويرية والتنموية التي ستغير من المنطقة الوسطى تغيراً جذرياً على مختلف المجالات والأصعدة، من بينها مشروع منتزه بردي سفاري بتكلفة بلغت مليار درهم، وسيفتح أبوابه للزوار السنة القادمة، ومنها مشروع الزراعة المحمية سيوفر 1750 طن من الخضار الصحية والنظيفة وسيقام على مساحة 70 ألف متر مربع، بالإضافة إلى مشروع الألبان الذي سيخدم شريحة كبيرة من أفراد المجتمع. وبعد إزاحة الستار إيذاناً بالافتتاح الرسمي للقناة، جال صاحب السمو حاكم الشارقة في مختلف أقسام وإدارات واستديوهات المبنى المكون من 7 طوابق. وشيد مبنى القناة على مساحة تبلغ 45 ألف متر مربع، ويبلغ ارتفاعه 76 متر، ووفر المبنى أحدث التجهيزات والتقنيات في مجال المحطات التلفزيونية، ويضم المبنى العديد من القاعات والمكاتب الإدارية والفنية واستديوهات بالإضافة إلى قاعات للمؤتمرات والاجتماعات والمكتبة، بتكلفة اجمالية بلغت 180 مليون درهم.

project_image_126

ميدان خورفكان

قامت الدائرة مع مطلع عام 2019 بالانتهاء بإنشاء أربع بحيرات اصطناعية تتوسطها 12 نافورة مائية رئيسية وعشرات النوافير الصغيرة على مداخل خورفكان لتضفي جمالاً خلاباً على منظر المدينة وتكون وجهة جديدة، ومتنفساً جديداً لأهالي خورفكان ولمرتاديها. وتعمل النوافير وفق غرف مضخات عملاقة بجانبها يصل مساحتها لـ 1800 متر مربع وتحتوي على أجهزة الضخ والسحب للمياه وأجهزة لتنقية المياه ومضخات خاصة بالري يصل عددها إلى 28 مضخة وبسعة 20 حصان ميكانيكي بالإضافة إلى مضخات مياه الري للمسطحات الخضراء ويصل عددها إلى 12 مضخة بسعة 20 حصان ميكانيكي، ومن ثم تم البدء بانشاء جسم البحيرات والتى تختلف مساحتها من بحيرة الى أخرى حيث ان البحيرات التي تقع على امتداد الطريق الدائري وتصل مساحتها إلى 5520 متر مربع وتحتوى على 341 نافورة يتراوح ارتفاعها من 2 إلى 25 متراً وتقع تحت البحيرات شبكة من الأنفاق ترتبط بغرف معدات متصلة على امتداد البحيرات وتتضمن الغرف لوحات للطاقة وصمامات للتحكم في العمليات مرتبطة بالأنابيب المتصلة. كما تم إنشاء 4 غرف مضخات مياه تبلغ مساحة كل منها 180 متر مربع وعلى ارتفاع 4 أمتار  ويوحد في كل منها مضخة سعة الواحدة منها 15 كيلو واط.

project_image_126

ميدان الشهداء

أنجزت دائرة الأشغال العامة بالشارقة أعمال المرحلة الثانية من تطوير ساحة الشهداء وتضمنت إنشاء مطعما ومعرضاً و مضمارا للجري مطاطيا حول ساحة الشهداء بمويلح على طول 1589 متر  بتكلفة 2.5 مليون درهم في هذه الساحة التي شُيّدت على مساحة 180 ألف متر مربع  و بموقع متوسط في إمارة الشارقة وسط الحرم الجامعي. ساحة ونصب الشهداء ويتضمن مبنى الزوّار والذي  يحمل اللون الذهبي وعلى شكل هلالي يناسب جمالية المكان والنصب على مساحة 1157 متراً مربعاً و تحتوي على معرض يتحدث عن النُصب وقيمه الروحية ومواصفاته الهندسية ومعرضا آخر يتحدث عن النصب في ميادين إمارة الشارقة بالإضافة إلى المرافق الخدمية من منضدة استقبال و دورات مياه أما الممشى المطاطي يبلغ طوله على محيط الساحة 1589 متراً، وبعرض 3 أمتار إلى جانب إنشاء مطعم يحمل اللون الذهبي وعلى شكل هلالي يناسب جمالية المكان والنصب على مساحة 507 متراً مربعاً و تحتوي على قاعة طعام ودورات مياه وساحة جلوس خارجية. كما أن الساحة تتخللها 8 مساحات خضراء إلى جانب 8 ممرات مشاة خلابة تصل كلها إلى النصب التذكاري بطول 800 متر وعرض 6 أمتار. و تبلغ مساحة قاعدة النصب 706 متر مربع، بارتفاع متر واحد عن مستوى الأرض، والقاعدة مكسية بالجرانيت. و يتألف من عشرة مستويات، ارتفاع كل مستوى متر، والارتفاع الإجمالي 10 أمتار. فيما يبلغ وزنه حوالي الطن والنصف طن.

project_image_126

جامع الشيخ سعيد القاسمي بكلباء

أنجزت دائرة الأشغال العامة مسجد الشيخ سعيد بن حمد القاسمي على ميدان كلباء في منطقة البحايص بمدينة كلباء، والذي شيد على نفقة حكومة الشارقة، ويتسع ل 3500 مصل ومصلية. كما أن شهد الافتتاح كل من، الشيخ هيثم بن صقر القاسمي نائب رئيس مكتب سمو الحاكم بكلباء، والشيخ سعيد بن صقر القاسمي نائب رئيس مكتب سمو الحاكم في خورفكان وعبدالله خليفة السبوسي مدير دائرة الشؤون الإسلامية بالشارقة وجاسم حسين بوصيم مدير الديوان الأميري بمدينة كلباء، ومحمد بن يعروف النقبي مدير إدارة الأفرع بدائرة الأشغال العامة بالشارقة، وبحضور جمع من المسؤولين بمدينة كلباء والمنطقة الشرقية. وتجول الحضور في أرجاء المسجد واطلعوا على مرافقه وما يمتاز به من طراز معماري وزخارف إسلامية تزين جدرانه، كما استمعوا إلى شرح حول تفاصيل بنائه، حيث شيد على مساحة أرض إجمالية تبلغ 7205 أمتار مربعة، تضم المصلى ومرافقه الخدمية من دورات المياه والميضأة وسكن للإمام وآخر للمؤذن، ومواقف للسيارات تتسع ل 125 سيارة. ويتسع مصلى الرجال ل 3150 مصليّاً، بينما يتسع مصلى النساء ل 350 مصلية، وقد شيد وفق الطراز المعماري الإسلامي الفاطمي بخمس قباب تعلوه، ومنارتين بارتفاع 57 متراً.

project_image_126

نصب المقاومة

أنجزت دائرة الأشغال العامة مشروع نصب المقاومة في خورفكان يطلعنا على المشهد الجمالي للمدينة التي تفصح عن مكان ثقافي وإبداعي استثنائي، كما أنه يرتفع عن سطح البحر بـ 188 متراً. و تتألف قاعدة النصب من ردهة واسعة على مساحة 898 متراً تتفرع إلى صالتين تسع الكبرى منها لما يزيد عن 40 متفرجاً وهي مخصصة للعروض السينمائية بما تحتويه من شاشات عرض ويحيط بالنصب مواقف للسيارات تسع إلى 44 مركبة . كما يحتوي النصب على 920 قطعة من من المصبوبات الذهبية المنفصلة من السيراميك مجسدة على شكل أوتار وأقواس مطلية بالذهب متدلية من خوذة المقاتل. كما تم صنع فراغات دقيقة بينها لتوفير الإضاءة اللازمة لها ليلاً استخدمت فيها ما يقارب 400 كاشفاً ضوئيا صديقاً للبيئة. أما الهيكل الإنشائي، فقاعدة النصب من الخرسانة المسلحة، والعمود هيكل حديدي.  خوذة المقاتل قبة مصنوعة من السيراميك المذهب على قطر 8 أمتار وارتفاع 5 أمتار عن الجزء الأوسط، مرصعة بالذهب بدلالة نابضة بالعزيمة والنضال و ليزداد جبل خورفكان مهابة و جمالا، وشاهدا على تاريخ هذه المدينة العريقة. كما أن روعة التصميم تترجم أفكار سموه بنموذج تذكاري يخلد مقاومتهم في مساحة 898 أمتار مربعة والتي تعد مساحة قاعدة النصب، وككل ملامح التميز في الشارقة، جاء النصب البالغ ارتفاعه 37 متراً شامخاً وأيقونة معمارية،

project_image_126

نادي خورفكان الرياضي للمعاقين

أنجزت دائرة الأشغال العامة في الشارقة منشآت نادي خورفكان للمعاقين بتكلفة 52 مليون درهم. كما يضم المشروع صالة رياضية متعددة الاستخدام على مساحة 2700 متر بمزودة بأرضيات مطاطية وأخرى خشبية على حسب الاستخدام وهي مهيئة لألعاب كرة السلة وكرة المكفوفين والطاولة واليد، وتحتوى على مدرجات للجمهور لعدد 180 كرسى للجمهور وعدد 70 كرسى لذوي الإعاقة وعدد 55 للضيوف. كما يضم صالة العلاج الطبيعى و مغطساً وغرفاً حرارية وبخارية، وعيادة طبية متكاملة، ووحدة للعلاج الطبيعي بمساحة 107 متر بها عدد 4 غرف للمساج والتدليك ومساحة خاصة بأجهزة العلاج الطبيعى والأشعة. كما تضم مرافق النادي صالة اللياقة البدنية   على مساحة 180 متر وجاري تجهيزها بأجهزة اللياقة و رفع الاثقال والمشي والجري. بالإضافة إلى إنشاء الدائرة للمرافق الرياضية من مسبح أولمبي، قامت الدائرة بإنشاء مكاتب ادارية  ما يزيد على 13 مكتبا إداريا وتأثيثها إلى جانب مسجد للمبنى أما عن أعمال المساحات الخارجية فجرى تنفيذ مساحات خارجية من الانترلوك لانشاء طرق ومواقف خارجية بمساحة 22 الف متر وتشمل على الاتى عدد 12 موقف مظلل للمعاقين و عدد 50 موقف غير مظلل للمعاقين وعدد 83 موقف غير مظلل لغير المعاقين  و عدد 11 موقف  مخصص للحافلات كما يشمل اعمال أعمال زراعة بالتعاون مع إدارة النادي وبلدية خورفكان للمساحات الخضراء بمساحة 11 الف متر ويحاط النادى بأسوار خارجية بطول 900 متر طول .

project_image_126

جامع الإيمان

انتهت دائرة الأشغال العامة بالشارقة من إنشاء مسجد جامع الإيمان  بتكلفة 20 مليون درهم. و قال المهندس علي بن شاهين السويدي رئيس الدائرة إن المسجد شيد على الطراز المعماري الإسلامي ، وتعلوه مئذنتان طول كل منهما 57 متراً، ويحيط بها خمس قباب يبلغ قطر القبة الرئيسية 10 أمتار و  ترتفع عن سطح الأرض ما يقارب 30 متراً فيما يبلغ قطر القباب الأربع الأخرى 4 أمتار وترتفع عن الأرض 20 مترا، وروعي في التصميم التخطيط الهندسي والتنظيم الرياضي للفن الإسلامي. و يتسع المسجد الجامع لنحو 2500 مصلي ويقع على مساحة 1860 متر مربع وبجواره تقع ميضأة للرجال وأخرى للنساء بحيث تحتوي على أماكن وضوء متعددة ومرفق به ملحق بيت للإمام والمؤذن، كما توجد مرافق خاصة بذوي الإعافة. كما تم إنشاء 25 موقفاً للسيارات، بالإضافة لوجود مصلى خاص للنساء، وتم تنفيذ المسجد على الطراز المعماري الفاطمي الإسلامي. أما الديكورات الداخلية للمسجد، فقد استخدم في تشكيلها الرخام  ، والجبس الأبيض، والمنحوتات الزخرفية الإسلامية المعقدة، والتي تعطى في شكلها النهائي لوحة فنية من لوحات الفن الإسلامي المميز عن غيره من الفنون، كما استخدمت تصميمات نباتية دقيقة لتزيين جدران وأعمدة المسجد، بالإضافة الى استخدام الرخام  ونقوش الموزاييك بشكل متقن. ويحتوي المسجد على سجادة تبلغ مساحتها 1860 متر مربع، كما يضم ثريا نحاسية على الطراز الفاطمي ويبلغ قطرها 6 أمتار  وهي معلقة في باحة الصلاة الرئيسية بالمسجد، فضلا عن 4   ثريات مشابهة أخرى تتدلى من رافدة المسجد.