×
هل أنت راض عن الموقع؟
lang_en theme_color search zajel mail_box home_menu_btn
sharja_gov_logo
contact_us_banner

أشغال الشارقة تنجز 50 بالمائة من مشروع تسوية الأراضي التجارية والصناعية بحراي خورفكان بتكلفة 13 مليون

 

أنجزت دائرة الأشغال العامة بالشارقة 50 بالمائة من مشروعي تسوية الأراضي التجارية والصناعية في منطقتي الحراي الصناعية والتجارية بخورفكان للارتقاء بالبنية التحتية، وتحويلهما إلى منطقتين متكاملتين توفر كافة الخدمات ، تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم إمارة الشارقة بتوفير الحياة الكريمة، واهتمامه بشؤون المواطنين.

وأكد المهندس علي السويدي رئيس دائرة الأشغال العامة بالشارقة أن مدينة خورفكان بما تضمه من مشاريع منجزة وقيد الإنجاز وأخرى قيد التخطيط تحوّلت إلى مدينة سياحية، ترجمة لتوجيهات صاحب السمو حاكم الشارقة، مضيفا أن المشروع يندرج ضمن الخطة التنموية للدائرة استجابة لاحتياجات المجلس البلدي في خورفكان، و  توقم الدائرة بتسوية منطقتي الحراي الصناعية والتجارية بشمال خورفكان على مساحة 2.6 مليون متر مربع، والتي تخدم 2460  قطعة أرض سكنية بتكلفة 13 مليون درهم.

وتفصيلا، قال المهندس محمد بن يعروف مدير  إدارة الأفرع بالدائرة أن مساحة منطقة الحراي التجارية تبلغ 900 ألف متر مربع  و أن فرق منسوب الأرض الطبيعية وصل في بعض المناطق بين أعلى سطح للتربة وأدناها إلى 4 أمتار تقريبا،  وتبلغ كمية القطع اللازمة 432 الف متر مربع أما كمية الردم فتبلغ 507 ألف متر مربع وتخدم المنطقة 1530 قطعة أرض وبلغت نسبة الإنجاز 75 بالمائة فيها ، في حين تبلغ مساحة منطقة الصناعية 1.7 مليون متر مربع وتبلغ كمية القطع اللازمة 2.5 مليون متر مربع أما كمية الردم فتبلغ 1.2 مليون متر مربع وتخدم 930    قطعة أرض وبلغت نسبة الإنجاز فيها 25 بالمائة .

و أضاف يهدف المشروع إلى إيجاد مستوى واحد لمنسوب الأرض بشكل يراعي خصوصية المنطقة المستقبلية ويعزز من الطفرة العمرانية التي تشهدها طبيعة موقع المنطقة، حيث يتم قطع أجزاء من الجبال القائمة بالمنطقة وتسويتها وإعادة هيكلتها حتى يتسنى توفير أراض سهلية منبسطة.

وأشار بن يعروف أن الدائرة ستحاول إنجاز المشروع في موعدة الزمني المحدد خلال نهاية العام الجاري على الرغم من صعوبة التضاريس فيها، مشيرا الى وجود تلال رملية وانخفاض مستوى الأرض في بعض المناطق. وتابع أن مراحل العمل في المشروع بدأت حفر وردم وتسوية ورش التربة بالمياه ودكها واختبارها، حقلياً ومعملياً. ومن ثم عملية التسوية.

الجدير بالذكر أن دائرة الأشغال العامة بالشارقة أنجزت  العام الماضي تسوية الأراضي السكنية في منطقة الحراي بخورفكان المخصصة على مساحة 600 ألف متر مربع.