×
FEEDBACK-10
lang_en theme_color search zajel mail_box home_menu_btn
sharja_gov_logo
contact_us_banner

98 مشروع إنشاء وصيانة مباني حكومية بقيمة 136 مليون درهم أنجزته أشغال الشارقة في المنطقة الشرقية خلال 2018

 

كشف المهندس علي بن شاهين السويدي رئيس دائرة الأشغال العامة بالشارقة أن الدائرة أنجزت عدداً من المشاريع الحيوية من إنشاء وتأثيث وصيانة مباني بالمنطقة الشرقية بلغت تكلفتها 136  مليون درهم خلال العام الماضي، وأنه تم الانتهاء من تنفيذ عدد من المشاريع الخدمية الخاصة بالخدمات والأثاث والتصميم الهندسي والإعمار  في مدن كلباء وخورفكان و دبا الحصن استكمالاً للبنية الأساسية في المنطقة وتوفير خدمات متميزة لمواطني المنطقة الشرقية والمقيمين فيها
و أشار السويدي إلى أن الدائرة أنجزت عدداً من المشاريع بلغت 98 توزعت ما بين مشاريع عمرانية وبلغت 30 مشروعا عمرانيا و 43 مشروعا خاصا بصيانة المباني إلى جانب تأثيث 6 مشاريع و تصميم هندسي لـ 19 مشروعاً داخليا من قبل مهندسي الدائرة علاوة على تسوية ترابية وتمهيد لمليون متر مربع من الأراضي للمواطنين.

وأكد رئيس دائرة الأشغال العامة بالشارقة أنه تم الانتهاء من توسعة مساكن 13  إمام مسجد في المنطقة الشرقية ، كذلك تقوم الدائرة بتهيئة ومناسبة بيوت ذوي الإعاقة لاحتياجاتهم الخاصة وتسهيل تنقلهم داخل المنزل فانتهت من مساكن 6 مستفيدين إلى الآن والمسجلين لدى مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية، كما قامت بإنشاء 8 مبانٍ تجارية لصالح الأسر ذات الدخل المحدود.

في مدينة كلباء، أفادت المهندسة بشاير المنصوري مدير فرع كلباء بدائرة الأشغال أن الدائرة قامت بعددمن مشاريع الإعمار و الصيانة و التأثيث و التصميم العمراني والخدمات وذلك ضمن الخطة التنموية للدائرة والخاصة بتلبية احتياجات المجالس البلدية، واستهلت الدائرة عامها بإنشاء حديقة المفرق و تم تزويد الحديقة الممتدة على مساحة 9371 مترا مربعا بكافة وسائل الراحة والترفيه وتضم مضمارا للجري بطول 523مترا وعرض 3 أمتار وملعب كرة قدم مزود بعشب اصطناعي، بالإضافة لغرفة الحارس وأخرى للخدمات ودورات مياه للنساء وألعاب للأطفال مع إنشاء أسوار ديكورية تحيط بالحديقة.

وأضافت :  كما انتهت الدائرة مطلع العام من إنشاء حديقة البراحة والتي اشتملت على إنشاء أسوار ديكورية تحيط بالحديقة البالغ مساحتها 66 ألف متر مربع، كما ضمت مضمارا للجري بطول 884 مترا، وممرات من الانترلوك بمساحة 2.310 أمتار مربعة وعرض 3 أمتار، وغرفة خدمات بالإضافة إلى أعمال إنارة ديكورية بتكلفة 1.2مليون درهم.

في السياق ذاته،  انتهت الدائرة منتصف العام الماضي من إنشاء مبنى دائرة الثقافة و تبلغ مساحة الأرض التي تم تنفيذ المشروع عليها 11330 متراً مربعاً، و تم تصميم المبنى على الطراز الإسلامي، ويتألف من طابق أرضي وأول مساحة كل دور على مساحة 900 متر مربع، ويحتوي الدور الأرضي  على مكاتب الموظفين وصالة استقبال وقاعة متعددة الأغراض لعرض اللوحات الفنية إلى جانب مطبخ وكافتيريا ومخزن ودورات مياه خاصة بالرجال والنساء، فيما يتألف الطابق الأول من 13 مكتباً إدارياً وغرفة اجتماعات واستديو، إضافة إلى مطبخ ودورات مياه خاصة بالرجال وأخرى للنساء، مع مصلى للرجال وللنساء  كما قامت الدائرة بتأثيث المبنى بالكامل.

وأكدت المنصوري، أن المبنى الجديد، يحتوي على مصعد ومبنى للخدمات، إضافة إلى غرفة حارس ومخزن على مساحة 300 متر، إلى جانب 85 موقفاً لسيارات المراجعين والموظفين، منها 28 مظللة، كما يتوفر مواقف خاصة لذوي الإعاقة، ولفتت إلى أنه تم تزويد المبنى بـ 3 بوابات عرض الواحدة منها 6 أمتار، مزودات برافعات إلكترونية، كما يبلغ أطوال الأسوار الخرسانية 300 متر طولي .

وأعلنت مدير فرع كلباء بالدائرة، أن الدائرة قامت بأعمال التأثيث الداخلي للمبنى، بتكلفة نصف مليون درهم، وتضمنت الأعمال توريد مكاتب للمدراء والموظفين والاستقبال وطاولات اجتماعات رئيسة وخزائن خاصة بالملفات والأرشفة وخزانات زجاجية مع الرفوف المضاءة والمعدنية، وأطقم كنب وطاولات بمختلف أنواعها، طبقاً لمتطلبات الجهة المنتفعة.

ومن المشاريع الحيوية التي نفذتها الدائرة في نهاية العام الماضي، مجمع مخازن بلدية كلباء، و ضم مخازن للأثاث والأسمدة وقطع الغيار وغيرها من استخدامات للبلدية، والتي تعمل على تهيئة إدارة خاصة للمخازن وتوفير مكاتب إدارية لها بالمجمع البالغ تكلفته الإجمالية 3 ملايين و800 ألف درهم. و يضم المجمع المؤلف من طابق أرضي وأول والذي يمتد على مساحة 1350 متراً مربعاً مخازن البلدية وتبلغ مساحة كل مخزن 550 متراً مربعاً و6 مكاتب إدارية ومكتب المدير إلى جانب غرف دورات المياه والمطبخ، كما تم تمديد أعمال الكهرباء بأطوال أسلاك 38 متراً وبأحمال كهربائية بسعة 415 كيلو واط.

كما قامت الدائرة بإنشاء مصعدين لمبنيي دائرة الموارد البشرية والبلدية بمدينة كلباء.

 

وفي مدينة خورفكان، أكد المهندس محمد بن يعروف مدير إدارة الأفرع أن  الدائرة انتهت العام الماضي من إنشاء حديقة الزبارة و تصل مساحتها إلى نحو 2400 متر مربع، و تم تنفيذه وفق أعلى المعايير جودة، وتضمن المشروع أماكن الألعاب التي روعي فيها أن تكون صديقة للطفل وكبار السن وذوي الإعاقة.

وتشتمل الحديقة التي تم رفد منطقة الألعاب فيها ببساط مطاطي، على دورات مياه، ومماشي من الإنترلوك، وغرف خدمات، وغرفة حارس، ومساحات مخصصة للبساط الأخضر من الحشائش والنباتات ومماشى من الانترلوك واعمدة انارة.

كما قامت الدائرة بإنشاء ممشى مطاطي لحديقة عائشة داوود لممارسي رياضة المشي يحيط بالحديقة بطول 750 متراً وعلى عرض 3 أمتار إلى جانب استخدام أعمدة إنارة ذات مظهر حضاري، صديقة للبيئة، تنسجم مع المظهر العام للحديقة، وتستخدم تقنية LED لتوفر الطاقة ويصل عددها إلى 111 عموداً، كما شملت الأعمال الانترلوك على جانبي الممشى على مساحة 1500متر مربع

كذلك تم صيانة جميع أعمدة الإنارة القديمة بالحديقة، بالإضافة إلى توريد وتركيب 6 أعمدة إنارة ديكورية تعمل بنظام السولار (الطاقة الشمسية) بمدخل الحديقة بارتفاع 6 أمتار، كما تم توريد وتركيب 10 أعمدة إنارة لمناطق الألعاب الخاصة بالأطفال وبارتفاع 10 أمتار.

 وفي منطقة اللؤلؤية، قامت الدائرة بإنجاز الأعمال الإنشائية في حديقة اللؤلؤية للنساء التي تمتد على مساحة   5500 متر مربع  كما انتهت  الدائرة من الأعمال الإنشائية في حديقة حياوة 1  على مساحة 3422 متراً مربعاً .

كذلك انتهت الدائرة منتصف العام الماضي من إنشاء مجلس ضاحية حياوة الذي يقع في مدينة خورفكان، ويخدم أهالي المنطقة، ويمتد على مساحة 3600 متر مربع، ويضم مواقف سيارات مع الملحق الخدمي وغرفة الحارس وغرف الخدمات،

كذلك انتهت الدائرة من إنشاء مجلس ضاحية الزبارة ويمتد على مساحة 3600 متر مربع، ويضم مواقف سيارات مع الملحق الخدمي وغرفة الحارس وغرف الخدمات، و تم إنشاء المجلسين بطرز عمرانية إسلامية وعصرية، وتوزيع مرافقهما بشكل يلبي احتياجات عدة، وتتناسب مع مهامه والخدمات التي يقدمه.

إلى ذلك،  قامت الدائرة بإنشاء مرافق لشاطئ اللؤلؤية الذي يمتد على مسافة 1.5 كيلو متراً، و تضم المرافق كافيتريا تمتد على مساحة 36 متراً مربعاً، و8 دورات مياه، و18 مرفق لتبديل الملابس والاستحمام للجنسين، وغرف للخدمات، كما روعي في تصميمه تخصيص عدد من مرافقه لذوي الإعاقة.

ومن المشاريع الخدمية التي أنجزتها الدائرة، تسوية منطقة الحراي التجارية بشمال خورفكان التي تمتد على مساحة 900  ألف متر مربع، والتي تخدم 1530 وحدة أرض تجارية، كما تضع الدائرة اللمسات الأخيرة على أعمال التسوية الترابية لمنطقة الحراي الصناعية والتي تبلغ مساحتها 1.7 مليون متر مربع، وتبلغ كمية القطع اللازمة 2.5 مليون متر مربع أما كمية الردم فتبلغ 1.2 مليون متر مربع وتخدم 930     قطعة أرض.

ومن المشاريع الخدمية التي نفذتها الدائرة في خورفكان، أعمال اضافات بمركز شرطة النحوة لتوفير مدخل و مواقف وطريق من الانترلوك لسيارات الاطفاء بمنطقة النحوة.

كما أنجزت إدارة الخدمات العامة بدائرة الأشغال العامة بالشارقة أعمال المرحلة الثانية لتطوير و حماية شاطئ خورفكان والذي يهدف إلى توفير تدابير الحماية للشاطئ والحفاظ على رونقه الحضاري وإيجاد خدمات راقية ذات جودة عالية لرواد هذا الشاطئ الجميل، و اشتملت الأعمال على تحسين أعمال الحماية الصخرية الحالية وتوسيع الشاطئ وتوفير رمال شاطئية ذات جودة عالية وكذلك المحافظة على ثبات خط الشاطئ في منطقة الشاطئ المفتوح بهدف توفير أكبر قدر من الراحة والمتعة لرواد الشاطئ  .

وفي منطقة شيص، قامت الدائرة بتوسعة وصيانة مسجد «ياسر أول الشهداء»، ورفع الطاقة الاستيعابية للمسجد، كما تم رفده بمصلى للنساء، وزيادة مرافق المسجد. بتكلفة إجمالية بلغت 500 ألف درهم، ليسع 120مصلياً، بزيادة قدرها 40 مصلياً عن السابق، مع عمل صيانة شاملة للمسجد القائم، ليستوعب الزائرين والسائحين المترددين على المنطقة، كما قامت الدائرة بمشروع تركيب وتمديد الكهرباء وأعمدة الإنارة لحديقة شيص بخورفكان، بتكلفة إجمالية قدرها 120 ألف درهم.

ومن المشاريع التي قامت بها دائرة الاشغال العامة بالشارقة في مدينة دبا الحصن العام المنصرم، أكد مدير إدارة الأفرع أن الدائرة أنشأت ممشى مطاطيا على طول القناة المائية بطول 900 متر وعرض ثلاثة أمتار مزودة بأعمدة إنارة مزودة بمصابيح موفرة للطاقة وممشى من الأنترلوك يحيط بالممشى المطاطي، وذلك ضمن الخطة التنموية الخاصة بالدائرة والملبية لاحتياجات المجلس البلدي في مدينة دبا الحصن.

كما قامت الدائرة بتطوير حديقة دبا الحصن العامة الواقعة في الحي الغربي للمدينة، والتي تصل مساحتها إلى 40 ألف متر مربع، وبلغت تكلفة الأعمال التطويرية  2.7 مليون درهم و تضمنت الأعمال إنشاء مبنى على مساحة 236 متراً مربعاً، يحتوي على قاعات داخلية للأنشطة والألعاب المتنوعة، و قاعة لتناول الطعام رديفة  للكافتيريا و المطبخ ودورات مياه، إلى جانب الانتهاء مؤخراً من إنشاء مضمار جري مطاطي داخلي يحيط بالحديقة بطول 786 مترا وبعرض 4 أمتار، وباقي الأعمال المتعلقة بتوصيلات الكهرباء والمياه وخدمات المباني الأخرى.

ومن المشاريع الخاصة بقطاع التعليم، أنجزت الدائرة مطلع العام السابق  الأعمال الإنشائية و التأثيث في دار الحضانة النموذجية بدبا الحصن بتكلفة 9 ملايين درهم.. و تتسع الحضانة لـ 80 طفلاً وتحتوي 8 فصول للأنشطة وصالة ألعاب داخلية وأخرى خارجية مغطاة وصالة طعام ومكتبة وغرف الإدارة وعيادة إضافة إلى المرافق الخدمية المرافقة.

وفي القطاع الرياضي، كد المهندس محمد بن يعروف مدير إدارة الأفرع بالدائرة أن المرحلة الأولى لمشروع تطوير مدرجات نادي دبا الحصن، تضمنت إنشاء وتطوير المدرج "ب" ليصبح عدد المقاعد فيه 1349، إلى جانب إضافة غرف خاصة باللاعبين و6 دورات مياه للجماهير واللاعبين وغرفة للطاقم الطبي وأخرى للجنة التحكيم بالإضافة إلى غرف للخدمات.

 

كما تم توصيل خدمات الكهرباء والمياه للمدرج، إلى جانب تنفيذ المشروع مع مراعاة متطلبات الأمن والسلامة الخاصة وفق اشتراطات الدفاع المدني.

في حين تتضمن أعمال المرحلة ا لثانية هدم وإعادة بناء المدرج " أ"، وتضم إنشاء مدرج للجمهور ليسع 1722 متفرجاً، بالإضافة إلى إنشاء غرفتي تبديل للاعبين و7 دورات مياه للاعبين والجمهور وغرفة الطاقم التحكيمي ومثلها للطاقم الطبي وأخرى للجنة التحكيمية، وكذلك غرفة المعالجة الطبية ومكتبين إداريين و4 غرف للخدمات مع مصعد وردهتين خاصة بالإعلاميين والتعليق الرياضي إلى جانب إنشاء مطبخ تحضيري.

وفي إطار خطة الدائرة لزيادة البساط الأخضر والتوسع في إنشاء حدائق الأحياء والمتنزهات التي تعد متنفساً هاماً للأهالي، تقوم الدائرة بإنشاء حديقتين جديدتين من حدائق الأحياء بحي المهلب، والحي الغربي و تتضمن رصف الممرات ورفدها بالانترلوك، كما يتم تزويدها بألعاب مزودة بأرضيات مطاطية للحفاظ على سلامة الأطفال وذوي الإعاقة، فضلاً عن مراعاتها لاحتياجات كبار السن وتوفير الأجهزة الملائمة لهم.

 

 

 

 

Leave a comment