×
FEEDBACK-10
هل أنت راض عن الموقع؟
lang_en theme_color search zajel mail_box home_menu_btn
sharja_gov_logo
contact_us_banner

أشغال الشارقة تنجز إعادة تأهيل 48 مسكناً لذوي الإعاقة

قامت دائرة الأشغال العامة، بالتعاون مع مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية، بإعادة تأهيل 48 منزلاً من مساكن ذوي الإعاقة في مناطق متفرقة من إمارة الشارقة،  وأكد المهندس محمد لوتاه من إدارة صيانة المباني في دائرة الأشغال العامة أن هذه المشاريع تؤكد حرص صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة،على الاهتمام بصيانة وإعادة تأهيل المرافق الأساسية، والتي يحتاجها ذوي الإعاقة في حياته، وتساعده على ممارسة حياته اليومية بسهولة، كما تهدف إلى تقديم خدمة إنسانية للمجتمع والمساهمة بتطوير وإعادة تأهيل للمنشآت بما يتناسب مع ذوي الإعاقة . وأضاف لوتاه " وتنوعت الأعمال بين صيانة شاملة للمساكن و  إضافة مصاعد وصيانة جزئية بتكلفة بلغت 3.5 مليون درهم. اشتملت على 30 منزلا في الشارقة و  6  في المنطقة الوسطى و  7  في كلباء و 4 في خورفكان و  2 في دبا الحصن ،و تنوّعت سبل الإضافات وإعادة التأهيل على حسب الحالة الصحية منها ما تطلب صيانة شاملة وأخرى ما تضمن صيانة جزئية بإعادة بناء دورات المياه والحمامات لتناسب احتياجاتهم، وهناك حالات قمنا بتوسعة المسكن لإضافة المصاعد بالإضافة إلى إنشاء منحدرات تناسب الكراسي المتحركة بأبعاد 8- 12 سم وإضافة مقابض خاصة في دورات المياه لتسهيل تحركهم وتوسعة و استبدال الأبواب القائمة أو إعادة إنشاء دورات المياه وما يرافقها. كذلك صادفتنا حالات خاصة جدا أضطرينا إلى استيراد جهاز " شاور هيدروليك " جهاز استحمام آلي يقوم بحمل مريض الشلل الرباعي من سريره إلى الحمّام وتحميمه بشكل كامل.  كما قمنا بإضافة أرضيات مطاطية لبعض الغرف واقية للصدمات، علاوة على تركيب أجهزة وأجراس إنذار يتم الضغط عليها في حالة الطوارئ.

كما تمتجهيز المساكن بمنحدرات بميول متناسبة مع الوضع التصميمي . و تزويد المنحدرات بدرابزين . و استبدال دورات المياه أو أكثر بحسب طلب المستفيد بحيث يكون فيهالباب يفتح إلى الخارج مع تزويده بمسكة وجهاز فتح و إغلاق أوتوماتيكي وأكسسوارات عند الحمام و المغسلة و جهاز إنذار فوق السقف المستعار يستخدم في حال الطوارئ عن طريق شد حبل , . جهاز الصابون يعمل عن طريق حساس و حجم المغسلة أصغر من الحالات العادية بحيث تؤمن السهولة في تحريك الكرسي المتحرك . " 
وأكد المهندس محمد لوتاه أن نوعية هذه المشاريع هي أصعب من غيرها كونك تعمل في مكان مأهول ومحدودية الحركة ودرجة الانتباه أكبر وعدم التاثير على راحة وتنقل أهل المنزل.