×
هل أنت راض عن الموقع؟
lang_en theme_color search zajel mail_box home_menu_btn
sharja_gov_logo
contact_us_banner

وفد من حكومة الشارقة يطلع على تجربة المملكة المتحدة في مجال الزراعة والطب البيطري

                  زار وفد من حكومة الشارقة عددا من الجامعات والكليات في المملكة المتحدة استهلها بزيارة المستشفى البيطري بجامعة غلاسكو بالمملكة المتحدة، وذلك بهدف تبادل الخبرات في مجال المعدات التي يضمها المستشفى ومرافقه لاسيما أنها تعد إحدى الجهات الرائدة في مجال الطب البيطري.

وضم الوفد الزائر كلا من الدكتورة محدثة الهاشمي رئيس هيئة الشارقة للتعليم الخاص والمهندس علي بن شاهين السويدي عضو المجلس التنفيذي رئيس دائرة الأشغال العامة بالشارقة والدكتورة أمينة المرزوقي نائب مدير الجامعة لشؤون الطلبة والأفرع ونخبة من المدراء والمهندسين المتميزين.

وتضمنت الزيارة التجول في الوحدات والشعب التابعة للمستشفى مع شرح مفصل لمهام عملها والأجهزة الخاصة بها كشعبه المختبرات، التلقيح الاصطناعي، وصالات الجراحة.

وأكد الوفد الزائر أن هذه الزيارة تأتي ضمن توجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، بضرورة العمل على تكاتف الجهود بين كافة الجهات لاتخاذ كافة الإجراءات التي تعمل على تطوير وتهيئة المرافق الأكاديمية على أعلى المستويات.

وأشار وا إلى أن هذه الزيارة تطمح على الدوام الاستفادة من التجارب العالمية والرائدة في المشاريع التي تقوم بتنفيذها لضمان تقديم مشاريع متميزة تناسب سمعة إمارة الشارقة.

واطلع الوفد الزائد خلال زيارته للمستشفى البيطري على منظومة العمل وأحدث المختبرات والمعدات والمزارع المجهزة التي تساهم في رفع السوية العلمية إلى جانب اطلاعه على أبرز التجهيزات.
وقدّم ممثلو الجامعة للوفد الزائر عرضاً حول الابتكارات التكنولوجية التي توفرها المستشفى وأهميتها في تقديم الدعم وتعزيز نجاح العملية التعليمية.

وتعد جامعة غلاسكو إحدى أكبر جامعات اسكتلندامن حيث عدد الطلبة وواحدة من أقدم جامعات بريطانيا. وهي عضو في مجموعة راسل للجامعات، وواحدة من الجامعات السبع العتيقةفي الجزر البريطانية لاسيما انها تأسستعام 1451، مما يجعلها رابع أقدم جامعة بالعالم. وتحتل الجامعة حاليا حرما جامعيا جميلا، مبناه المركزي آية معمارية قوطية الطراز، يقع إلى الشمال الغربي من وسط المدينة، وتغطي غلاسكو معظم التخصصات، إذ تضم ما لا يقل عن 120 دائرة تخصصية، لكنها تتمتع بمكانة أكاديمية متميزة في الطب والهندسة الكهربائية والاقتصاد وعلم الوراثة والطب البيطري.

وفي اليوم التالي قام الوفد الزائر بالاطلاع على تجربة جامعة بريستول بالمملكة المتحدة وذلك بهدف تعزيز الشراكات الفعالة وتبادل الخبرات والمعرفة والتجارب والاطلاع على أحدث المراكز البحثية والمختبرات والمرافق الخاصة بالجامعة لاسيما كلية العلوم البيطرية والمستشفى البيطري ومزرعة الأبقار وذلك لتطبيق أحدث تلك التجارب في جامعة الذيد والتي ستضم كلية للعلوم البيطرية.

وتأتي هذه الزيارة على ضوء مذكرة التفاهم التي قام بتوقيعها صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة في بحر الشهر الخامس من هذا العام بين جامعة الذيد وجامعتي بريستول والملكية للزراعة بالمملكة المتحدة.

وشاهد الحضور عرضاً مرئياً تناول أبرز البرامج والتخصصات التي تقدمها الجامعة، مع شرح مفصل عن المجالات التي سيتم طرحها وتفاصيل الدراسات التعليمية للطلبة في مجال الزراعة والبيطرة، وأبرز الخطط المستقبلية التطويرية للجماعة في تطوير قطاعي الزراعة والثروة الحيوانية وأحدث المنشآت التعليمية التي تمتلكها الجامعة.
كما تجول الوفد الزائر بعدها في أروقة الجامعة، حيث تم الاطلاع على المختبرات العلمية وتجهيزاتها وكافة مرافق الجامعة ثم قام الحضور بزراعة شجرة في حرم الجامعة باللغتين العربية والإنجليزية  .

وأشاروا إلى أن اختصاص الطب البيطري، والذي تنفرد بهما جامعة الذيد إلى جانب عدد من البرامج الأخرى والتي تركز على الدراسات المتناسبة مع طبيعة المنطقة، تتطلب مرافق ومعدات استثنائية لابد من خلالها الاطلاع على التجارب العريقة في هذا المجال خاصة أن جامعة بريستول لها باع طويل في هذا الاختصاص وذلك لتوفير كافة الأجواء والبيئات المطلوبة للبحث العلمي والدراسات التطبيقية التي ستقدمها الجامعة في المستقبل، إضافة إلى توفير بيئة أكاديمية خصبة على صعيد المرافق العمرانية والمختبرات ومعامل التجارب العلمية لإنجاز مختلف البحوث والدراسات العلمية والعملية، التي تبحث في طبيعة المنطقة وتقدم الحلول للتحديات المختلفة.

وأكدت الهيئة الإدارية والتدريسية في الجامعة أن جامعة بريستول البريطانية تعد من الجامعات الرائدة في بريطانيا وحول العالم، ونال عدد من خريجيها على جائزة نوبل عدا عن عدد لا يستهان فيه من الأكاديميين الذين درسوا فيها، وتضم دوائر اكاديمية هامة ومراكز أبحاث وكليات الآداب والهندسة والطب والبيطرة التي تضم عددا من التخصصات أبرزها الطب وعلم التشريح والكيمياء الحيوية و الطب التحليلي و العلوم البيطرية و علم الأحياء الدقيقة وعلم الأدوية، علم وظائف الأعضاء، إلى جانب كلية العلوم التي تضم العلوم الزراعية و علم التشريح، علم الأحياء، و علوم الأرض وغيرها.

وناقش الحضور خلال اللقاء الجهود والخطط التي تبذلها حكومة الشارقة بتوجيهات صاحب السموّ الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي حاكم الشارقة الرامية إلى تطوير المعرفة العلمية والموارد النباتية والحيوانية وتعزيز مساهمتها في منظومة الأمن الغذائي، كما استعرضت التصورات المبدئية للموقع العام لجامعة الذيد وسبل التطوير المستقبلية.

وتطرق الزائرون مع أعضاء الهيئة الإدارية في الجامعة إلى التعاون البحثي وتبادل الخبرات بما يتواكب مع الرؤية الاستراتيجية للدائرة وتعزيز أطر التنسيق والتعاون المشترك ومؤسسات البحث العلمي المحلية والعالمية لإقامة المشروعات النوعية.

والجدير بالذكر أن بعض مباني جامعة بريستول تعتبر من المعالم المهمة للمدينة على الصعيد العمراني والتاريخي نظراً لعراقتها وقدمها من أهم مبانيها مبنى ويلز التذكاري ومبنى الملكة الذي يضم كلية الهندسة ومبنى غرف فيكتوريا الذي يضم كلية الموسيقى.

واختتم الوفد زيارته بالتواصل مع الهيئة الإدارية والتدريسية العليا للجامعة الملكية للزراعة بالمملكة المتحدة في مقر الجامعة سبل توطيد العلاقات الثنائية من خلال التعاون والاطلاع على كلية الزراعة والمزارع الرديفة لها إلى جانب المناهج المقترحة لجامعة الذيد والمستلزمات الخاصة بالكليات المختصة بالزراعة والتي تعمل بأحدث التقنيات الحديثة، وتم خلال الاجتماع مناقشة المرافق والمعدات اللازمة والخاصة بالزراعة المستدامة، والطب البيطري، واللذان سيكونا تخصصين تنفرد بهما جامعة الذيد، إلى جانب عدد من البرامج الأخرى والتي ستركز على الدراسات المتناسبة مع طبيعة المنطقة، مما يسهم في توفير كافة الأجواء والبيئات المطلوبة للبحث العلمي والدراسات التطبيقية التي ستقدمها الجامعة.

واطلع الوفد الزائر على مرافق الكلية وما تضمه من كليات ومرافق   إضافة إلى التعرف على أهم المختبرات والاطلاع على المستشفى البيطري وآلية تأثيثه بأحدث المواصفات العالمية أسوة بالجامعات المرموقة، وذلك لتوفير بيئة أكاديمية خصبة لإنجاز مختلف البحوث والدراسات العلمية والعملية، التي تبحث في طبيعة المنطقة وتقدم الحلول للتحديات المختلفة.

كما تناول اللقاء بحث عدد من الموضوعات الخاصة بمرافق الجامعة والمعدات واللوازم الخاصة بها والتجهيزات اللازمة، والتعاون الدولي مع المؤسسات العالمية المرموقة في المجالات التي ستركز عليها جامعة الذيد والمزمع افتتاحها في العام المقبل، كما استعرضت الدائرة أبرز مشاريعها وخططها الإستراتيجية.

وأشار الوفد الزائر خلال الاجتماع أن الدائرة تتطلع بدعم من صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة ومتابعة من سمو الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي ولي العهد نائب حاكم الشارقة رئيس المجلس التنفيذي إلى التعاون مع كافة الجهات المحلية والدولية لتنفيذ المشروعات وفق أفضل النظم والمواصفات منها المشاريع الأكاديمية التي تنفذها الدائرة ولعل أبرزها حاليا مشروع جامعة الذيد.

وتعد الكلية الملكية الزراعية، كلية مختصة في مجالات العلوم الزراعية ودراسات ادارة الاراضي في المناطق الريفية، وجميع البرامج الأكاديمية تتوزع على مدرسة الزراعة، ومدرسة الاعمال ومدرسة الاقتصاد الريفي، وادارة الأراضي، ويتم تأهيل المتخرج الى وظائف في مجالات الزراعة واستخدام الاراضي وادارة الأراضي والزراعة واستشارات المزارع، والزراعات العضوية، وادارة الاعمال وغيرها.