×
FEEDBACK-10
lang_en theme_color search zajel mail_box home_menu_btn
sharja_gov_logo
contact_us_banner

أشغال الشارقة تنجز بنك البذور في جامعة الشارقة بالذيد بتكلفة 25 مليون درهم

نشر بواسطة Noura Hassan Abdalla | 1439-03-02

تنفيذاً لتوجيهات عضو المجلس الأعلى حاكم إمارة الشارقة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، أنجزت دائرة الأشغال العامة بالشارقة مشروع مبنى بنك البذور بالذيد و الواقع بالمقابل من جامعة الشارقة فرع الذيد،  بتكلفة 25 مليون درهم.

  وثمن رئيس دائرة الأشغال العامة المهندس علي بن شاهين السويدي حرص صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الاعلى حاكم الشارقة بتعزيز المناخ التعليمي الجاذب ودفع الحراك الأكاديمي في الإمارة الى مستويات نمو متميزة، مشيراً إلى أن ينك البذور أحد الصروح التعليمية التي ستكون بارزة في المنطقة بتجاربها المخبرية مما يعزز من  مكانتها على الخارطة الأكاديمية، 

 وأوضح السويدي "  تبلغ مساحة مبنى بنك البذور 2450 متر مربع، فيما تبلغ عدد الغرف بالمبنى 20 مكتبا اداريا بالإضافة الى 4 قاعات للاجتماع وقاعتين للانتظار   ومكتبة  إلى جانب مبنى للخدمات على  مساحة 150 متر مربع وغرفتين للحراسة مساحة كل غرفة 30 متر مربع فضلاً عن تزويده بعدد مواقف للسيارات تبلغ  125 موقف منها 4 مواقف لأصحاب الهمم " .

وأضاف رئيس دائرة الأشغال العامة بالشارقة  " يوجد 9 مختبرات بالمبنى ما بين 3 بيئية و 3 مجهرية و 3 تحليلية و توجد غرفة خاصة للنباتات لحفظ البذور مزودة بثلاجة مخصصة لحفظ البذور كما توجد غرفة اخرى مهمتها تجفيف البذور " .

وأكد رئيس دائرة الأشغال العامة بالشارقة أنه يوجد مسرح بالمبنى ويستخدم ايضا كقاعة محاضرات وتم تجهيزه بالكامل من منصة للمسرح ومقاعد للحضور وإضاءة وشاشة للعرض بالإضافة لأنظمة الصوت ويتسع لعدد 118 شخص.

من جهته، قال المهندس محمد بن يعروف مدير الأفرع  "  بلغت كمية الخرسانة المسلحة في المشروع 3500 متر مكعب وكمية الحديد 400 طن أما عدد وحدات التكييف فبلغ 11 وحدة تكييف، كذلك تم توريد وتركيب كاميرات نوعية في المداخل والمخارج بعدد 10 كاميرات إلى 4 جانب توريد وتركيب شاشات للعرض ".

وأضاف بن يعروف " تم تركيب شبكة لاسلكية بالمبنى بالكامل  وتوريد أنظمة الحضور والانصراف البصمة كذلك تجهيز المسرح بنظام بأنظمة الصوتيات والمرئيات. بالإضافة لتركيب شاشات عرض وإضاءة و تمديد الشبكة الداخلية في المبنى، وتغطية المبنى بأنظمة الأمن والسلامة “.

وأكد مدير إدارة الأفرع على أهمية بنك البذور في المحافظة على تنوع المحاصيل مع الظروف المختلفة وحمايتها من تغير المناخ و توفير البذور كمادة خامة للأبحاث، و تقديم صورة إعلامية عن تميز البيئة الزراعية مما يقوي المشاريع التي تدعم التنمية كذلك استخدام عيِّنات من البذور للأبحاث.

Leave a comment