×
FEEDBACK-10
lang_en theme_color search zajel mail_box home_menu_btn
sharja_gov_logo
contact_us_banner

الأشغال تنجز 33 مسكناً كريماً لأئمة المساجد

انطلاقا من توجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، بتوسعة سكن أئمة المساجد في الإمارة، بما يتناسب مع عدد أفراد أسرهم واحتياجاتهم، وطبقا لأحدث المواصفات، تقوم  دائرة الأشغال العامة بالشارقة بإنشاء المسكن الكريم لأئمة المساجد وانتهت من 33 مسكناً وجاري العمل على 96 آخراً،  ويسير العمل في المشروع حسب البرنامج الزمني، حيث وصلت نسبة الإنجاز 60 بالمائة، ومن المتوقع الانتهاء من التنفيذ في نهاية العام الحالي. 

وأكد المهندس علي بن شاهين السويدي رئيس دائرة الأشغال العامة أن الدائرة قامت بالتعاون مع دائرة الشؤون الإسلامية بإجراء زيارات موقعية لكافة مساكن الأئمة التي تحتاج إلى توسعة،  وتضمنت الدراسة عدد أفراد أسرة الإمام مقارنةً بعدد الغرف الموجودة في السكن، ومدى توفر المساحة اللازمة حول المسجد للبناء، والتعديلات المعمارية الناتجة عن التوسع، وتوصلت الدراسة إلى توسعة 129 مسكناً، وتم تقسيم فرق العمل إلى 7 فرق يتضمن كل فريق الإشراف على توسعة 20 مسجداً كي يتم الانتهاء مع نهاية العام الجاري، ونتيجة لهذه الدراسة، توصلت الدائرة إلى عدد من المشاريع التي بلغ عددها 129 مسكناً، ويتألف نطاق العمل ما بين إضافة غرفة وملحقاتها إلى المسكن أو غرفتين وملحقاتها إلى جانب بعض المشاريع الخاصة بإعادة إنشاء السكن القائم.

وتفصيلاً، قال المهندس برهان محمود نائب مدير إدارة صيانة المباني: "تبلغ عدد المشاريع والإضافات التي ستقوم بها الدائرة على سكن الأئمة 129 مشروعاً تتوزع بين مختلف مدن ومناطق الشارقة، ويبلغ عددها 62 مسكناً في مدينة الشارقة، فيما بلغت عدد المساكن التي سيتم إضافة غرف إليها  في المنطقة الوسطى 34 مسكناً،  أما في المنطقة الشرقية بلغت عدد المساكن 33 مسكناً " .

ويشمل النوع الأول من المشروع إضافة غرفة نوم ودورة مياه وباحة خارجية، للمساكن التي يبلغ عدد أفراد الأسرة السبع أشخاص ويحتوي على مدخل وغرفة نوم واحدة وصالة ومطبخ ودورتي مياه.

أما النموذج الثاني لسكن الأئمة التي يبلغ عدد أفراد أسرته 12 شخصاً، يشمل على إضافة غرفتين لسكن الإمام ودورتي مياه، ويشمل الوضع الحالي للسكن على مدخل وغرفتي نوم وصالة ومطبخ ودورتي مياه، فيما يضم النموذج الثالث إعادة إنشاء سكن الإمام على مساحة 90 متراً مربعاً.

 " وأكد برهان أن الدائرة انتهت من إنشاء المسكن الكريم لـ 25 إمام مسجد في مدينة الشارقة وجاري العمل على 22  مسكناً آخرين، والمساكن المنجزة هي مسجد العقروبي، و صفوان بن أمية،  و بن جرش، و الحسين بن علي، و ذي النورين، خلف، والبر، و سلمة بن الأكوع،  و خبيب بن عدي، و عتبة بن أبي سفيان، و عبد الله بن مسعود، و الشيخ سعود القاسمي، و فاطمة بنت الخطاب، و ماجد بن صقر القاسمي، و زيد بن الخطاب، و عبد الله بن السائب، و بلال بن رباح، و الإمام ابن حزم، و معوذ بن عفراء، و العابر، و عبد الله بن جبير، و الرضوان2 ،  و الرضوان 1، وعقيل بن أبي طالب. ومبشر بن عبد المنذر. "

أما  في المنطقة الوسطى، قال المهندس محمد بن يعروف مدير إدارة الأفرع أنجزت الدائرة المسكن الكريم لأئمة كل من مسجد شعبية الرفيسا و  بن ضيخان، و الشمطان،  ومسجدي الحارث بن عمير و بن عيسى.

وفي المنطقة الشرقية، انتهت الدائرة من مسكن إمامي مسجدي سعد بن معاذ و  أبو بكر الصديق في دبا الحصن. و مسجد بن حجر العسقلاني في خورفكان ،

من جهتها، قالت مدير إدارة عقود المباني بالدائرة فاطمة حسن "  تقوم  دائرة الأشغال العامة بالشارقة بإنشاء المسكن الكريم لأئمة 96 مسجداً حاليا منها ما أنجزه مهندسي الدائرة من التصاميم اللازمة و أخرى في طور طرح المناقصات وإرساء العقود على المقاولين، وثانية جاري العمل عليها،  وهذه المكرمة الكريمة من صاحب السمو حاكم الشارقة والتي تبلغ 17 مليون درهم مخصصة لتوفير المسكن الكريم لأئمة المساجد في إمارة الشارقة و تأمين المكانة المحترمة والمقدرة لهم ولأفراد أسرهم، حتى يؤدي واجباتهم، كما تشكل المكرمة دوراً بارزاً في تفعيل دور الأئمة في المساجد " .

إلى ذلك، ثمن أئمة المساجد مكرمات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، وتكفله بتوسيع مساكنهم،  ومنحهم حزمة من المكارم والمنح تضمن لهم حياة آمنة على أرض الإمارات. مشيرين إلى أن هذه المكرمات تؤكد حرص سموه على إجلال وتوقير هذه المهنة المباركة، وتقدير سموه لأئمة المساجد ودورهم الهام والفاعل في المجتمع، وتوفير وسائل الراحة لهم لتمكينهم من أداء واجبهم على أكمل وجه، وعبروا عن فرحتهم بتسلم المساكن الجديدة، وثمنوا الدور الفاعل الذي يقوم به سموه في دعم الأئمة. ورفعوا شكرهم وامتنانهم لصاحب السمو حاكم الشارقة على تلك الرعاية الكريمة التي شملتهم و الذي يسعى دائما لتوفير الحياة اللائقة والمحترمة لهم،

Leave a comment