×
FEEDBACK-10
هل أنت راض عن الموقع؟
lang_en theme_color search zajel mail_box home_menu_btn
sharja_gov_logo
contact_us_banner

ضمن أعمال المرحلة الثانية التطويرية أشغال الشارقة تقوم بإنشاء ممشى مطاطي للجري بطول 1.6 كيلو متر يحيط بساحة الشهداء بمويلح

 

تنفيذا لتوجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم إمارة الشارقة، بدأت دائرة الأشغال العامة بالشارقة الأعمال الإنشائية للمرحلة الثانية من تطوير ساحة الشهداء، و تتضمن إنشاء مضمار جري مطاطي حول ساحة الشهداء بمويلح على طول 1589 متر و مبنى كافتيريا ومباني خدمية  بتكلفة 2.5 مليون درهم .  

وأكد المهندس علي بن شاهين السويدي رئيس الدائرة أن المشروع يأتي تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، بتوفير البيئة الصحية لممارسة النشاط الرياضي، وزيادة الرقع الرياضية بالمناطق كافة، تحقق أنماطاً صحية مشيراً إلى أن ساحة ونصب الشهداء شاهد حي على حجم التضحيات والأعمال الجليلة التي قدمها أبطال الإمارات البررة في ميادين الشرف والفداء والعطاء والتضحية، وأصبحت مقصداً يؤمه الزوار  على مدار اليوم، في هذه الساحة التي شُيّدت على مساحة 180 ألف متر مربع  و بموقع متوسط في إمارة الشارقة وسط الحرم الجامعي؛ روعي فيه تميز المكان وانسيابية الوصول إليه من الجهات كافة سواء الطرق الداخلة إلى مدينة الشارقة  أو الخارجة منها ،

وأضاف " بعد دراسة شاملة أعدتها الدائرة تم خلالها استغلال المسارات الواقعة على الساحة بالشكل الأمثل، يبلغ طول الممشى المطاطي الذي بدأت الدائرة بإنشائه و المحيط بالساحة 1589 متراً، وبعرض 3 أمتار إلى جانب إنشاء كافتيريا الذي سيكون باللون الذهبي وعلى شكل هلالي يناسب جمالية المكان والنصب مساحة 507 متراً مربعاً  تحوي على قاعة طعام ودورات مياه وساحة جلوس خارجية.   

من جهتها، قالت المهندسة علياء الرند مدير إدارة مشاريع المباني أنه سيتم تصميم واجهات الكافتيريا بشكل ينسجم مع تصاميم نصب الشهيد، موضحة أن الساحة تتخللها 8 مساحات خضراء مكسية بالعشب الطبيعي أربعة على يمينها ومثلها في الشمال، تتخللها كاشفات ضوئية جمالية مخصصة لهذا التوع من العمل،  إلى جانب 8 ممرات مشاة خلابة تصل كلها إلى النصب التذكاري بطول 800 متر وعرض 6 أمتار.

وأكدت أن الموقع يعد معلما حضاريا يخلد بطولات شهداء الواجب من أبنائنا الأبطال، ويعكس حرص إمارة الشارقة على تعزيز الانتماء للإمارات والولاء للقيادة والدفاع عن الحق والإنسانية في كافة المواقع التي يحتم عليهم الواجب الوطني تلبية النداء فيها.

و تبلغ مساحة قاعدة النصب 706 متر مربع، بارتفاع متر واحد عن مستوى الأرض، والقاعدة مكسية بالجرانيت. و يتألف من عشرة مستويات، ارتفاع كل مستوى متر، والارتفاع الإجمالي 10 أمتار. فيما يبلغ وزنه حوالي الطن والنصف طن.

وعن المواد المستخدمة في صنع الممشى المطاطي، أكد رئيس قسم الإشراف المهندس عبد الله نعمان أنه سيتم استخدام مواد صديقة للبيئة الناتجة بأسلوب التجميد وإعادة تدوير الإطارات القديمة إلى مطاط مفتت، وأن الدائرة اتخذت سياسة مدروسة في إطار حرصها على إنجاز هذه المشاريع من خلال اعتماد نوعية المواد المستخدمة في إنشاء المضمار و توافقها مع المعايير القياسية التي تلائم بيئة منطقتنا وذلك حرصاً على سلامة ممارسي رياضة الجري.
وأضاف: يمتاز المضمار بأنه صديق للبيئة ويؤمن كافة وسائل السلامة والراحة من أخطار السقوط والمقاومة العالية للعوامل الجوية والطقس الحار. موضحة أن المشروع سيساهم في توفير بدائل مناسبة تشجع سكان المنطقة على ممارسة رياضة الجري، كما يأتي في إطار خطة شاملة وضعتها الدائرة، لتوفير مضامير رياضية، تغطي جميع مناطق الإمارة، وتحقق عدداً من الغايات الاستراتيجية منها توفير مرافق رياضية للسكان، وتكامل المدينة، كما يحقق خطة الدائرة بتوفير بدائل مناسبة، تشجع سكان الشارقة على ممارسة هواياتهم, مؤكداً أن دائرة الأشغال العامة بالشارقة تقوم بالتنسيق مع الجهات والدوائر الحكومية المعنية بتنفيذ وتصميم ودراسة عدة مشاريع في الأحياء السكنية وإنشاء عدد من الحدائق الجديدة، وتأتي المشاريع ضمن خطط الدائرة الرامية لتوفير الأماكن الحيوية و الترفيهية لقاطني المناطق السكنية.