×
هل أنت راض عن الموقع؟
lang_en theme_color search zajel mail_box home_menu_btn
sharja_gov_logo
contact_us_banner

أشغال الشارقة تحصد أيزو 9001 – 2015 في جودة وكفاءة الإدارة

حققت دائرة الأشغال العامة بالشارقة إضافة مهمة إلى سجل إنجازاتها البارزة، وذلك بحصولها على شهادة المطابقة لنظام إدارة الجودة “أيزو 9001 – 2015” من شركة لويدز ريجستر البريطانية، التي تعد إحدى المؤسسات العالمية المتخصصة في تدقيق النظم الإدارية، وإصدار الشهادات والمصادقة عليها وفقاً لمعايير منظمة «الآيزو» الدولية، تقديراً لقدرتها على توفير خدمات ذات مستوى عالٍ من الجودة، ينعكس على كفاءة أداء الأعمال.

واجتازت الأشغال بنجاح عمليات التدقيق التي قامت بها الشركة الدولية مانحة الشهادة، على مدى  شهور من زيارات و متابعة، واطلعت خلالها على طبيعة العمليات المؤسسية الرئيسية التي تشهدها الدائرة والتي تتركز في تقييم ومتابعة المشاريع العمرانية، والمشاركة في عمليات البناء والتنمية الشاملة بالإمارة، والعمل على تعزيز استدامة المباني في إمارة الشارقة.

وأكدت شركة لويدز ريجستر البريطانية  في تقريرها عن دائرة الأشغال العامة، أن العينات التي تم الاطلاع عليها من خلال زيارات المتابعة للدائرة، أظهرت مدى التزام إدارات الدائرة بمتطلبات النظام الإداري المتوافق مع المواصفة المذكورة، من حيث عدد وطبيعة الإجراءات المطلوبة لإنجاز المعاملات، وكفاءة التواصل بين العاملين داخل الدائرة، والجهود التي تبذلها لرفع معدلات رضا العملاء و الذي ارتفع ليتجاوز الـ 98 بالمائة.

وأشار التقرير إلى أن الدائرة بذلت جهوداً كبيرة في الآونة الأخيرة لتطوير أداء قطاعاتها المختلفة، وتسريع إنجاز الإجراءات مع العملاء الداخليين أو الخارجيين، بما عزز من مكانتها بين الدوائر المسؤولة عن القطاع العمراني كذلك تشهد الأعوام الأخيرة لها مجموعة تحف عمرانية تدل على جهودها العمرانية المستدامة والحضارية.

وتكمن أهمية شهادة “أيزو 9001 – 2015” في كونها المعيار الرئيسي المعترف به عالمياً لجودة الإدارة في الشركات والمؤسسات والهيئات من القطاعين الحكومي والخاص، وهو ما يسهم في تعزيز حضورها، ويتيح لها فرص الشراكات والتعاون على المستوى العالمي.

وفي هذا الصدد، قال سعادة  المهندس علي بن شاهين السويدي رئيس دائرة الأشغال العامة " يعكس حصول (دائرة الاشغال ) على شهادة “أيزو 9001 – 2015 صحة المسار الذي اتبعته الدائرة منذ انطلاقها في العام 2000، والإنجازات الكبيرة التي حققتها سواءً على المستوى الداخلي المتعلق بكفاءة الإدارة وتميز الإجراءات، أو على المستوى الخارجي المتركز في دعم الحراك العمراني في إمارة الشارقة وتعزيز البنية التحتية في قطاعاتها المختلفة، وهو ما تُترجم نتائجه في عدد من المشاريع العملاقة التي أنجزتها الدائرة مؤخراً، وشراكات الأعمال البناءة والتعاقدية التي نحظى بها مع العديد من الجهات في القطاعين الحكومي والخاص.

وأضاف: ما كان هذا الإنجاز ليتحقق من دون التوجيهات والدعم غير المحدود من قبل صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم إمارة الشارقة، والتفاني والإخلاص الكبيرين من قبل العاملين في الدائرة، الساعين إلى التميز في كل ما يؤدونه من أعمال، والارتقاء بوتيرة ممارسة الأعمال كماً وكيفاً، ونثق في قدرتنا على تحقيق المزيد من الإنجازات بفضل تضافر جهود هذه الكوكبة المميزة ممن نحظى بهم في الدائرة.

وأوضح قائلاً: “نعوّل كثيراً في عملنا على القدرات الاحترافية وحماس زملائنا في الأشغال الذين نعتبرهم أغلى مواردنا، وقد ساهمت أفكارهم المبتكرة وإبداعاتهم المتجددة في تعزيز بيئة العمل داخل الدائرة، ما مكن الدائرة من إطلاق العديد من المبادرات العمرانية الرائدة، والرامية إلى تعزيز البنية العمرانية في الإمارة".

وتعليقاً على أهمية هذا الإنجاز، قالت المهندسة هند مكرم ناصر مدير مركز التخطيط الإستراتيجي والجودة  “ أصبحت ممارسات الجودة المتبعة لدى دائرة الأشغال معترفاً بها وفق أعلى المعايير العالمية، وينسجم هذا الإنجاز مع خطط النمو الاستراتيجية التي وضعتها الدائرة لنفسها، بتحقيق التميز والابتكار على المستوى العالمي ".

وأضافت ناصر : “ يعتبر الحصول على هذه الشهادة مهماً لأعمال الدائرة كونه يحمل رسالة واضحة حول جودة الخدمات التي نقدمها لمتعاملينا، وأسلوبنا الفريد في رعايتهم، كما أنه يؤكد أن معايير الاتصالات الداخلية والخارجية لدينا تعكس طموحنا بأن تقدم دائرة الاشغال خدمات ترقى إلى أعلى التطلعات ".

وتشمل معايير الحصول على شهادة “أيزو 9001 – 2015، قدرة الجهة المرشحة لنيلها على توفير المنتجات والخدمات التي تلبي احتياجات المتعاملين، وفقاً للمتطلبات القانونية والتنظيمية المعمول بها، ونجاحها كذلك في تعزيز مستويات رضا العملاء من خلال التطبيق الفعال لأنظمة العمل، وأن يكون نظام الإدارة الذي تتبعه الجهة المرشحة، قابل للتطبيق في أي جهة أخرى في العالم، بغض النظر عن نوعها أو حجمها أو طبيعة المنتجات والخدمات التي توفرها.

وتتركز مهام دائرة الأشغال العامة بالشارقة بإنشاء المشايع العمرانية والمنشآت الحكومية، والحفاظ على استدامتها عبر الصيانة الدورية والتشغيلية و تصميم وإدارة وصيانة وتطويرالمشاريع العمرانية الحكومية والمرافق والمنشآت ذات الصلة بما يتفق مع التوجهات الحكومية ويلبي طموحات مجتمع الإمارة.