×
FEEDBACK-10
هل أنت راض عن الموقع؟
lang_en theme_color search zajel mail_box home_menu_btn
sharja_gov_logo
contact_us_banner

أشغال الشارقة 20 بالمائة نسبة إنجاز سوق المواشي الجديدة بالصجعة

أكدت المهندسة علياء الرند مدير إدارة مشاريع المباني في دائرة الأشغال العامة بالشارقة أمس عبر برنامج الخط المباشر الذي يبث عبر أثير إذاعة الشارقة أن سوق المواشي الجديدة في الصجعة الصناعية وصلت  نسبة إنجازه إلى 20 بالمائة متوقعة أن تنتهي الأعمال خلال النصف الثاني من العام القادم.

وأضافت "  نظرا لطبيعة المشروع الحيوية و كبر مساحات الأعمال وضخامة مكونات السوق تم تقسيم العمل فيه إلى مراحل، انتهينا من المرحلة الأولى والتي تضمنت إعداد التصاميم ومراعاة الموقع في منطقة الصجعة الصناعية بأن لا يجاور المناطق السكنية، و تم القيام بدراسات بيئية ومرورية فيما يخص المداخل والمخارج ودراسة السوق والاحتياج الفعلي والمستقبلي ، بالإضافة إلى اختياره في موقع حيوي على محورين رئيسيين، ويعتبر من أكثر المواقع حيوية هما شارع الشارقة الذيد، وشارع الإمارات العابر، علاوة على أن الموقع كان من إحدى توصيات المجلس الاستشاري في جلسته الخاصة بمناقشة  سياسة الدائرة " فيما تضمنت المرحلة الثانية مرحلة التسويات الترابية لسوق الجديد على مساحة مليون و700 قدم مربعة أي حوالي 170 ألف متر مربع.  وضمت أعمال ردم رملية وقطع كبيرة لتهيئة أرض المشروع ".

و يجري حاليا الانتهاء من حماية خطوط الخدمات القائمة بموقع المشروع و إنشاء أعمال الهيكل الخرساني للمباني وتمديدات البنية التحتية للمشروع  من صرف مياه الأمطار وشبكة  الصرف الصحي  و أنطمة مكافحة الحرائق ومد خطوط  والاتصالات والغاز.

و سيضم السوق 142 محلا لبيع الأغنام و 26 محلا لبيع المواشي و 12 محلا لبيع الجمال و 99 مبنى لسوق الطيور، بالإضافة الى مسلخ للدواجن، ويستوعب المسلخ الألي الجديد ما يقارب 240 رأسا للمواشي في الساعة، وفق الوتيرة التالية لخط الذبح من 150 إلى 200 رأس غنم  في الساعة  و 20 رأس بقر في الساعة للأبقار ) و 20 رأس جمل في الساعة، فيما تبلغ عدد المحال 48 محالا لبيع الأعلاف و  34 محلات تجارية متعددة الاستخدام  بالإضافة إلى  15 محلا تضم مشاتل بمساحات مختلفة.  و منطقة مزادات  لبيع المواشي.

كما سيضم السوق مسجداً  يتسع لـ  386   مصلٍ و  49 مصلية مع كافة المرافق الخدمية التي تضم سكن الإمام وأماكن وضوء للرجال وأخرى للنساء.   

و جرى تصميم وبناء المحلات وفق معايير عالمية معتمدة من حيث المساحة والشكل العام ومرافقها مع التركيز على عنصري النظافة والصحة العامة حفاظا على صحة المستهلكين. ويلحق بسوق المواشي مسلخ متطور يتمتع بإمكانيات وتجهيزات تعمل وفق أحدث التقنيات التي تستخدم في ذبح وتقطيع وتغليف اللحوم سواء للاستخدام الشخصي أو للأغراض التجارية أو المناسبات الكبرى.

 كذلك سيكون للسوق مبنى اداري لإدارة السوق مكون من طابق أرضي و أول ويضم 13  مكتبا إدارياً  وقاعة اجتماعات وغرفة استراحة وكافيتريا.  بالإضافة إلى  مختبر ويضم تجهيزات ومعدات مخبرية حديثة، و عيادة بيطرية تضم غرف الجراحة وغرف الأشعة و غرفة (MRI) وغرف الفحص وحواضن رعاية، كما للسوق سكن موظفين يحتوي على (52) غرفة ويتسع لـ  (200) شخص مع مجموعة دورات مياه وقاعة استراحة ومطبخ وغرفة غسيل بالإضافة إلى مباني الخدمات بالسوق تضم خزانات مياه الري ومياه الاستخدام البشري وغرف المحولات الكهربائية وغرف التجهيزات الإلكتروميكانيكية.

ويتم تزويد السوق أيضا بمحطتي معالجة وتصريف : الأولى بطاقة معالجة 200 متر مكعب  وأخرى  130 متر مكعب  إحداهما مخصصة لمعالجة مياه الصرف والمحطة الأخرى لمعالجة مياه نواتج ومخلفات المسلخ، كذلك ستقوم الدائرة برصف الطرق الداخلية وتخصيص 700موقف للسيارات بالإضافة لأماكن التحميل والتنزيل، وإنشاء الأسوار الخارجية للسوق.

و صممت مباني المشروع على الطراز المعماري التراثي و سيتم مراعاة تغطية وتهوية الممرات الرابطة بين محلات السوق قدر الإمكان بنظام فصل الروائح .

و تبلغ نسبة الإنجاز في اعمال السوق تبلغ 20 بالمائة ومن المتوقع انجازه خلال النصف الثاني من عام 2020.

وعن ملاحظة أخرى وردت للبرنامج تستفسر عن أعمال التسويات الترابية في السيوح 13، أجابت الرند " منذ عام 2015 صدر أمر تكليف لدائرة الأشغال بتسوية قطع أراضي المواطنين في هذه المناطق وبلغ عدد قطع الأراضي التي قامت الدائرة بتسويتها منذ ذلك الوقت 1000  قطعة أرض على مساحة مليون ونصف المليون متر مربع بقيمة تقارب 50 مليون درهم، إلى جانب مد طرق حصوية مؤقتة لمنازل المواطنين لتسهيل عبور سيارات الإنشاء بطول 32 ألف متر، كما يتم صيانة الطرق المؤقتة للأخوة المستفيدين أيضا وإزالة الكثبان الرملية بمحيط الأرض لتسهيل عملية إنشاء الأسوار " .

وأضافت " نظراً لازدياد أعداد الطلبات المقدمة للتسوية في مناطق السيوح قامت الدائرة  بالانتهاء من مسح ترابي  لمنطقة السيوح 9 بالكامل بتكلفة 7 ملايين درهم، وتم إصدار أمر التكليف للمقاول للبدء بتسوية ترابية كاملة لمنطقتي السيوح 10 و السيوح 13 بتكلفة 15.3 مليون درهم،، لتخدم في السيوح 10 680 منتفعاُ أما في السيوح 13 فيبلغ عدد المستفيدين ما يقارب700 منتفعا، وستنتهي الدائرة منها مع مطلع العام الجديد.

أما بالنسبة إلى مناطق السيوح 11 و 12 و 14 و 15 لا نزال نستقبل طلبات كافة الإخوة المواطنين عبر الموقع الإلكتروني للدائرة www.dpw.shrjah.ae    و أيضا عبر مركز سعادة المتعاملين والتطبيق الذكي، كما يتم التجاوب مع الإخوة المواطنين على وسائل التواصل الاجتماعي على مدار الساعة، والمحادثة القورية على الموقع الإلكتروني للدائرة وأيضا لأي استفسار أو ملاحظة يرجى تواصل الإخوة مع  مركز إسعاد المتعاملين على الرقم 065165555 .