×
هل أنت راض عن الموقع؟
lang_en theme_color search zajel mail_box home_menu_btn
sharja_gov_logo
contact_us_banner

أشغال الشارقة تنجز شاطئا عاما في دبا الحصن بتكلفة 19 مليون درهم

أنجزت دائرة الأشغال العامة بالشارقة شاطئا عاما جديدا في دبا الحصن بتكلفة 19 مليون درهم، والذي يهدف إلى توفير تدابير الحماية للشاطئ والحفاظ على رونقه الحضاري وإيجاد خدمات راقية ذات جودة عالية لرواد هذا الشاطئ الجميل، وأشار المهندس علي بن شاهين السويدي رئيس دائرة الأشغال العامة بالشارقة أنه تم إنشاء شاطئ رملي بطول 188 متراً وعرض 20 مترا مع إنشاء كاسر للأمواج بطول 95 متراً نها ليتم حماية المنطقة من الأعاصير البحرية وتوابعها و  كسر حدة الأمواج و منع تآكل التربة وتجريفها نتيجة عمليات المد والجزر الناتجة عن حركة الأمواج. ويهدف المشروع إلى تقديم لوحة جمالية عامة للمكان تستجيب لمتطلبات السياحة والاستثمار فيها، و ويعد من أجمل المناطق ويشهد حركة سياحية متطورة.

وأكدت المهندسة هند الهاشمي مدير إدارة الخدمات العامة تم إنجاز المشروع بوقت قياسي لا يتعدى 250 يوما  و يهدف الشاطئ لتعزيز صورة مدينة دبا الحصن وتوفير الخدمات لسكانها إلى جانب أهميتها السياحية كونها وجهة سفر شاطئية للسواح. وقال إن الأعمال اشتملت على تحسين أعمال الحماية الصخرية الحالية وتوسيع الشاطئ وتوريد رمال شاطئية بيضاء ذات جودة عالية تتجانس مع ما حولها من شواطئ وكذلك المحافظة على ثبات خط الشاطئ في منطقة الشاطئ المفتوح بهدف توفير أكبر قدر من الراحة والمتعة لرواد الشاطئ . وبلغت كمية الردم و القطع 42,000 مترا مكعبا. وتم توريد الرمل من شاطئ الحمرية ليتناغم مع ما يحيط به من شواطئ.
ويتميز تنسيق الموقع للشاطئ بالتنوع والبعد عن التقليدية بحيث يعكس دوره في خدمة الزوار، كما يدمج التصميم بين العناصر الصلبة مع مساحات مخصصة للزراعة مستقبلا وذلك لخلق مستوى عال من الراحة لرواد الشاطئ، مشيرة إلى أنه تم إنشاء مصب لتصريف مياه الأمطار مترا بعدد 3 أنابيب  وقطر 1 متر  مع خط صرف مياه أمطار  رئيسي بقطر 1.8م وبطول 112 متر
ا، ويبلغ عمق الأنابيب تحت مستوى المياه 0.6.

ويعد مشروع شاطئ دبا الحصن أحد أبرز المشاريع الذي تشهدها المدينة، و يضفي عليها لمسة حضارية لافتة

كما للمشروع فوائد عدة للبيئة البحرية، حيث تدعم التكتلات الصخرية المثبتة في عمق البحر، التنوع الحيوي للبيئة البحرية في مدينة دبا الحصن، حيث يعزز من فرص تكون الشعاب المرجانية وما يترتب على ذلك من إثراء البيئة البحرية والسلسلة الغذائية للمكونات البحرية.

وأضافت أن الدائرة قامت بإنشاء الشاطئ بعد دراسة متأنية  جرى فيها جمع بيانات دقيقة عن مواقع التيارات المائية و قوتها، و معلومات عن حركة المد و الجزر على مدار الساعة ومن ثم تم تنفيذ الشاطئ. مشيرة إلى أنه تم استخدام أفضل الأساليب والأدوات في أعمال التصميم وتم الاستفادة من أفضل الممارسات في الدول المتقدمةحيث تم تطوير عدة حلول من خلال أعمال نمذجة رقمية للشواطئ لمعرفة تأثير حركة الأمواج والتيارات البحرية على الشواطئ وبناء عليه يتم الوصول إلى تأمين أعمال معايير السلامة أثناء تصميم الكاسر الصخري إلى جانب الأخذ في الاعتبار الناحية الجمالية للشاطئ بحيث يكون هناك منظور واضح للشاطئ مع عدم حجب الرؤية عن مرتاديه.

كما تضمن المشروع سلسلة من الدراسات البيئية والبحرية لتعزيز إجراءات السلامة الاحترازية على شاطئ البحر، وللحد من وقوع حوادث الغرق، وترفع معايير السلامة على شاطئ دبا ، وذلك مع اقتراب موسم السياحة والرياضات البحرية في الإمارة. بالإضافة إلى  دراسة الأثر البيئي على طول الواجهة البحرية. و التأثير الهيدرو ديناميكي  للأمواج والمد والجزروالعواصفالبحرية وكذلك التغيير في طوبوغرافية الشواطئ و تقييم الأثر البيئي ووضع استراتيجيات حماية الشواطئ.

ويقع المشروع في مدينة دبا الحصن  بجوار الممشى المطاطي على القناة المائية بالقرب من جزيرة العلم   بالإضافة إلى الشاطئ الذي أنجزته الدائرة قبل عامين وتقع فيه حديقة الشاطئ، و سيشكل مكانا مناسبا لاصطياف الأهالي كما سيعمل على جذب السياح والترفية للأطفال وذلك نظراً لتمتع الشاطئ جميع المواصفات العالمية للأمن والسلامة في الموقع .