×
هل أنت راض عن الموقع؟
lang_en theme_color search zajel mail_box home_menu_btn
sharja_gov_logo
contact_us_banner

أشغال الشارقة تستعرض أحدث خدماتها التقنية في جيتكس 2019

أعلنت دائرة الأشغال العامة عن عدد من الخدمات الرقمية الجديدة التي تقدمها لجمهورها وذلك أثناء مشاركتها في معرض أسبوع جيتكس للتقنية بنسخته الـ39 من خلال جناح حكومة الشارقة، و الذي يقام في مركز دبي التجاري العالمي.

و أشار المهندس علي بن شاهين السويدي رئيس دائرة الأشغال العامة بالشارقة بأن الدائرة تعمل على تطبيق مفهوم الحكومة الذكية بالتعاون والتنسيق مع دوائر إمارة الشارقة وفقاً لتوجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، والمتابعة الحثيثة لسمو الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي ولي عهد ونائب حاكم الشارقة رئيس المجلس التنفيذي لإمارة الشارقة التي تحفز على العمل بدرجة عالية من الجودة ومزيد من الانسيابية والدقة وتحقيق الرؤية المنبثقة من استراتيجية الإمارة خاصة ودولة الامارات عامة لترجمة توجيهات القيادة الحكيمة بضرورة إسعاد المتعاملين وتقديم أفضل الخدمات والتقنيات الحديثة".

من جهتها، قالت المهندسة حصة الميل مدير مركز تقنية المعلومات بدائرة الأشغال العامة بالشارقة  " يأتي في مقدمة الخدمات التي تقدمها الدائرة وتستعرضها في المعرض نظام خدماتي والذي يعد النظام بمثابة الواجهة الرئيسية لموظفي الدائرة لتقديم الطلبات الموعز تنفيذها من مركز تقنية المعلومات والإدارات المساندة الأخرى، ويمكن للموظفين متابعة حالة طلباتهم من خلال النظام، ومن ناحية أخرى فإن النظام يساعد موظفي مركز تقنية المعلومات على الالتزام بمعايير الجودة الموضحة في  الأيزو    20000والتي استحقتها الدائرة منذ عامين.

وأضافت " ثاني المشاريع التي تستعرضها الدائرة هو تطبيقها الذكي المحدث والحائز على جائزة المنتدى القمة الحكومية في دبي عام 2014 ، و يوفر التطبيق عدد من الخدمات الذكية منها خدمات للأفراد أبزرها خدمات التسوية الترابية  في السيوح من 9 إلى 15 ،  أما خدمات الشركات فتتضمن تسجيل شركة جديدة و تجديد تسجيل الشركات و طلب الدفعات، بينما تتضمن الخدمات المقدمة للجهات الحكومية خدمة  الخط الساخن  بالإضافة إلى جملة من الخدمات الأخرى كطلب وظيفة و تواصل مع الرئيس و الإقتراحات و الشكوى و تقييم الموقع واستعلام عن حالة المعاملة بطريقة سهلة وبمعايير عالية الجودة بهدف الوصول لرضى وسعادة جميع المتعاملين. فيما ثالث مشاريعها تقنية SD wan و هي تقنية حديثة تقوم بربط أفرع الدائرة بالفرع الرئيسي بطرق أمنية عالية وتكلفة مالية أقل مع ضمان توافر الخدمات الذكية والالكترونية، وإدارة التحكم عن بعد عن طريق نافذة موحدة لجميع الأفرع، كما تستعرض الدائرة نظام إدارة قياس الأداء KPI  هو نظام إلكتروني لإدارة الأداء الاستراتيجي للدائرة يهدف إلى الحصول على أداء حكومي دقيق ومتميز وكُفء ومتوافق مع الأهداف الاستراتيجية للدائرة، كما يوفر أداة رقابية في متناول صنَّاع القرار في الدائرة لضمان تحقيق الأهداف ومؤشرات الأداء الرئيسية " .

وأردفت الميل  كما تحرص دائرة الأشغال العامة من خلال موقعها الإلكتروني المطوّر على توفير أفضل الخدمات لشركائها الاستراتيجيين من أفراد وشركات ومؤسسات حكومية، حيث تم من خلال الموقع المحدث طرح عدد من الخدمات الإلكترونية والذكية. مضيفة أن الموقع الالكتروني بالدائرة يساهم في الوصول إلى أعلى معايير الجودة للخدمات،  حيث يوفر خدمات للمواطنين كخدمة التسويات الترابية في الإمارة ،  وخدمات مُقدمة للشركات من مقاولين واستشاريين وموردين كخدمة تسجيل شركة جديدة و تجديد حساب شركة ، وخدمات خاصة بمنتفعينا من الدوائر الحكومية كخدمة الصيانة الذكية، بالإضافة إلى خدمات عامة ، كخدمة طلب وظيفة، تقديم المقترحات و الشكاوي،  تقييم الموقع، استعلام عن حالة المعاملة.

كما يجري تقديم باقة من الخدمات الذكية، وذلك بعد عدة دراسات تخصصية أجرتها الدائرة تلبية لاحتياجات المتعاملين، منها خدمة دفعات المشاريع للمقاولين والموردين والاستشاريين، والتي تمكنهم من متابعة الدفعات الخاصة بالمشاريع التي يشرفون عليها و استلام شهادة الدفعات إلكترونياً، بالإضافة إلى خدمة الصيانة الذكية والخاصة بإدارة أصول الدوائر الحكومية وصيانتها  والتي تخدم ما يفوق 300 مبنى تابع لدائرة حكومية، وذلك من خلال تقديم بلاغات الصيانة عبر التطبيق الذكي بطريقة تختصر الجهد والزمن، وغيرها من الخدمات المتميزة التي تقدمها الدائرة من أحدث أخبار ومشاريع الدائرة.

وأوضحت مدير مركز تقنية المعلومات أن الدائرة تعمل على تسخير كافة الإمكانيات البشرية والمادية والتقنية واستحداث وطرح كل ما هو جديد من خدمات حديثة تستهدف تبسيط الإجراءات على الجمهور والمتعاملين لتطبيق مفهوم الحكومة الذكية والوصول إلى التميز المؤسسي المنشود.

كما تسعى الدائرة من خلال خدماتها الذكية على تلبية احتياجات جمهور المتعاملين من مواطنين ومنتفعين وذلك بابتكار أحدث الحلول التي تختصر لهم الوقت والجهد، حيثُ أنها وبفضل هذه المواكبة السريعة والمتطورة لتقنيات العصر والتي تساهم في رفع وتعزيز الوعي لدى المستهدفين من الجمهور لاستخدام الخدمات الذكية والتقنيات الحديثة، والتي يتم إعدادها استناداً إلى عوامل الإبداع والابتكار تلبيةً لاحتياجاتهم وبما يواكب طموحاتهم وتوقعاتهم.