×
هل أنت راض عن الموقع؟
lang_en theme_color search zajel mail_box home_menu_btn
sharja_gov_logo
contact_us_banner

بتكلفة 350 مليون مشاريع تنفذها دائرة الأشغال بالشارقة في مدينة كلباء

تشهد مدينة كلباء بتوجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم الشارقة، نهضة عمرانية وحالة من الانتعاش، مدعومة ببنية تحتية انعكست بشكل واضح في مبانيها وبنيتها التحتية، إلى جانب عدد من المشاريع التي دخلت حيز التنفيذ، وكشفت دائرة الأشغال العامة بالشارقة عن جملة من المشاريع التطويرية والتنموية الجارية بمدينة كلباء سعياً لمواكبة التطور الكبير الذي تشهده الإمارة، وتحقيقا لخطتها التنموية و لرؤيتها في إعمار حضاري مستدام.

وأكد المهندس علي بن شاهين السويدي عضو المجلس التنفيذي رئيس دائرة الأشغال العامة بالشارقة أنه بفضل الدعم الكبير والتوجيهات الدائمة لصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى للاتحاد حاكم الشارقة في تطوير مدينة كلباء بإمارة الشارقة، وحرص سموه على تنفيذ مختلف المشاريع التي تطلبها من خدمات ومرافق.

وتقوم الدائرة بجملة من المشاريع التنموية والتطويرية المتعلقة بالعمران والبنية التحتية والصيانة والتأثيث وتقنية المعلومات، يأتي في مقدمتها وضع اللمسات الأخيرة على مشروع إنشاء شبكة صحي متكاملة ومحطة معالجة مياه الصرف في كلباء وصل إلى مراحله الأخيرة ، بتكلفة 310 مليون درهم، وأشارت إلى أن المشروع يقع ضمن الخطة الإستراتيجية للدائرة كما يشكل جزءاً من أهداف الخطة الإستراتيجية الشاملة للإمارة بتطوير شبكات الصرف الصحي في الإمارة بالتعاون مع مجلس الشارقة للتخطيط العمراني بحيث تغطي المناطق ذات الكثافة السكانية العالية في كلباء.

وأضاف" بتوجيه من صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمَّد القاسمي، عضو المجلس الأعلى للاتحاد، حاكم الشارقة جاري تنفيذ وصلات فرعية تربط بين المباني القائمة والشبكات المنفذة التي ستقوم الدائرة بالتعاون مع بلدية مدينة كلباء بتنفيذها وستقوم بربط وتوصيل المباني بشبكة الصرف الصحي الجارية لتخدم 2217 مبنى، منها 82 مبنى حكومي يتم إعفاء تلك المباني من رسوم وتكاليف التوصيل ، و 58 مبنى تجاريا و 2077 مسكنا للمواطنين. منها  557 مسكنا للمستفيدين من دائرة الخدمات الاجتماعية من ذوي الإعاقة وكبار السن يتم إعفاؤهم من كافة الرسوم ، أما الباقي والبالغ عددهم 1520  سيتم ربط مساكنهم بشبكة الصرف الصحي وتسهيل أجور التوصيل عليهم على دفعات وأقساط تُسدد على مدار عام واحد. 

من جهتها، قالت المهندسة هند الهاشمي مدير إدارة الخدمات العامة بالدائرة "  يبلغ طول خطوط الشبكات المنفذة 111 كيلو متراً موزعة بين الخطوط الرئيسة والفرعية بالإضافة إلى خط ضخ رئيس وآخر ري بطول 10 كيلو متر، وتتراوح أقطار الأنابيب من 160 إلى 1,200 مم وفيها محطة الضخ الرئيسة ومحطة الضخ الفرعية بالإضافة إلى محطة معالجة مياه الصرف الصحي بسعة 3700 لتر مكعب في اليوم. بالإضافة إلى إنشاء 1000 غرفة تفتيش "

وأشارت الهاشمي أن العمل في المناطق السكانية تطلب الكثير من الحرص لا سيما في الأماكن التي تحتوي منازل سكنية وتاريخية لتلافي أي أضرار ممكن أن تلحق. خاصة أن أعمال الحفر بلغت في بعض المناطق 14 متراً تحت سطح الأرض لاسيما أن كلباء مدينة ساحلية ما يزيد من صعوبة الحفر والعمل بسبب ارتفاع منسوب المياه الجوفية في مناطق العمل و طبيعة التربة في المدينة وعملية نزح المياه بالإضافة إلى امتزاج المياه الجوفية بالتربة اللينة. علاوة على أعمال التسويات الترابية والقطع الجبلي خاصة في المناطق الجبلية التي قامت فيها الدائرة بأعمال قطع كميات كبيرة وردم بعض الأماكن. وكذلك تم التنسيق مع هيئة الطرق والمواصلات والعمل جنبا إلى جنب على مشروع تعبيد الطرق في تلك المناطق.

و يخدم المشروع 2217 مبنى قائماً حالياً تتنوع من فلل ( مباني )  سكنية وبنايات تجارية ومحطات وقود وحدائق و مستشفيات ومراكز شرطة وحضانات ومدارس ومساجد، في 13 منطقة أبرزها الساف، مربع 16، مربع 19، القلعة، خور كلباء، البردي، العود، القادسية، السدرة، حطين، الخوير.

وتبلغ سعة محطة المعالجة 3700 لتر مكعب في اليوم، و التي انتهت منها الدائرة في كلباء بخزانات بسعة 50 ألف غالون. وتتضمن أحواض الترسيب وغرف المضخات ومركز التحكم وأحواض التهوية وخزان التوازن .

وأكدت مدير إدارة الخدمات العامة أن هذه المشروعات للمدينة تساهم وبدور كبير في الحفاظ على البيئة والصحة العامة والسلامة من خلال شبكات متكاملة للصرف الصحي، كما تقلل الحاجة إلى وجود صهاريج، وبالتالي تساهم بانسيابية الحركة المرورية .

و شكرت كلا من بلدية كلباء والقيادة العامة لشرطة الشارقة و هيئة الطرق والمواصلات الشارقة والمجلس البلدي لمدينة كلباء على تعاونهم الدائم ليرى المشروع النور. كما أثنى على تعاون أهالي مدينة كلباء وتفهمهم لطبيعة العمل ودعمهم الكبير لاخراج هذا المشروع حيز التنفيذ.

من جهته، قال المهندس محمد بن يعروف مدير إدارة الأفرع أن العمل جارٍ على مشروع المبنى الاداري لنادي اتحاد كلباء وتبلغ نسبة إنجازه 10 بالمائة فيما تبلغ مساحة  المبنى 5 آلاف متر مربع وتكلفته 6 ملايين درهم، ويتألف من طابق أرضي وأول يشمل على عدد من المكاتب الإدارية.

وأضاف بن يعروف " كذلك بدأت الدائرة بإنشاء وتأثيث مبنى مجلس ضاحية سهيلة  في حي البطين 9 ملايين درهم ويقع المبنى على مساحة 3400 متراً مربعاً و يحتوي على مجلسين إضافة إلى صالة رئيسية  ومكتب مدير و4 مكاتب إدارية ومرافق خدمية.

وأكد مدير إدارة الأفرع أن العمل على انشاء وصيانة حديقة الغيل للسيدات جار على قدم وساق حيث وصلت نسبة الإنجاز إلى 90 بالمائة وتبلغ تكلفة المشروع  1.5 مليون درهم فيما تبلغ مساحة الحديقة 20,320 متراً مربعاً،  وتضم ممرات للمشاة و غرفة خدمات وغرفة حارس وكافتيريا ومنطقة ألعاب وممشى مطاطي.

وأضاف " جاري العمل أيضا على  اضافة 6 مصاعد لمباني حكومية تابعة لمدينة كلباء وهي غرفة التجارة والصناعة و بلدية كلباء و مبنى دائرة التخطيط والمساحة و جمعية كلباء التعاونية لصيادي الاسماك. و المركز  الثقافي و هيئة كهرباء ومياه الشارقة بتكلفة 1.6 مليون درهم، كما جاري العمل على إنشاء مبنى طابق أرضي و3 طوابق متكررة لأحد المنتفعين من الأسر المتعففة ويحتوي الدور الارضي على 4 محلات وغرف خدمات وغرفة حارس أما الطوابق المتكررة تتكون من غرف خدمات وشقتين مكونة من غرفتين وغرفة جلوس ومطبخ و3 حمامات بتكلفة 1.6 مليون درهم.

وفي وادي الحلو،  أشارت مدير فرع كلباء المهندسة بشاير المنصوري أن العمل جارِ على إنشاء إنشاء مبنى سكن العمال ومبنى المكاتب والمخازن ومبنى الخدمات وورش الصيانة والأعمال الخارجية لبلدية وادي الحلو بتكلفة 12 مليون درهم، و يتألف المشروع الممتد على مساحة تزيد عن 22 ألف متر مربع إنشاء مباني متنوعة ومنها مبنى سكن العمال ومبنى الخدمات ومبنى المخازن وورشة لصيانة المعدات وغرفة حارس ومكتب خاص للمشتل يحيط بهم سور ديكوري. وتبلغ نسبة الإنجاز 60 بالمائة.

وأضافت المنصوري جاري تشجير جبال وادي الحلو بتكلفة 7 ملايين درهم بنسبة إنجاز 60 بالمائة، وتتضمن تجميل مدخل منطقة وادي الحلو عن طريق قص ثلاثة جبال وعمل تدرجات بهم ليتم لاحقاً عمل أحواض زراعية وزراعة الاشجار وذلك وفق أهداف الدائرة الإستراتيجية بزيادة نسبة المسطحات الخضرا ء.

كذلك تقوم الدائرة بعدد من مشاريع الصيانة وذكر المهندس برهان محمود نائب مدير إدارة صيانة المباني أنه من أبرز المشاريع الجارية حاليا في مدينة كلباء صيانة مبنى الديوان الأميري واستراحة الوالي بوادي الحلو وعدد آخر من الدوائر الحكومية، كما انتهت من صيانة وإنشاء المسكن الكريم لعدد من أئمة المساجد في المدينة.

يذكر أن دائرة الأشغال العامة بالشارقة أنجزت مؤخرا عددا من المشاريع العمرانية والإنشاءات في مدينة كلباء أبرزها مسجد الشيخ سعيد بن حمد القاسمي و مخازن بلدية كلباء و مبنى فرع دائرة الثقافة و حديقة البراحة.