×
هل أنت راض عن الموقع؟
lang_en theme_color search zajel mail_box home_menu_btn
sharja_gov_logo
contact_us_banner

أشغال الشارقة تنجز معرض الشموخ ومطعماً على ساحة الشهداء بمويلح

تنفيذا لتوجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم إمارة الشارقة، أنجزت دائرة الأشغال العامة بالشارقة أعمال المرحلة الثانية من تطوير ساحة الشهداء وتضمنت إنشاء مطعما ومعرضاً و مضمارا للجري مطاطيا حول ساحة الشهداء بمويلح على طول 1589 متر  بتكلفة 2.5 مليون درهم .  

وأكد المهندس علي بن شاهين السويدي رئيس الدائرة أن المشروع يأتي تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، بتطوير ساحة ونصب الشهداء لتكون شاهدا حيا على حجم التضحيات والأعمال الجليلة التي قدمها أبطال الإمارات البررة في ميادين الشرف والفداء والعطاء والتضحية، بل و أصبحت مقصداً يؤمه الزوار  على مدار اليوم، في هذه الساحة التي شُيّدت على مساحة 180 ألف متر مربع  و بموقع متوسط في إمارة الشارقة وسط الحرم الجامعي؛ روعي فيه تميز المكان وانسيابية الوصول إليه من الجهات كافة سواء الطرق الداخلة إلى مدينة الشارقة  أو الخارجة منها . 

وأضاف " إن وجود صرح تذكاري  يحمل اسم الشهداء مع مرافق محيطة به في أحد أهم الطرق الحيوية بالإمارة ومقابل المدينة الجامعية، يجعل منهم قدوة ونموذجاً كي يحذوا حذوهم ويسهموا مع إخوانهم البواسل في رفع راية الوطن عالية خفاقة بحيث يمر الزائرون و الأجيال المتعاقبة من هنا ليقرأوا بطولات الشهداء الذين سطروا ملاحم التاريخ، عبر هذه الساحة التي ستكون شاهدا على مر الأجيال على تلك البطولات وتمثل قصة كفاح لأبطال الوطن " .

وتفصيلا، أكدت المهندسة علياء الرند مدير إدارة مشاريع المباني  بعد دراسة شاملة أعدتها الدائرة تم خلالها استغلال المسارات الواقعة على الساحة بالشكل الأمثل، تم الانتهاء من المرحلة الثانية من تطوير ساحة ونصب الشهداء ويتضمن مبنى الزوّار والذي  يحمل اللون الذهبي وعلى شكل هلالي يناسب جمالية المكان والنصب على مساحة 1157 متراً مربعاً و تحتوي على معرض يتحدث عن النُصب وقيمه الروحية ومواصفاته الهندسية ومعرضا آخر يتحدث عن النصب في ميادين إمارة الشارقة بالإضافة إلى المرافق الخدمية من منضدة استقبال و دورات مياه أما الممشى المطاطي يبلغ طوله على محيط الساحة 1589 متراً، وبعرض 3 أمتار إلى جانب إنشاء مطعم يحمل اللون الذهبي وعلى شكل هلالي يناسب جمالية المكان والنصب على مساحة 507 متراً مربعاً و تحتوي على قاعة طعام ودورات مياه وساحة جلوس خارجية.   

ويمتاز المبنيان الجديدان بأشكال هلالية مزخرفة بأشكال نجمية ونباتية ملونة باللون الذهبي والأخضر والذي يحاكي ويعكس لون النصب وأشكال النباتات وغيرها من مفردات البيئة المحلية، كما تمتاز واجهاته الأمامية الزجاجية بوجود أقواس تخلق علاقات جمالية جديدة في التشكيل المعماري الكلي للساحة و بهذا تعطي تنوعات بصرية مختلفة،

وتعكس التصاميم مع النصب والمساحات الخضراء لوحة بانورامية جمالية لماهية مضمون الفنون الإسلامية وتمازج الهندسة الإسلامية مع المعاصرة، و تصوير نقوش لأجزاء نباتية مثل أوراق الأشجار والأشكال النجمية، في قالب تشكيلات رائعة.

من جهتها، قالت المهندسة عائشة عبد الله رئيسة قسم الإشراف بالدائرة أنه جرى تصميم واجهات المطعم بشكل ينسجم مع تصاميم نصب الشهيد، موضحة أن الساحة تتخللها 8 مساحات خضراء مكسية بالعشب الطبيعي أربعة على يمينها ومثلها في الشمال، تتخللها كاشفات ضوئية جمالية مخصصة لهذا التوع من العمل،  إلى جانب 8 ممرات مشاة خلابة تصل كلها إلى النصب التذكاري بطول 800 متر وعرض 6 أمتار.

وأكدت أن الموقع يعد معلما حضاريا يخلد بطولات شهداء الواجب من أبنائنا الأبطال، ويعكس حرص إمارة الشارقة على تعزيز الانتماء للإمارات والولاء للقيادة والدفاع عن الحق والإنسانية في كافة المواقع التي يحتم عليهم الواجب الوطني تلبية النداء فيها.

و تبلغ مساحة قاعدة النصب 706 متر مربع، بارتفاع متر واحد عن مستوى الأرض، والقاعدة مكسية بالجرانيت. و يتألف من عشرة مستويات، ارتفاع كل مستوى متر، والارتفاع الإجمالي 10 أمتار. فيما يبلغ وزنه حوالي الطن والنصف طن.

وعن المواد المستخدمة في صنع الممشى المطاطي، أكدت الرند أنه سيتم استخدام مواد صديقة للبيئة الناتجة بأسلوب التجميد وإعادة تدوير الإطارات القديمة إلى مطاط مفتت، وأن الدائرة اتخذت سياسة مدروسة في إطار حرصها على إنجاز هذه المشاريع من خلال اعتماد نوعية المواد المستخدمة في إنشاء المضمار و توافقها مع المعايير القياسية التي تلائم بيئة منطقتنا وذلك حرصاً على سلامة ممارسي رياضة الجري.

وأضافت: يمتاز المضمار بأنه صديق للبيئة ويؤمن كافة وسائل السلامة والراحة من أخطار السقوط والمقاومة العالية للعوامل الجوية والطقس الحار. موضحة أن المشروع سيساهم في توفير بدائل مناسبة تشجع سكان المنطقة على ممارسة رياضة الجري، كما يأتي في إطار خطة شاملة وضعتها الدائرة، لتوفير مضامير رياضية، تغطي جميع مناطق الإمارة، وتحقق عدداً من الغايات الاستراتيجية منها توفير مرافق رياضية للسكان، وتكامل المدينة، كما يحقق خطة الدائرة بتوفير بدائل مناسبة، تشجع سكان الشارقة على ممارسة هواياتهم, مؤكدة أن دائرة الأشغال العامة بالشارقة تقوم بالتنسيق مع الجهات والدوائر الحكومية المعنية بتنفيذ وتصميم ودراسة عدة مشاريع في الأحياء السكنية وإنشاء عدد من الحدائق الجديدة، وتأتي المشاريع ضمن خطط الدائرة الرامية لتوفير الأماكن الحيوية و الترفيهية لقاطني المناطق السكنية.