×
هل أنت راض عن الموقع؟
lang_en theme_color search zajel mail_box home_menu_btn
sharja_gov_logo
contact_us_banner

إنجاز ميدان سيح المهب في الذيد بتكلفة 8 ملايين درهم

تنفيذا لتوجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة و في إطار حرصها على إبراز المعالم الجمالية والحضارية للمرافق الكبيرة، انتهت دائرة الأشغال العامة في الشارقة، من إنشاء نافورة مائية في ميدان سيح المهب بمدينة الذيد بالشارقة بتكلفة 8 ملايين مليون درهم، وذلك ضمن سلسلة من المشاريع لتجميل المنطقة المحيطة والمؤدية لجامعة الشارقة فرع الذيد، وقال المهندس علي بن شاهين السويدي، رئيس دائرة الأشغال العامة في الشارقة، يعتبر الميدان من أهم ميادين مدينة الذيد وأبرزها من حيث الموقع والجمال حيث يتوسط عدة مناطق وطرق حيوية مهمة في المدينة حتى أصبحت إن هذه الميادين تشكل عناوين بارزة ترشد السائلين او القادمين الى المدينة الى وجهاتهم فضلا عن تزيينها للمكانلتشكل منظرا جماليا بديعا بألوانها وأضوائها، ومياهها المتدفقة في لوحة تكمل مشهدية مدينة الذيد وتعطيها مدخلا مفعماً بالحركة والجمال.

وأضاف : ومن منطلق دور الدائرة في المحافظة على المنشآت العمرانية والحفاظ على استدامة المرافق والمباني الحكومية والتراثية، وتزامناً مع إنجاز مبنى قناة الوسطى، انتهت الدائرة من الأعمال الإنشائية في الميدان وإنجاز نافورة مائية بطريقة عصرية في وقت قياسي، وقبل البرنامج الزمني المحدد للمشروع..

وتفصيلاً، ذكر المهندس محمد بن يعروف ىمدير إدارة الأفرع بدائرة الأشغال العامة؛ أن أعمال إنشاء النافورة تضمنت الأعمال المدنية و الميكانيكية والكهربائية، أبرزها، تركيب وحدات توزيع رئيسية وتركيب الكوابل والقواطع، أما الأعمال الميكانيكية فتضمنت إنشاء مضخات وتمديدات المواسير وفوهات نثر المياه، بأشكال جمالية متنوعة، وتركيب وحدة تحكم مركزية متطورة.

ويتدفق من الحوض المائي الذي تبلغ مساحته 2.000 مترا مربعا من 92 فوهة نثر مائية منها 4 النافورة المركزية التي تضم 4 فوهات مركزية تنساب منها المياه على ارتفاع 20 متراً، و 40 فوهة محيطية بارتفاع 15 متراً، و 3 فوهات وسطية بارتفاع 12 متراً تتوزع بطريقة جمالية على أربع حلقات وتحيط بها خطوط من الفوهات بشكل أنصاف دوائر بارتفاع 1 متر، مشكّلة هرماً مائياً يجسد روعة الهندسة. ويبلغ سعة الخزانات المائية التي تغذي النافورة 220 ألف غالون و يتم تشغيللها عبر نظام تحكم متطور كذلك تبلغ مساحة المسطحات الخضراء حول النافورة 9300 متر مربع والتي قامت بها بلدية مدينة الذيد مشكورة.

وأكد المهندس خليفة الدرمكي مدير فرع الذيد أنه تم إنشاء مدرجين على محيط النافورة بارتفاع 0.8 متر لإبراز جمالية المياه المتناثرة بين الأحواض في النافورة و تصميم أرضية النافورة ببلاطات السيراميك على الطراز الاسلامي ليبرز جمالية الهندسة أثناء النهار والليل حيث تم تزويده بـ 159 كاشفا للإضاءة.

وأضاف " تمتاز إمارة الشارقة بروعة ميادينها التي تبرز هوية الإمارة المعمارية كما ترفع الذائقة الجمالية للمارين من طرقتها وتوفر لهم فسحة نقية واستراحة بصرية وجسدية" .

ويعد مشروع تطوير الميادين في إمارة الشارقة، أحد المشاريع الضخمة والكثيرة التي وضعتها حكومة الشارقة ضمن عدة مشاريع وخطط تنموية وحيوية، لتفتح آفاقاً واسعة للاستثمار السياحي.