×
هل أنت راض عن الموقع؟
lang_en theme_color search zajel mail_box home_menu_btn
sharja_gov_logo
contact_us_banner

5 إصدارات مطبوعة تصدرها أشغال الشارقة خلال 2019

أصدرت دائرة الأشغال العامة بالشارقة، 4 كتيبات ورقية مطبوعة، إضافة إلى كتابها السنوي، في العام الماضي وذلك بغرض الترويج لمشاريعها وتعريف الجمهور بأهم المشاريع التي تنفذها إضافة إلى  تطوير الأداء، ورفع مستوى كفاءة العاملين.

وتعتبر الإصدارات، إحدى الأدوات المهمة، من بنود الخطة الاستراتيجية، التي تطلقها الدائرة، وتساعد مختلف الإدارات على أداء أعمالها، وتبرز مشاريعها وفق أحدث النظم والتقنيات، وحسب التعليمات المالية والإدارية، وذلك في سبيل الترويج لمشاريعها والوصول إلى أكبر شريحة والمشاركة في معارض الكتب إلى جانب كونها تعتبر أرشيفاً ورقيا توثيقياً.

وأوضحت مريم المازمي مدير مركز الاتصال المؤسسي بالدائرة  "  أول إصداراتنا المطبوعة لعام 2019 كان كتيب " ميدان خورفكان  لبيك خورفكان " وضم الكتيب المؤلف من 30 صفحة من القطع الصغير نبذة عن المشروع و فكرته و آلية تنفيذ المشروع والتحديات التي واجهت فرق العمل بالإضافة إلى معلومات إحصائية وأرقام بالإضافة إلى صور المشروع أثناء التنفيذ وبعده.
وأضافت أما الكتاب الثاني فكان كتيب " نصب المقاومة نصب حضاري يروي حكاية المقاومة"  واحتوى على 29 صفحة من القطع الصغير تضم نبذة وفكرة المشروع وحكاية مقاومة أهالي خورفكان للغزو البرتغالي عام 1507 ورمزية النصب والموقع الحيوي ومواصفاته والمرافق التي يتضمنها وصولا إلى افتتاح النصب الذي صادف عيد خورفكان.

ثالث إصدارات الدائرة لعام 2019 كان تحت عنوان " المشاريع التنموية 2018 – 2019 " وضم الكتاب المؤلف من 60 صفحة من القطع المتوسط سبعة أبواب تضم المشاريع التي نفذتها الدائرة لصالح المجالس البلدية أبرزها الحدائق والأسواق والمنشآت والمباني الحكومية والمشاريع الرياضية والتعليمية والتسويات الترابية والطرق الحصوية التي نفذتها الدائرة خلال هذه الفترة.
إلى ذلك، أصدرت الدائرة أيضا تقريرها السنوي الشامل ، الذي شمل النتائج العامة للخطة الإستراتيجية السابقة للدائرة، على المستويات الاستراتيجية والتشغيلية، ووثّق أهم مشاريعها ونجاحاتها كما ركّز على الجهود المبذولة في مجالات الاستدامة والمسؤولية المجتمعية، وذلك ضمن سعي الدائرة نحو تحقيق أهدافها الاستراتيجية، وضم التقرير أيضا الخدمات والأنشطة والمبادرات والسياسات التي نفذتها الدائرة في إطار رؤيتها وصولا إلى تحقيق المزيد من الأهداف التي تنشدها مسيرة التنمية الشاملة المستدامة على الصعيدين المحلي والاتحادي . ويعد الاصدار الثاني نسخة تطويرية من الإصدارات السابقة والذي حرصت الدائرة من خلاله على تقديم تفصيل للتخطيط العمراني وللأداء الاستراتيجي للعام 2018 على مستوى الدائرة وإمارة الشارقة . وقال إن التقرير يعكس بشكل كبير رؤية وتوجهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة بالوصول للتنمية المستدامة لمشاريع الإمارة من خلال خطوات واعدة أتخذتها الدائرة في العام 2018 .

وأضافت أنه يسهل لمختلف الجهات الاطلاع على التقرير السنوي وأن تستنبط آفاق ومستقبل التطور في إمارة الشارقة حيث يوثق المسيرة الاعمارية للإمارة ويرصد أهم مبانيها ومشاريعها وفق خطة متوازنة وقطاعات متنوعة وبمتابعة من سعادة المهندس علي بن شاهين السويدي رئيس الدائرة  في تبني السياسات الداعمة للنمو العمراني والمرتكزة على بناء الانسان وتحقيق التنمية المستدامة وإيجاد وتهيئة بيئة العمل المناسبة للتطوير والإبداع.

وأشارت إلى أن التقرير السنوي يؤكد أن الشارقة خطت خطوات كبيرة في مجال التنوع العمراني وحققت مستوى رفيعا من التطور والتقدم في ظل قيادة حكيمة تسعى لإستخدام الطاقات والموارد المتاحة لتحقيق أفضل الإنجازات.

وأفرد التقرير مساحة كافية لتتبع و العمل الأداء الإستراتيجي العام وضم خمسة أبواب اشتمل وفق التسلسل التالي أولا تطوير الكوارد البشرية وتعميق الولاء الوظيفي ومن ثم تعميق ثقافة التميز والابتكار، وثالثا تطوير الأأنشطة الذكية وتعظيم الاعتماد عليها  فيما ضم الرابع انخفاض التكاليف الهندسية والتشغيلية وتعظيم الاعتماد على الهندسة القيمية،  وأخيرا  تنويع الخدمات العمرانية وإدارة الأداء العمراني بحيث تم تقسم المشاريع حسب القطاعات وحسب المناطق الجغرافية والتصنيف.

وسهلت الدائرة عملية الوصول للتقرير السنوي وذلك عبر زيارة الموقع الإلكتروني للدائرة من أجل أن تعم الفائدة على الجميع ممن يود الاطلاع عليه .

إلى ذلك، اشتمل الإصدار الأخير للعام الماضي على دليل الخدمات 2019  وأكد عبد الله بو علي مدير إدارة الموارد المالية والبشرية بأن الدليل يضم  كافة الخدمات المقدمة على مستوى الدائرة والمتطلبات للحصول على هذه الخدمات و يشمل الدليل على عدد 4 بنود  لكل خدمة تشمل كافة المعلومات التي يحتاجها المتعامل للحصول على معلومات الخدمة كالإجراءات وخطوات تقديم الطلب والرسوم ومراكز تقديم الخدمة وساعات العمل لتقديم الخدمة وأرقام هواتف مراكز تقديم الخدمة.

ويأتي هذا الدليل حرصاً من دائرة الاشغال بتعريف الجمهور بالخدمات التي تقدمها والسعي لتقديم أفضل الخدمات لهم من خلال توفير مرجع موحد للمعلومات والذي يجيب على كل التساؤلات حول (متى وكيف وأين) في ما يخص الخدمات المقدمة في الدائرة مثل خدمة التسوية الترابية لأراضي السيوح من 10 إلى 15 أو خدمات الشركات الخاصة بتسجيل عضوية جديدة وتمرير المستحقات المالية أو خدمات الدوائر الحكومية الخاصة بالخط الساخن وغيرها من الخدمات.