×
هل أنت راض عن الموقع؟
lang_en theme_color search zajel mail_box home_menu_btn
sharja_gov_logo
contact_us_banner

أشغال الشارقة تضيف خدمة الدفعات المالية لِباقة خدماتها المتاحة عن بعد

أكد المهندس علي بن شاهين السويدي رئيس دائرة الأشغال العامة بالشارقة أن الدائرة أطلقت أخيراً باقة جديدة لمعاملاتها الالكترونية تهدف لإنجاز خدمات أساسية تخص المتعاملين من فئة الشركات وتوفر 90 % من الوقت لنفس الخدمات فيما سبق، بحيث يستطيع المتعامل الآن تقديم معاملة التقديم على دفعة مالية والحصول على البيانات المطلوبة واعتماد الدفعة.

وصرح السويدي بأن الدائرة قامت بإعادة هيكلة معظم المعاملات في الدائرة واختصار انجاز تنفيذ المعاملات بما يتوافق مع التحديثات التي تمت بتكامل تام مع معطيات الظروف الراهنة، واستحداث خدمات ذاتية تعزز من سعى الدائرة الى انجاز معظم معاملاتها بشكل فوري. 

وأكد أن تطوير هذه الخدمات وجمعها في باقة واحدة، يأتي انطلاقاً من رؤية الدائرة وسعيها الدؤوب إلى اختصار وقت إنجاز الخدمات وتقديمها الكترونياً للسادة المراجعين، مؤكداً على التزام الدائرة بمواصلة الريادة لتقديم الخدمات الحديثة والمتطورة لمراجعيها، مشيراً إلى أن هذه الخدمات تمثل قيمة مضافة لمستخدميها، حيث أنها صُممت لتلبي احتياجات المراجعين وفق أحدث الممارسات العالمية بهذا المجال.

وأفاد رئيس دائرة الأشغال العامة أن الدائرة حققت التحول الرقمي في خدماتها بنسبة 100% مبيناً أنها قامت كذلك بتطوير تطبيقات ذكية لإنجاز معاملاتها وحققت تطويراً كاملاً لموقعها الالكتروني بما يتوافق مع أفضل المعايير والتكنولوجيا الحديثة.

كما ثمن جهود فريق مركز تقنية المعلومات والبوابة الالكترونية وإدارة عقود المباني والذي قاموا بتطوير هذه الخدمات وجمعها في حزمة واحدة تلبيةً لاحتياجات المراجعين، مشيداً بسرعة انجاز الخدمات الذاتية وتضافر جميع الإدارات المعنية بإنجاز المهام الموكلة إليها لإخراج المنتج النهائي بأعلى معايير الدقة والإتقان، لافتاً إلى حرص الدائرة على الاستفادة من التجارب الدولية للتطوير، واستلهام الافكار الجديدة لتحديث خدماتها.

وقالت فاطمة حسن مدير إدارة عقود المباني أن اطلاق خدمة الدفعات للشركات يهدف إلى اسعاد المتعاملين من خلال تبسيط الإجراءات وتقليص الوقت وتمكينهم من انجاز معاملاتهم بيسر وسرعة وسهولة كما يوفر بيئة استثمارية لجذب المزيد من الشركات، مبينة أن الباقة الحالية والتي تم فيها دمج عدد من  خدمات الشركات أبرزها التقديم على دفعة والمشاركة في العطاءات والاطلاع على المناقصات  تتســم بالمرونـة لتطوير وإضافة خدمات جديدة مستقبلية.

وعن آلية التقديم أكدت حسن أن المرحلة الأولى تتضمن إعداد نموذج الدفعة من قبل المتعامل وتعبئته ثم إرساله إلى المهندس المشرف عبر البريد الإلكتروني الذي بدروه يقوم بالتدقيق على الدفعة واعتمادها ثم ارسالها للمتعامل مرة أخرى، الذي يقوم بحفظها وإرفاقها بباقي الأوراق المطلوبة والتقديم على الدفعة عبر الموقع الإلكتروني للدائرة  ثم يتم اعتمادها من الإدارات المختصة ويتم إرسال إشعار إلكتروني إليه فور القبول، وتختلف المستندات المطلوبة على اختلاف نوع الدفعات وتباينها بالآماد الزمنية كالدفعة الأولى والدفعة ما قبل النهائية والنهائية ودفعة جارية بالإضافة إلى دفعات خاصة باستشاريي التصميم وأخرى بالإشراف.

وذكرت أن الباقة الجديدة تعتمد على النمط الاختياري لتوفيـر الخدمـة بالشـكل الذي يناسب مختلف طلبـات المتعاملين، وتقلل التعامل المباشر مع الدائرة عن طريق التقديم على جميع المستندات المطلوبة مرة واحدة، ما يقلل الوقت المستغرق في انجاز المعاملة.مشيرة إلى أن هذا الإنجاز يأتي ترجمة لتوجيهات سعادة رئيس الدائرة بالتسهيل على المتعاملين والإسراع في انجاز معاملاتهم وتحسين مؤشرات الأداء لجميع الإدارات، ما كان له عظيم الأثر في تقليص مدة انجاز جميع هذه المعاملات .

وأوضحت تهدف الدائرة إلى الارتقاء بأدائها إلى أعلى المستويات عبر تقديم خدمات ذات قيمة مضافة، وبلورتها داخل مجتمع متقدم قائم على المعرفة، ما ينعكس على جودة الخدمات المقدمة للجمهور، كما أنها تأخذ بعين الاعتبار جميع شرائح المجتمع وفي مقدمتهم كبار السن وأصحاب الهمم في تقديم أنسب وأفضل الخدمات.

وأضافت أن الدائرة عملت كذلك على تقليل ما أمكن من المرفقات لتسريع خط سير المعاملات، وتقليل عدد الزيارات الى الدائرة، مشيرا إلى أن الدائرة تقوم من خلال الاستبيانات بقياس رضى المتعاملين وأخذ الآراء ودراسة المقترحات وتنفيذ ما أمكن منها، حيث أن أهمية الخدمات الالكترونية والذكية والذاتية تكمن في عدد مستخدميها وقبولهم لها، وصولاً إلى تحقيق إسعاد المتعاملين وإنجاز معاملاتهم بأقل جهد وفي أسرع وقت.