×
هل أنت راض عن الموقع؟
lang_en theme_color search zajel mail_box home_menu_btn
sharja_gov_logo
contact_us_banner

مشاريع جارية بقيمة 380 مليون درهم خورفكان مشاريع حضارية مستدامة ونهضة عمرانية تسابق الزمن

تشهد مدينة خورفكان بتوجيهات من صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى، حاكم الشارقة، نهضة عمرانية وحالة من الانتعاش، مدعومة ببنية تحتية انعكست بشكل واضح لاسيما من خلال ميدانها الجديد إلى جانب عدد من المشاريع العمرانية ، التي دخلت حيز التنفيذ بكُلفة 380 مليون درهم.
وكشفت دائرة الأشغال العامة بالشارقة عن جملة من المشاريع التطويرية والتنموية الجارية بمدينة خورفكان؛ سعياً لمواكبة التطور الكبير، الذي تشهده الإمارة، وتحقيقاً لخطتها التنموية، ولرؤيتها في إعمار حضاري مستدام.


أكد المهندس علي بن شاهين السويدي عضو المجلس التنفيذي، رئيس دائرة الأشغال العامة بالشارقة، أنه بفضل الدعم الكبير والتوجيهات الدائمة لصاحب السمو حاكم الشارقة في تطوير مدينة خورفكان بإمارة الشارقة، وحرص سموه على تنفيذ مختلف المشاريع، التي تطلبها من خدمات ومرافق؛ تقوم الدائرة بجملة من المشاريع التنموية والتطويرية المتعلقة بالعمران والبنية التحتية والصيانة والتأثيث وتقنية المعلومات، يأتي في مقدمتها مقصب خورفكان.

وصلت نسبة الإنجاز في مشروع مقصب خورفكان 40 بالمائة تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم الشارقة، ، وبتكلفة 18 مليون درهم.

يقع هذا المشروع ضمن الخطة التنموية الخاصة بدائرة الاشغال والملبية لاحتياجات المجالس البلدية والتي تحدثها الدائرة كل عام بالاجتماع معهم، وتضع أولويات التنفيذ على حسب حاجة المدينة، و يقع في منطقة الصبيحية (  الزبارة الصناعية سابقا )  على مساحة أرض تبلغ  15700 متر مربع".

و تبلغ مساحة المبنى 1630 متر مربع، و يضم صالة سلخ واسعة على مساحة 624 متر مربع، و يبلغ ارتفاع سقفها 10 أمتار ، ويصلح المسلخ لذبح الجمال والأبقار والأغنام و يضم أيضاً عدة مداخل منها ما هو مخصص للزوار ومنها بوابات مخصصة للماشية تعمل وفق آلية حركة محددة تنظمها غرفة التذاكر، بوابات خاصة للجمال وآخرى للأغنام، إلى جانب بوابات خاصة بالتفريغ والتحميل و التخلص من فضلات المسلخ. وغرف الموظفين وتبديل الملابس ومدخل خاص لتنظيم حركة دخولهم وخروجهم.

وسيتميز مقصب خورفكان بتطبيق عدة معايير، منها الالتزام بمتطلبات الأبنية الخضراء والمعتمدة من قبل الدائرة، ومراعاة أنظمة المحافظة على البيئة بتقليل الانبعاث الحراري، واتباع نظام تنظيف مركزي لصالات الذبح، وبالتالي التقليل من استخدام معدات ومواد التنظيف.

وتشمل الآليات المطبقة في المقصب تسخين المياه بالطاقة الشمسية، مما يسهم في ترشيد النفقات التي كانت تتطلبها عملية تسخين المياه الحارة المستخدمة في صالات الذبح عن طريق حرق الوقود، ووجود محطة تعقيم الأيدي وتنظيف الأحذية عند مدخل الصالة مزودة بحساسات لا تسمح للعامل بالمرور إلا بعد تعقيم يديه واتخاذه كافة اجراءات النظافة، كما يحتوي المقصب على صناديق ذبح الأبقار والجمال تتميز بأنها تعمل وفق آليات متطورة مثل حساب أعداد الذبائح، واتباعها لمعايير الحفاظ على صحة وسلامة العاملين، وتطبيق معايير الرفق بالحيوان ،. وتجدر الإشارة إلى أن المقصب يعمل بطاقة استيعابية تصل إلى ما يصل 600 ذبيحة في اليوم من المواشي الصغيرة  و المواشي الكبيرة،

ويستمر عملية الذبح وفق آلية متسلسلة لتنظيم الحركة حيث يوجد مدخلين مدخل للجمال والأبقار ومدخل اخر للأغنام ومن ثم تمر بغرفة الكشف من قبل الأطباء المختصين ثم الذبح والسلخ الي مرحلة التقطيع وكل الأجهزة المستخدمة اتوماتكية وسريعة للوصول لأعلي معدلات السرعة والجودة، كما سيحتوي المقصب على غرفة تبريد وغرف خدمات وغرف للإداريين والتجهيز والتقطيع وغرفة الطبيب البيطري. كما يضم غرفا خاصة بفصل الجلود وآخرى خاصة بالذبح العاجل وصالة انتظار واسعة وغرفة المناولة وغرف الأطباء البيطرين والمختبر وغرفة التبريد و مباني الخدمات والمضخات. و إنشاء أسوار وبوابات وغرف الحراسة وأعمال التبليط الخارجية.

وسيضم المقصب أحدث الأجهزة والتقنيات وفق أعلى المعايير و شروط السلامة الصحية التي تحقق الكفاءة في العمل والسرعة والإنجاز لاستيعاب أعداد كبيرة وتلبية احتياجات الأهالي وإنهاء عمليات ذبح الأضاحي وتقطيعها بكفاءة عالية.

وأضاف السويدي أنجزت الدائرة مبنى مجلس خورفكان الأدبي بالإضافة إلى تأثيثه ويضم عدداً من القاعات ومكتبة تضم عناوين في مختلف الموضوعات في التاريخ والأدب والفنون والتراث وغيرها، إضافة إلى مسرح لإقامة الفعاليات المختلفة، وغرفة اجتماعات، ومجموعة من المجالس المغلقة والمفتوحة، و يقع بمنطقة حطين في خورفكان في نفس موقع مركز الشرطة القديم و بلغت تكلفة المشروع 4 ملايين درهم
و تبلغ مساحة المبنى 950 متر مربع وذلك بعمل مبانى داخلية وديكورات داخلية لتوفير مكاتب ادارية و صالة استقبال  الزوار و دورات مياه للرجال و دورات مياه سيدات
و مسجد ومطبخ تحضيرى  وغرف خدمات مخزن مكتب المدير وغرفة اجتماعات 
كما تم انشاء مبنيين ملاصقينوتبلغ مساحة المجلس 126 متر مربع يسع ل 40 شخص
وآخر مبنى مسرح على مساحة 126 متر مربع يسع 100 شخص
بالاضافة الى مبنى الملحق و الملحق الخدمى، كما تم إنشاء سور معدنى مناسب لشكل المبنى.و تم تصميم المبنى على الطراز المحلي التراثي ليعطي طابعا مميزا يناسب وظيفة المبنى ويشكل قيمة جمالية تضاف إلى باقي مباني المدينة .

 

حدائق

من جهته، قال المهندس محمد بن يعروف مدير إدارة الأفرع في الدائرة  " تشكل مدينة خورفكان غابة من التضاريس الجميلة، بجبالها ووديانها وشواطئها، وتحرص الدائرة على الإسراع في إنجاز المشاريع التطويرية، طبقاً لتوجيهات ورؤية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى، حاكم الشارقة، الذي يؤكد باستمرار على تهيئة البنية التحتية والوصول بالخدمات إلى كل موقع بمدن إمارة الشارقة؛ ومن خلال ذلك تسعى كل الجهات والهيئات بخورفكان إلى تطوير وتحديث مخططاتها المستقبلية، وسرعة إنجاز المشاريع، التي تلبي احتياجات وطموحات كل أفراد المجتمع في جميع المناطق، وإنجاز المشاريع الضخمة والعملاقة كمشروع طريق خورفكان الشارقة، في سعي حثيث لاستشراف المستقبل، والعمل على تنفيذ التخطيط المستقبلي للمدينة؛ لخدمة أجيال عدة قادمة؛ لتبقى درة الشارقة على الساحل الشرقي.

وتحرص كل الدوائر المحلية على تنويع خيارات الترفيه والاستجمام في المدينة، وإيجاد البيئة النموذجية والمثالية؛ لقضاء العائلات أروع اللحظات في متنزهات وحدائق تمتلك كل المقومات، من بيئة صحية ونظيفة وآمنة، وخدمات عصرية، ومرافق متكاملة؛ وذلك من خلال إضافة العديد من المكونات والمرافق الترفيهية والرياضية؛ نظراً لما تمثله الحديقة من متنفس حيوي لسكان منطقة الزبارة، والمناطق المجاورة، ولتتمكن من خدمة الفئات العمرية المختلفة لزوار الحديقة، بحيث تشمل العديد من الأنشطة والفعاليات.
وواقع خورفكان يقول إن إجمالي المساحات الخضراء بالمدينة يبلغ نحو مليون متر مربع بشكل تقريبي، وتضم الحدائق والمتنزهات مع البساط العشبي والملاعب والجزر الوسطية إلى جانب أشجار ونباتات الشوارع والميادين وأشجار النخيل، وهي تعد نسبة مرتفعة مقارنة بمدن أخرى في دول كثيرة مع حساب عدد السكان والمساحة، ومن هذا المنطلق، وتلبية لمطالب سكان مدينة خورفكان بالمنطقة الشرقية، أنجزت دائرة الأشغال العامة بالشارقة الأعمال الإنشائية في حديقة الزبارة، بكلفة مليون درهم؛ لتكون إضافة جديدة إلى منظومة الحدائق والمتنزهات، التي تقوم بتنفيذها الدائرة في سبيل إيجاد متنفسات جديدة في مختلف الأنحاء. .

وجرى تزويد حديقة الزبارة الممتدة على مساحة 2350 متراً بكافة وسائل الراحة والترفيه، التي تميز كل حدائق الإمارة من أرصفة انترلوك وغرفة حارس، وإنارة ديكورية ودورات مياه للرجال وأخرى للسيدات، إلى جانب تركيب أرضيات مطاطية ملونة لمنطقة الألعاب، وتوريد وتركيب الألعاب الصديقة لذوي الاحتياجات الخاصة، علاوة على إنشاء منطقة مظللة مع الكراسي والطاولات وأخرى لألعاب اللياقة البدنية

كذلك تقوم الدائرة بإنشاء مشتل البلدية بخورفكان في منطقة الحراي بمساحة إجمالية 12762 متر مربع ويضم  مبني إداري للري والزراعة بمساحة 318 متر مربع ومبنى المخازن بمساحة 354 متر مربع ومظلتين لحماية المزروعات بمساحة اجمالية 448 متر مربع وبيتين زراعيين بمساحة اجمالية 2176 مترا مربعا لأغراض الري و الزراعة والتغذية بالإضافة إلى كافة أنظمة الأمن والسلامةو مسطحات خضراء مفتوحة بمساحة 4990 متر مربع وغرفا للتغذية الكهربائية ومضخات الري بقيمة 7 ملايين درهم.

و يحتوي الطابق الاول علي مكتب المدير و غرفه الاجتماعات و صاله للمحاضرات ومكاتب الخدمات المسانده و كذلك خصص قسمين منفصلين لخدمة موظفي الدائرة من الرجال و النساء يحتوي علي موضئ و مصلى و منطقة استراحة ويتميز القسم النسائي علي وجود حضانة للإطفال و ذلك يعكس حرص الدائره علي دعم موظفيها كما تم مراعاة التصميم الداخلي للمبنى خدمة جميع فئات المجتمع و خاصة النساء و كبار السن و اصحاب الهمم بتوفير مداخل خاص بهم  و مصاعد داخلية.

إلى ذلك، أكد بن يعروف أن الدائرة أنجزت الأعمال الإنشائية في حديقة النحوة التي تقع بمنطقة النحوة بالشعبية الجديدة وتم تنفيذ الحديقة علي مساحة ٤٢٠٠ متر وبتكلفة ٢٣٠٠٠٠٠ وتتكون من ملعب من العشب الصناعي بمساحة ١١٢٠ متر وصالة ألعاب بمساحة ٦٢ متر ومبنى دورات مياه وغرفة حارس وخدمات بمساحة ٦٠ متر ومناطق للألعاب وساحات من الانترلوك بمساحة ٧٠٠ متر وأعمدة ديكورية عدد ١٨ و 10 أعمدة على ارتفاع 10 أمتار وسور ديكوري بطول ٢٦٠ متر.

كذلك انتهت الدائرة من إنشاء الأعمال الإنشائية في حديقة اللؤلؤية غرب تقع بمنطقة اللؤلؤية غرب على مساحة ١٢٠٠ متر وبتكلفة ١٣٠٠٠٠٠تتكون حديقه اللؤلؤيه غرب من مبنى للخدمات مقسم الي غرفه حارس ودورات المياه  وغرفه للمضخات وأخرى للتغذية الكهربائية بمساحة ٦٠ مترا وتضم الحديقة ملعبا لكرة القدم بمساحه   945 متر مربع  وتتكون من منطقه ألعاب بأرضية مطاطية لسلامة الأطفال على مساحة 45 متر مربع  ومضاءة بـ 7 اعمدة إنارة على إرتفاع 10 متر 4 منها اعمده ديكوريه بارتفاع 4.5 وتتكون من مساحه انترلوك 520متر مربع ومساحه كربستون تقدر بحوالي 85 متر طولي.

وأشار مدير الأفرع إن تصميمات الحدائق تختلف باختلاف المنطقة الخاصة و تتطلع الدائرة للقيام بدور حيوي وكبير خلال الفترة المقبلة لتوفير المتنفسات الطبيعية والحدائق وايجاد بدائل متعددة وخيارات كثيرة أمام سكان الإمارة لارتياد الحدائق والمتنزهات الترفيهية وفقا لأرفع المعايير من حيث البيئة الصحية وتطويرها والارتقاء بالخدمات بشكل مستمر من خلال العديد من المشاريع الحيوية في هذا المجال بما يسهم في خلق متنفس للعائلات والأسر وتوفير أماكن للترفيه والألعاب بصورة آمنة للأطفال قرب منازلهم.

والدائرة حريصة على تحقيق التوازن ما بين المسطحات الخضراء والبنية التحتية بحيث تتوافق مع عنصر الكثافة السكانية وذلك لزيادة معدل المساحة الخضراء للفرد الواحد.

وبالإضافة إلى إنجازها ميدان خورفكان العام الماضي أنجزت الدائرة منتزه ميدان خورفكان ب على مساحة 163000 متر وهى امتداد لبحيرات خورفكان اسفل جبل نصب المقاومة حيث تم عمل مماشى من الانترلوك الديكورى بطول 750 متر وعرض 4 امتار تربط البحيرة اسفل نصب المقاومة  مع  4 مناطق للالعاب تم تنفيذها مساحة كل منها  420 متر مربع منطقين تم تنفيذهم باستخدام  اراضى مطاطية ومنطقتين من الرمل وتم تركيب العاب تناسب جميع المراحل السنية بالاضافة الى انشاء مظلة لحماية الاطفال من الشمس لكل منطقة العاب وبالاضافة الى انشاء اسوار ديكورية بارتقاع متر على كامل محيط الحديقة  كما تم تنفيذ مواقف سعة ١١٢ موقف بمساحة ٤٢٠٠ م وذلك بعد اعمال قطع جبلي لتوفير المساحة المطلوبة وتبلغ تكلفة المشروع 5.5 مليون درهم وتم تنفيذه في وقت قياسي خلال 3 أشهر وسيتم في المرحلة المقبلة زراعة المنطقة المحيطة بها .

والجدير بالذكر أن الدائرة أنجزت خلال العامين الماضيين تطوير وتحديث حديقة عائشة داوود بمنطقة المديفي في مدينة خورفكان والمخصصة للنساء والأطفال، وإنشاء مضمار جري مزود بأفضل المعايير الصحية والبيئية وفق أعلى معايير الجودة والاستدامة، كذلك أنجزتالأعمال الإنشائية لخمس حدائق أحياء في مدينة خورفكان . مشاريع تطوير حدائق الأحياء وإنشائها تندرج ضمن الخطة التنموية للدائرة تلبية لاحتياجات المجلس البلدي بمدينة خورفكان وتحقيقا لمطالب أهالي المدينةK وتضم الحدائق كلا من حديقة حياوة 2 و تبلغ مساحتها 1200 متر مربع وحديقة حطين بمساحة 1438 مترا مربعا والتي تضم ممشى مطاطياً داخلياً وحديقة اليرموك بمساحة 1017 مترا مربعا وحديقة القادسية التي تمتد على مساحة 3147 مترا مربعا وحديقة الحياوة 1 بمساحة 3422 مترا مربعا  تحتوي على ممشى مطاطي داخلي.

وتنفيذاً لرؤية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، أنجزت دائرة الأشغال العامة بالشارقة، مبنى مجلس ضاحية الزبارة بكلفة إجمالية 6 ملايين درهم؛ حيث يخدم هذا المشروع المواطنين، ويعزز مستوى الخدمات التي تقدمها دائرة شؤون الضواحي والقرى في تلبية حاجات السكان كمراكز تحقق التواصل بين أفراد المجتمع والمسؤولين
 
إن بناء مجالس الضواحي بالتعاون مع دائرة شؤون الضواحي والقرى يجسد ترجمة سياسة حكومة الشارقة، ويقع ضمن الخطة التنموية للدائرة؛ الساعية إلى التطوير دائماً، للوصول إلى أرقى المستويات في مختلف أوجه الحياة، ويتم إنشاء هذه المجالس بطرز عمرانية إسلامية وعصرية، ويتم توزيع مرافقها بشكل يلبي عدة احتياجات وتتناسب مع مهامها والخدمات التي تعمل على تقديمها


ويقع مجلس ضاحية الزبارة إلى جوار حديقة الزبارة ومصلى العيد في مدينة خورفكان، ويمتد على مساحة 3600 متر مربع، فيما تبلغ مساحة المبنى 1037 متراً مربعاً، كما تم إنشاء أسوار ديكورية للمجلس على طول 256 متراً، وإنشاء 18 موقفاً للسيارات مع الملحق الخدمي وغرفة الحارس وغرف الخدمات.


إن الاهتمام البالغ من قبل صاحب السمو حاكم الشارقة بالأسرة؛ كونها أساس بناء المجتمع، كان الدافع لإقامة مجالس الضواحي، فاليوم كل منطقة صار لها مكان للتجمع؛ لتناقش فيه كافة القضايا المتعلقة بالمنطقة وحتى المشاكل الأسرية ومشاكل الجيرة والمشاكل الزوجية؛ للحفاظ على استقرار المجتمع والأسرة، ومن خلال هذه المجالس تقلصت أعداد الجريمة بشكل ملحوظ وتم احتواء خلافات عائلية وأسرية كثيرة، ومع إدخال بعد التطويرات على هذه المجالس سوف يكون في كل مجلس أخصائي نفسي وأخصائي اجتماعي؛ لمعالجة القضايا في مهدها، وتقديم الاستشارات الأسرية والنصح وأيضاً عمل دورات للمقبلين على الزواج وكيفية التعامل مع الأطفال، وخاصة في مرحلة المراهقة.

وأشار مدير إدارة الأفرع أن الدائرة انتهت بالتعاون مع مجلس الشارقة الرياضي من تنفيذ أعمال المرحلة الأولى والثانية لمشروع صيانة وتطوير مرافق نادي خورفكان الرياضي الثقافي. واشتملت عدة أعمال تطويرية في أستاذ صقر بن محمد القاسمي و الصالة الرياضية لضمان توفير الراحة والبيئة المناسبة لمرتادي النادي ولاعبيه ومشجعيه، وبعد عمليات التطوير التي شهدها احتل استاد نادي خورفكان، المركز الثاني في التصويت على أفضل ملعب كرة قدم آسيوي لديه إطلالة خلابة، وذلك في المسابقة الجماهيرية التي نظمها الاتحاد الآسيوي لكرة القدم خلال الأيام الماضية.

وكان الاتحاد الآسيوي قد تحدث عن استاد خورفكان، مشيراً إلى أنه بعد صعود الفريق إلى دوري المحترفين للمرة الأولى منذ نحو عقد، انتظر النادي ستة أشهر قبل استكمال بناء الملعب الخاص به، ولكن عند استكمال أعمال البناء مطلع العام الجاري، استقبلت قارة آسيا واحداً من أروع الملاعب.

وأوضح أن الملعب على شاطئ خورفكان في الساحل الشرقي لدولة الإمارات، ويطل من جهة على خليج عمان، في حين يواجه من الجهة الأخرى تلة جميلةK كما شهدت الصالة الرياضية التي قامت بتطويرها الدائرة فعاليات النسخة الأولى لبطولة خورفكان الدولية للأندية، والتي احتضنها نادي خورفكان الرياضي الثقافي بمشاركة 9 فرق لكرة الصالات من داخل الدولة وخارجها.

وأشار أن الدائرة بدأت بأعمال المرحلة الثالثة من تطوير النادي، من خلال إنشاء مبنى إداري للنادي يتصل بالمدرج القائم على مساحة 2457 مترا مربعا يحتوي على غرف تبديل ملابس اللاعبين ومكاتب إدارية ومنطقة استقبال الضيوف وقاعة للمؤتمرات الصحفية وقاعة للإعلام مع صالة لياقة بدنية وغرفة الطبيب وأخرى للمدرب وعيادة بالإضافة إلى غرف دورات المياه للجنسين إلى جانب أعمال تحسين البنية التحتية  للنادي عن طريق تنفيذ طرق داخلية ومواقف للسيارات و تنفيذ شبكة لتصريف مياه الأمطار.

وأشار إلى أنه يتم استخدم ألواح الطاقة الشمسية في عملية تسخين المياه بالمبنى، واستخدام المياه الناتجة عن الصرف الصحي بالمبنى لمعالجتها واستخدامها لري المناطق الخضراء في المشروع، كما تم استخدام الخرسانة الخضراء، بالإضافة إلى قطاعات الألمنيوم العازلة للحرارة، ، واستخدام الإضاءة الموفرة للطاقة.

إنجاز المرحلة الأولى من صيانة و تطوير نادي سيدات خورفكان

و تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، انتهت دائرة الأشغال العامة بالشارقة بالتعاون مع نادى سيدات الشارقة من تنفيذ أعمال المرحلة الأولى لمشروع صيانة وتطوير مرافق نادي سيدات خورفكان. واشتملت عدة أعمال تطويرية في بعض مبانى النادى 

وتسعىالدائرة دائما إلى تهيئة البنية التحتية المناسبة بشكل أكثر تميزا بحيث تجد أندية السيدات بالإمارة كل الاهتمام من جميع الجوانب ونادي سيدات خورفكان أحد الأندية التي تشملها مشاريع التطوير والصيانة ، مشيرا إلى أنه تم الانتهاء من المرحلة الأولى ، مثمنة الدعم اللامحدود من صاحب السمو حاكم الشارقة لأندية السيدات بالإمارة.

و قامت الدائرة بعمل الصيانة و التطوير لمبنى الإدارة  و الذى يحتوى على عدد 12 مكتب إدارى مع المسرح الذى يسع لحوالي 250 شخص و الأعمال شملت الدهانات الخارجية و الدهانات الداخلية و دهانات رخامية للمسرح و إستبدال جيرانيت المداخل و تركيب مقابض لمنحدرات ذوات الهمم و كذلك تعديلات شاملة بالحمامات و تغيير سيراميك الأرضيات و الحوائط و عمل كاونترات للأحواض مع مرايا و تبديل خطوط التغذية و الصرف بالكامل و كذلك إستبدال سيراميك الأرضيات بآخر غرانيت و كذلك إستبدال كافة الأبواب الخشبية إلى أبواب زجاجية سمك 12 مم و مقصاه حراريا و كذلك عمل صيانة شاملة و تطوير بالمسرح و ذلك بإستبدال أرضية المسرح إلى موكيت من نوعية معتمد و إستبدال خشبة المسرح و ستارته بأخرى جديدة مع عمل عوازل ماصة لإرتداد الصوت على جميع حوائط المسرح مع تركيب أسقف معلقة ديكورية مع الإضاءة و نظام الصوتيات و المرئيات بالكامل و إستبدال جميع الأبواب الخارجية من خشب إلى ألومنيوم  و تغيير نظام التكييف و إضافة نظام مكافحة و إنذار الحريق  كما تم عمل عزل للأسطح الخرسانية و المعدنية للمبنى بالكامل ، كما   قامت الدائرة بعمل الصيانة و التطوير لمبنى الكافيتيريا و المسمى بمطعم مراسى و قد شملت الأعمال تعديلات معمارية بغرض توسعة المطعم و كذلك إعادة الدهانات الخارجية و الداخلية مع إستبدال جميع سيراميك الأرضيات و الجدران لصالة الطعام و المطبخ مع تجهيز المطبخ بخزائن و أفران و معدات جديدة بالكامل كما تم صيانة دروات المياه وأماكن الاستحمام و تغيير السيراميك و الأدوات الصحية و التمديدات بالكامل كما تم عمل أسقف معلقة  ديكورية من نوعية جبسية مع أنظمة إضاءة ديكورية متدلية من السقف  و كذلك تم إستبدال جميع الأبواب الخارجية إلى أخرى ألومنيوم و زجاج و تم عمل سلالم و منحدرات المداخل من الجيرانيت و تركيب مقابض من الإستانلس ستيل  مع تغيير نظام التكيف و إضافة نظام مكافحة و إنذار الحريق.

كذلك قامت الدائرة بعمل الصيانة و التطوير لمبنى الصالة الرياضية و التي خضعت لأعمال الصيانة الشاملة، والتي تمثلت في تطوير غرف جميع مرافق الصالة و الممرات و استحداث غرفة ساونا تسع عشرة أشخاص و غرفة بخار تسع ثمانية أشخاص مع صالة لياقة بدينة و تم إعادة أعمال الدهانات الخارجية و الدهانات الداخلية و صيانة شاملة للحمامات بإستبدال السيراميك و تمديديات التغذية و الصرف و كاونترات رخام للمغاسل مع المرايا و إكسسوارات و خلاطات جديدة و أسقف معلقة ديكورية و إضاءة بالحمامات جميعها و كذلك تغيير البلاط حول المسبح و صيانة كراسى و أرضية المدرجات بالكامل و تغيير أرضية الملعب بالصالة من ربر إلى باركيه و كذلك إستبدال واقى الصدمات بالملعب بآخر سمك 5 سم و تغيير جميع أبواب الصالة إلى أبواب زجاج و إستبدال جيرانيت المداخل مع تركيب هاندريل من الإستالس ستيل و تعديل المدخل بالكامل و تركيب وحدات إضاءة لكامل الصالة مع الأسقف المعلقة و تغيير أعمال التكييف و عمل نظام مكافحة و إنذار الحريق كما تم عمل عزل للأسطح الخرسانية و المعدنية لكامل الصالة .

بالإضافة إلى تلك الأعمال، قامت الدائرة بعمل الصيانة و التطوير  لمبانى الفصول التعليمية الثلاثة و إعادة تأهيلها لتناسب جميع الأعمار السنية و شملت الأعمال على الدهانات الخارجية و الداخلية و تركيب أرضية مطاطية سمك 10 مم و تركيب أيضا واقى من الصدمات على الحوائط بإرتفاع 1.2 م و سمك 5 سم مع عمل أسقف معلقة ديكورية و مع الإضاءة و صيانة شاملة للحمامات بتغيير السيراميك للأرضيات و الحوائط و تركيب أحواض و مغاسل جديدة مع الخلاطات و جميع الإكسسوارات و تم تغيير جميع الأبواب و عمل جيرانيت للمداخل و تركيب هاندريل من الإستالس ستيل كما تم عزل أسطح المباني بالكامل و تركيب نظام تكييف جديد و إضافة أنظمة مكافحة و إنذار الحريق، كما قامت الدائرة بعمل الصيانة و التطوير للسور الخارجي حول المباني و إنشاء غرقة حارس  و ذلك بصيانة الجهات الثلاث الخلفية و الجانبية للسور و عمل توسعة من الجهة الأمامية بإضافة قطعة الأرض الأمامية بعرض 11 م إلى أرض النادى و تم إنشاء سور جديد على الحدود المعدلة بطول 177 متر أسوار مشابهة للموجود على الطبيعة  مع تركيب عدد 4 بوابات خارجية جديدة من الألومنيوم المشغول لمداخل النادى الأمامية و الخلفية . كما قامت الدائرة بعمل الصيانة و التطوير  للأعمال الخارجية من تركيب إنترلوك بمساحة 4000 م2 و بمساحة 1000 م2 و كذلك الكيربستون بطول 560 م.ط و إنشاء مضمار للجرى بالدراجات الهوائية بمساحة 528 م2 و مضمار آخر للمشى بمساحة 471 م2 و منطقة من العشب الصناعى بالوسط بمساحة 1200 م2 و يتوسطها إنترلوك أبيض على شكل طائر النورس بمساحة 240 م2 و كذلك تركيب مظلات سيارات جديدة من القماش المقوى بعدد 40 سيارة و عمل إنارة بالساحات بتركيب أعمدة إنارة جديدة ارتفاع 4 متر و بعدد 48 عمود إنارة و كذلك تركيب أخرى صغيرة ارتفاع 1 متر و بعدد 47 عمود و كشافات إضاءة أرضية حول المباني بعدد 32 وحدة إضاءة و إنشاء غرفة حارس مع غرفة إنتظار بمساحة 63 م2. و عدد 5 خزانات مياة مع 6 مضخات كهربائية .

وعلى الصعيد التقني قامت الدائرة بعمل الصيانة و التطوير  اللآزم لشبكة تقنية المعلومات مع أنظمة الصوتيات و المرئيات و التليفونات و شاشات العرض موزعة بجميع مرافق النادى و تم عمل نظام صوتى على أحدث نظام بالمسرح مع تركيب شاشة عرض كبيرة  به و كذلك عمل نظام صوتى سماعات بالمنطقة الخارجية حول مضمار الجرى و الدراجات الهوائية و تم توريد سيرفر جديد و تمديدات للكابلات الحديثة لتقنية المعلومات و ذلك بغرفة تقنية المعلومات المستحدثة بالمبنى .

إلى ذلك، تقوم الدائرة في خورفكان بأعمال تطوير جامعة الشارقة في خورفكان وإنشاء مباني موازية للمباني القائمة بتكلفة تبلغ 146 مليون درهم.

ومن المشاريع التي تقوم بوضع اللمسات الأخيرة عليها إنشاء الطريق المؤدي إلى نصب المقاومة وآخر يؤدي لسارية العلم مع إنارة الطريقين وذلك بعد ان انتهت الدائرة العام الماضي من إنشاء نصب المقاومة.

كذلك من المشاريع الخدمية الخاصة بالمباني الحكومية تقوم الدائرة بإنشاء مبنى لدائرة التنمية الاقتصادية في منطقة الجرادية بتكلفة 21 مليون درهم ومباني مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية بتكلفة 49 مليون درهم و 17 بناية تجارية لأصحاب الدخل المحدود بتكلفة 26 مليون درهم، بالإضافة إلى انتهائها العام الماضي من إنشاء نادي خورفكان لذوي الإعاقة مع تزويده بكافة الخدمات والمعدات اللازمة بتكلفة 50 مليون درهم.