×
هل أنت راض عن الموقع؟
lang_en theme_color search zajel mail_box home_menu_btn
sharja_gov_logo
contact_us_banner

أشغال الشارقة تنجز مبنى دائرة التنمية الاقتصادية في خورفكان

أعلن المهندس علي بن شاهين السويدي رئيس دائرة الأشغال العامة بالشارقة، عن انتهاء الدائرة على تنفيذ عدد من المشاريع الحيوية في مدن المنطقة الشرقية عامة، ومدينة خورفكان على وجه التحديد.  وذلك تنفيذا لتوجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة.

وأكد أن مدينة خورفكان تشهد نهضة نوعية غير مسبوقة بفضل توجيهات صاحب السموّ حاكم الشارقة، الذي يفي بما وعد، وها هو يجعل الحلم حقيقة ماثلة للعيان، ويترجم الأماني والتطلعات إلى حقيقة يراها الناس رؤية العين، فيبعث في المنطقة وأهلها شعوراً متعاظماً من الزهو والفخار، وإحساساً عميقاً بالعرفان والامتنان، نحو قائد استمد إحساسه من أحاسيسهم ومشاعرهم، ورؤاه من أحلامهم وتطلعاتهم.

وقال السويدي إن من بين المشاريع التي انتهت الدائرة على تنفيذها في الوقت الراهن مشروع إنشاء مبنى فرع دائرة التنمية الاقتصادية الجديد في منطقه الجرادية قبالة الطريق الدائري الغربي بخورفكان، الذي تم إنجازه في إطار مشاريع الدائرة الساعية إلى تقديم أفضل الخدمات وإيصالها إلى المستفيدين وتوفير الوقت والجهد على المراجعين·

وتفصيلا، أوضح المهندس محمد بن يعروف مدير إدارة الأفرع في الدائرة ، أن مساحة أرض المشروع تصل لـ 5752 متر مربع، وتم تصميم المبني وفقاً للطراز المعماري الإسلامي على غرار تصاميم المباني الحكومية لإمارة الشارقة مع الحفاظ على الطابع التراثي، واستخدام عناصر البناء الحديثة، والمكونات والنظم الصديقة للبيئة والموفرة للطاقة.

ويتكون المبنى من طابقين؛ ويحتوي على مكتب المدير، وغرفة الاجتماعات وصالة للمحاضرات ومكاتب الخدمات المساندة، والمكاتب الإدارية، وصالات استقبال وخدمة المتعاملين، كما خصص قسمين منفصلين لخدمة موظفي الدائرة والمتعاملين من الرجال والنساء ويتميز القسم النسائي بوجود حضانة للأطفال.

وحسب بن يعروف، فقد رُوعي في التصميم الداخلي للمبني خدمة جميع فئات المجتمع، وخاصة النساء وكبار السن وذوي الإعاقة، بتوفير مداخل خاصة بهم ومصاعد داخلية.

وأشار المهندسة آلاء الجروان من فرع خورفكان إلى أن المبنى الجديد يعتبر إضافة جديدة لمدينة خورفكان، ويأتي ضمن مسيرة البناء والتطوير، ويقع بجوار المباني الحكومية بطرزها المعمارية الإسلامية لتشكل لوحة عمرانية وبصرية جميلة تسر ناظر كل قاصدي هذا الطريق. وبحيث تم تصميمه وفق أعلى معايير فنون البناء والهندسة، بشكل روعي في تصميمه وإنشائه أهمية انسجامه مع المحيط البيئي المحلي وبطابع معماري يجمع الحداثة بالأصالة ويجعل منه تحفة معمارية مميزة.

وأشارت إلى أن المبنى يسهم في تطوير البيئة العمرانية، ويشكل معلماً بارزاً فيها، وإضافة ملموسة للتطورات الحاصلة في إمارة الشارقة، ولقد تمت دراسة المحددات والعوامل كافة التي من شأنها أن تؤثر في تصاميم المبنى كالعلاقة التكاملية بين المبنى ومجاوراته والمحاور البصرية، وزوايا النظر، منوّهاّ بأن التصاميم جاءت منسجمة مع وظيفة المبنى، بحيث تحقق الأهداف المرجوة منه.

كما تم إحاطة المبنى بواجهات زجاجية واسعة لتوفير المتعة البصرية على المناظر الساحرة التي تتمتع بها مدينة خورفكان من نصب المقاومة وميدان خورفكان وبحيراته وسارية العلم، وجرى استخدام ما يقارب 550 طنا من الحديد، و 2300 مترا مربعا من الزجاج، و 12500متر ا مكعبا من الإسمنت، بالإضافة إلى   متر2600من الرخام.

وأقيم المبنى على مساحات واسعة حيث تبلغ مساحة الدور الأرضي 1869 متر مربع فيما تبلغ مساحة الدور الأول 2090 متر مربع أما مساحة مبنى الخدمات يبلغ 119 متر مربع، كما تم تزودي المبنى ببوابتين أمامية لدخول والخروج وبوابة خلفية للطوارئ.

يحتوي الطابق الأرضي على منضدة استقبال المتعاملين ومكاتب المراجعين ومكاتب رؤساء الشعب ومكتب طباعة وكافتيريا وبوفيه ودورات مياه ومكاتب خاصه بالمتعاملين من السيدات.، فيما يضم الطابق الأول علي مكتب مدير إدارة المنطقة الشرقية وغرفة اجتماعات وقاعة للمحاضرات ومكتب موظفي تقنية المعلومات وكذلك قسم للموظفين وقسم أخر للموظفات يحتوي على قاعة استراحة وميضأة ومصلى وبوفيه بالإضافة إلى حضانة.

ويتكون المبنى الرئيسي من غرف خدمات وغرفة تحكم للدخول والخروج من المبنى وغرفة حارس ويحتوي المبنى على طابقين يتوزع فيهما مكاتب وقاعات وخدمات كثيرة تشمل غرف المكاتب وقاعتي مؤتمرات وقاعة اجتماعات ومصلى للرجال وآخر للنساء وحضانة بالإضافة إلى المطابخ ودورات المياه وغرف مضخات وخزان المياه·
كما تم تنفيذ سور يلتف حول المبنى ومواقف سيارات للموظفين بالإضافة على أعمال تجميلية أمام وداخل المبنى· وسيخدم سكان مدينة خورفكان والمناطق المجاورة الأمر الذي سيوفر الوقت والجهد وإنجاز معاملات المراجعين بيسر وسهولة·