×
هل أنت راض عن الموقع؟
lang_en theme_color search zajel mail_box home_menu_btn
sharja_gov_logo
contact_us_banner

جامعة كوينزلاند الأسترالية تطلع على مشروع الصوبات الزراعية في الذيد

في إطار الحرص على توطيد العلاقات مع المؤسسات التعليمية المختلفة في أستراليا استقبل سعادة المهندس علي بن شاهين السويدي رئيس دائرة الأشغال العامة بالشارقة وسعادة الدكتورة محدثة الهاشمي رئيس هيئة الشارقة للتعليم الخاص والرئيس التنفيذي في قطاع الاستثمار في شركة الشارقة لإدارة الأصول عمر الملا وفريق عمل الدائرة وفداً رفيع المستوى من جامعة كوينزلاند الأسترالية بمقر مشروع الصوبات الزراعية في الذيد.

وتم خلال اللقاء مناقشة العلاقات الثنائية بين الدائرة والجامعة لمناقشة العديد من الموضوعات الخاصة بمشروع الصوبات الزراعية. واستعرض الوفد الخدمات المقدمة من الجامعة والبرامج الدراسية الجديدة وناقش فريق عمل الدائرة آلية العمل في المشروع.

وأشاد الوفد بالجهود الرائدة للشارقة بيئياً والمتضمنة إنشاء المحميات الطبيعية، والمراكز البحثية والعلمية المتخصصة في البذور وعلوم الصحراء وغيرها، ومشروعات الأمن الغذائي وإنشاء المراعي التي تحافظ على الموارد الطبيعية البيئية وتعزز من تكاثرها وتساهم في توطين العديد من النباتات والحيوانات

وتناول اللقاء الاهتمام الكبير لصاحب السمو حاكم الشارقة بالبيئة والزراعة والحياة الفطرية، والارتقاء بها في إمارة الشارقة، والجهود التي بذلتها الإمارة في تطوير وإنشاء المراكز المتخصصة في مختلف المناطق مثل بنك البذور ومراكز البحوث والدراسات الصحراوية والمزارع المتخصصة، والعناية بالعلوم الزراعية والبيئية والبيطرية وغيرها، والتي واصلت الشارقة دعمها وترقيتها لتكون ضمن سلسلة التخصصات الجامعية المتميزة التي توفرها جامعات الإمارة بحسب طبيعة كل منطقة، مما يسهم في توفير دراسات متخصصة لأبناء المجتمع ضمن بيئة تعليمية وابداعية متكاملة.

كما تناول اللقاء اطلاع الوفد الزائر على مشروع الصوبات الزراعية الذي بدأ يعطي ثماره، وما تحتويه من مرافق وأجهزة حديثة تستخدم في عملية الزراعة ضمن البيوت الزراعية التي أنشئت لإنتاج محاصيل خضار وفاكهة تعد الأكثر استهلاكاً في السوق المحلي بحسب الإحصائيات والدراسات التي استهدفت السوق المحلي.

ويهدف المشروع إلى إنشاء مجتمعات زراعية تنموية متكاملة وإنتاج منتجات زراعية عضوية ذات جودة عالية.

وأنشأت الصوبات الزراعية على منطقتين تضم 26 صوبة زراعية وكل منطقة منها بطول 125 متراً وعرض 37 متراً وستنتج كل منهما أنواع مختلفة من الباذنجان والطماطم والخيار والكوسا والفلفل والشمام، إضافة إلى مختلف أنواع التين، ومن المتوقع أن تتراوح كمية الإنتاج حوالي 143 طن سنويا أي حوالي 400 كيلو غرام من الخضار الأساسية يوميا.

كما يضم المشروع الممتد على مساحة 10 آلاف و610 مترا مربعا بما يعادل 8 هكتار سكنا للعمال والموظفين ومحطات السقاية والري والتخزين ومكاتب إدارية وقاعة اجتماعات، وبلغت تغطية شبكة الري مساحة قدرها 12 ألف و240 مترا مربعا في المرحلة الأولى.

ويعمل المشروع وفق أحدث التقنيات التي وصلت إليها التقنية الزراعية من نظام الري والتسميد ونظام التبريد ونظام التهوية والتحكم في الرطوبة تم تقسيمه إلى قسمين منها زراعة مائية والنصف الآخر زراعة أرضية. وتعتمد الصوبات الزراعية على عدة منظومات أبزرها منظومة الري والتسميد والتبريد التبخيري ومنظومة توليد الضباب ومنظومة الترطيب.

وتهدف هذه الصوبات الزراعية إلى زيادة الإنتاج الزراعي وهي زراعة عضوية خالية من الكيماويات مع زيادة كثافة النباتات وإنتاج ثمار ذات مواصفات تسويقية عالية، وتقليل الاستهلاك في كميات مياه الري المستخدمة وتنظيم عملية الري لاسيما وأنها تعتمد على نظام الري بالتنقيط.

وفي نهاية اللقاء تقدم السويدي بالشكر للوفد على الزيارة مثنيا على الجهود المبذولة ومشيدا بالدور الرائد للجامعة بما ينعكس على تطوير أنظمة التعليم من خلال الاستفادة من الخبرات وعمل مشروعات علمية مشتركة.