×
هل أنت راض عن الموقع؟
lang_en theme_color search zajel mail_box home_menu_btn
sharja_gov_logo
contact_us_banner

أشغال الشارقة تنفذ مشاريعا تنموية وحيوية في دبا الحصن بقيمة 35 مليون درهم

تعد دبا الحصن نموذجاً ساطعاً للتنمية في مدن ومناطق إمارة الشارقة بالمنطقة الشرقية، بعد أن شهدت المدينة طفرة ونهضة عمرانية لافتة وتطوراً ملحوظاً على مستوى الخدمات، بفضل الدعم اللامحدود من صاحب السمو حاكم إمارة الشارقة، حيث باتت المدينة نموذجاً للتنمية الشاملة بالدولة.
ويرى المهندس علي بن شاهين السويدي رئيس دائرة الأشغال العامة بالشارقة، أن زيارات ودعم صاحب السمو حاكم الإمارة، حفظه الله، إلى مدينة دبا الحصن وتوجيهات سموه الكريمة كان لها الأثر الفعال في تحول مدينة دبا الحصن إلى مدينة عصرية وحضارية متكاملة في شتى النواحي المعمارية والخدمية، حتى أضحت مدينة تتباهى بحلتها، وقبلة للسائحين لما تتمتع به من اهتمام خدمي ومناخ ملائم وبيئة طبيعية ساحرة، لتصبح كما أطلق عليها المدينة الفاضلة.
و تشرف دائرة الأشغال على تنفيذ سلسلة من المشاريع بالمدينة قامت بتصميم عدد كبير منها وتنفيذها، بتكلفة تتجاوز 35  مليون درهم من أبرزها مؤخرا إنجاز مشروع مطعم سياحي كبير في الجزيرة بمدينة دبا الحصن و بتكلفة إجمالية تبلغ 10 ملايين درهم.
وأوضح أن المطعم يتكون من طابقين بمساحة إجمالية بلغت 1200 متر مربع، يحتوي الطابق الأرضي على قاعة طعام وجلسات خارجية تسع لعدد 70 شخص ومطبخ ودورات مياه ومخزن، فيما يحتوي الطابق الأول على غرفة تحضير وجلسات خارجية والتي تسع لعدد 115 شخص ومطبخ ودورات مياه ومخزن كما تبلغ مساحة الانترلوك الخارجي 2070 متر مربع بالإضافـة إلى توريد وتركيب مظلات خارجية بمساحة 390 متر مربع، أيضا مؤكدا  أهمية مشروع المطعم حيث راعت الدائرة في تصميمه معايير الاستدامة.
ويضم المطعم على العديد من الخدمات والمرافق المصممة بطريقة حديثة  ومعاصرة مؤكدا أن هذه المنشآت تدخل ضمن المخطط العام، لتطوير كافة مدن ومناطق الشارقة، استجابة لمتطلبات التنمية العمرانية التي تشهدها الإمارة، حيث تقدم المباني الجديدة المزيد من الخدمات والتسهيلات لسكان مدينة دبا الحصن، وستسهم في دعم النمو الاقتصادي والاجتماعي للمدينة على وجه الخصوص وللمنطقة الشرقية عموماً، وذلك تماشياً مع خطط التنمية المستدامة لكافة مدن ومناطق إمارة الشارقة، والتي من شأنها الارتقاء بمختلف أوجه الحياة فيها.
ومن المباني التي انتهت الدائرة منها مؤخرا مشروع سوق مخازن المالح بجزيرة الحصن، وجاري حاليا توصيل المياه إليه،  وقال المهندس محمد بن يعروف مدير إدارة الأفرع في الدائرة،  يضم السوق 27 مخزناً و منطقة للتمليح و غرفة خدمات بتكلفة بلغت  3.5 ملايين درهم على مساحة أرض ألف متر مربع بمنطقة جزيرة الحصن، ويقع المشروع ضمن مشاريع الخطة التنموية للدائرة و هو حلقة من سلسلة خطوات استراتيجية تلبي مطالب المجالس البلدية وتعمل على تحقيق احتياجات السكان وقطاع الصيد ودعمه.
وستساهم السوق في خدمة المنتجين للسلعة المحلية «المالح» وتعمل على تذليل العقبات التي تواجه الأهالي في تصنيع وحفظ أسماك المالح، و  بغية مساعدة المشتغلين في مهنة التمليح في المدينة على صناعة وحفظ أسماكهم بطريقة صحية وآمنة لحين وصولها إلى الجمهور.
وصممت مباني السوق على الطراز التراثي المحلي ليناسب البيئة المحلية وما يحيط به من أبنية ويخدم قطاع الصيد والصيادين ويساهم بالترويج لإحدى أهم المنتجات التراثية في المدينة.
كما تتضمن المشاريع التي تقوم بتنفيذها الدائرة في المدينة إنشاء 3 مصاعد لـ 3 مباني حكومية في مدينة دبا الحصن وإضافة غرفة أولياء الأمور في مدرسة العقد الفريد و تقوم الدائــرة حالياً بإضافة ملعب كرة قدم من العشب الصناعي بمساحة 2200 متر مربع وملعب آخر متعدد الاستخدام بأرضيات مطاطية وذلك بمساحة 1280 متر مربع في الحديقة العامة بدبا وبتكلفة إجمالية بلغت 1,110,000 درهم.
و يندرج هذا المشروع ضمن خطة الدائرة التنموية لتلبية احتياجات المجالس البلدية، وتطوير المرافق والخدمات العامة والارتقاء بالمشهد الجمالي والحضاري، وللتشجيع على ممارسة الرياضة في بيئة صحية وطبيعة ملائمة.
وكون إمارة الشارقة مدينة صديقة للطفل فالدائرة  تقوم بتوريد وتركيب ألعاب بأرضيات مطاطية حول الصالة المغلقة  بالحديقة العامـة وذلك بمساحة إجمالية تبلغ 400 متر مربع، مع توريد وتركيب كراسي وجلسات للاستراحـــة. و تأتي هذه المشاريع من حرص القيادة الرشيدة بتوفير كافة الخدمات المميزة للمواطنين وفقا لأعلى المعايير التي تلبي احتياجات ومقومات الحياة العصرية الكريمة.
بالإضافة إلى أعمال تسوير حديقة حي الدوب علاوة على جملة من أعمال الصيانة وتقنية المعلومات  في عدد من المباني الحكومية والمكتبة العامة والمركز الثقافي في مدينة دبا الحصن حيث اشتملت الأعمال على الدهانات الداخلية والخارجية وصيانة الأبواب الخشبية وعزل الأسطح الخرسانية.
ومن المشاريع الجارية في مدينة دبا الحصن التي تخص القطاع الرياضي أعمال توسعة المدرجات في نادي دبا الحصن بالإضافة إلى عدد من أعمال التطوير التي يخضع لها بمكرمة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، بتخصيص ثلاثة أراضي جديدة لنادي دبا الحصن الرياضي الثقافي للملاعب الرياضية والمرافق حيث تأتي امتداداً لرعايته الفائقة واهتمام سموه الدائم بأندية الإمارة الباسمة والرياضة وأبنائه الرياضيين وتقديم الدعم اللامحدود للقطاع الرياضي الذي يجد كل التقدير. حيث تعتبر توجيهات سموه بمثابة منارة للرياضة والرياضيين والمؤسسات الرياضية وتهيئة للأجواء التي تزيد من فرص الإبداع والتفوق وبما تملكه هذه المؤسسات أيضاً من بنى تحتية وإمكانيات كبيرة ومرافق مجهزة بأحدث الآلات والأدوات بالإضافة إلى مرافق رياضية جديدة على أعلى المستويات تخدم تطلعاتها الحالية والمستقبلي.
و تحقيقاً لرؤيـة الدائـرة بإعمار حضاري مستدام، تسعى الدائـرة إلى رفع كفاءة المنشآت الحكوميـة وتطويرها لتواكب التقدم الحضاري التي تشهدها المدينـة، ونادي دبا الحصن الرياضي الثقافي أحد الأندية التي تشملها مشاريع التطوير والصيانة لاسيما أن الدائــرة تقوم بأعمال صيانة وتطوير مرافق النّــادي واشتملت عدة أعمال تطويرية في كافة مرافق مباني النادي كالمبنى الإداري والصالة الرياضية والملعب الرئيسي حيث تم عمل أعمال طلاء داخلية وخارجية و تركيب واجهات زجاج للمبنى من الخارج و صيانة و عزل السقف المعدني كما تم إستبدال بعض الأبواب و الشبابيك الألومنيوم بالصالة الرياضية بالإضافــة إلى هدم و إعادة بناء السور الديكوري حول الملعب الرئيسي بتكلفــة إجماليــة وتأتي أعمال التطوير للنّادي لضمـان توفير الراحـة والبيئـة المناسبة لمرتادي النّادي ومستخدميه.
ويتأهب نادي دبا الحصن لمرحلة جديدة من تاريخه عبر المكرمة السخية المتمثلة بإنشاء صالة رياضية مغلقة للألعاب، تضم ملاعب مغلقة متطورة للألعاب الفردية والجماعية وكرة قدم الصالات، وكرة اليد، وكرة السلة، بالإضافة إلى مسبح بأحدث المواصفات الفنية، وملاعب خارجية ومدرجات، ومبنى إداري ليصبح النادي متكامل الخدمات والمرافق وفق المعايير القانونية ومطابقًا للمواصفات والمقاييس الفنية والأنظمة الحديثة، ويضم جميع الرياضات، ويحتضن الجيل الجديد رياضيًا وثقافيًا ويحميهم من المخاطر.
يذكر أن الدائرة انتهت خلال العامين الماضيين من جملة من المشاريع أبرزها إنشاء حضانة أطفال نموذجية بالحي الشمالي بدبا الحصن ضمن مكرمة صاحب السمو حاكم الشارقة بإنشاء 66 حضانة في مختلف مدن ومناطق الشارقة. وإنشاء شاطئ دبا الحصن الجديد بالإضافة إلى الانتهاء من مسجد وحديقة في منطقة الرق السكنية الذي يضم 280 وحدة سكنية  لأهالي مدينة دبا الحصن المستفيدين من برنامج زايد للإسكان، ومنح دائرة الإسكان بالشارقة، تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو حاكم الشارقة الداعية لأهمية تلبية الاحتياجات السكنية لمواطني الإمارة.