×
هل أنت راض عن الموقع؟
lang_en theme_color search zajel mail_box home_menu_btn
sharja_gov_logo
contact_us_banner

أشغال الشارقة تعقد ورشتين للمقاولين لتوضيح العقد الموحد

أشغال الشارقة تُطلع شركاؤها الاستراتيجيين على الإجراءات التعاقدية المحدثة لديها بالمشاريع الحكومية

نظمت إدارة العقود في دائرة الأشغال العامة بالشارقة ورشتين تدريبيتين لعدد من شركاؤها الاستراتيجيين من شركات المقاولات، تناولت فيها إطلاعهم على إجراءات العقد الموحد الجديد والمتعلقة بتنظيم الإجراءات التعاقدية في المشاريع الحكومية، وفق أفضل الاشتراطات والمراجع الهندسية والقانونية المعمول بها في مجال الإنشاءات، وبما يتواكب مع التغيرات والتطورات المستمرة بهذا المجال.

وتناولت الورشة الأولى التي جاءت تحت عنوان "عقد المقاولة المطور لمشاريع الإنشاء الحكومية " مقدمة تعريفية عن العقد الجديد وأهداف تحديث العقد التي تضم مسؤوليات ومخاطر المقاول وتنظيم العلاقة بين المقاول الرئيسي ومقاولي الباطن وتحديد ضوابط لبنود المبالغ الاحتياطية وحفظ حقوق أطراف التعاقد ووضع آليات لتجنب العقبات التي تطرأ بالمشاريع.

كما تضمنت الورشة أهم النقاط التي تم إدراجها في العقد والتي تتضمن تنظيم العلاقة التعاقدية بين طرفي التعاقد بالإضافة الى وضع ضوابط وآليات للحرص على إنهاء المشاريع في الوقت المحدد.

وتناولت الورشة الثانية التي استهدفت باقي إدارات الدائرة وتوضيحها لموظفي الدائرة مستندات المناقصة أثناء الطرح وتسليم العطاء والتأمين الابتدائي.

وأشارت فاطمة حسن مدير إدارة العقود إلى أن هذا الإنجاز يأتي ترجمة لتوجيهات رئيس الدائرة المهندس علي بن شاهين السويدي بالتسهيل على المتعاملين والإسراع في انجاز معاملاتهم وتحسين مؤشرات الأداء لجميع الإدارات، مما كان له عظيم الأثر في تقليص مدة انجاز جميع هذه المعاملات.

وأوضح المحاضرون خلال الورشتين التي لاقت تجاوبا وتفاعلا كبيرا من الحضور، أن الدائرة تهدف إلى الارتقاء بأدائها إلى أعلى المستويات عبر تقديم مشاريع ذات قيمة مضافة، وبلورتها داخل مجتمع متقدم قائم على المعرفة.

وتحرص إدارة العقود على التطوير المستمر لإجراءاتها عبر تحسين سير العمل وتقديم خدماتها لشركاءها الإستراتيجين عبر عدة إجراءات كان أبرزها توحيد العقود الخاصة بالمقاولين والاستشاريين والموردين، وتزويد شركاءها دائما بكل ما هو جديد قامت بإنشاء ورش توعوية لتزويدهم بمستجدات العقد الجديد.

والجدير بالذكر أن إدارة عقود المباني بالدائرة تضم عدة أقسام منها قسم العقود والمناقصات، وقسم التسجيل والتأهيل، وقسم الموازنات والذي يضم فريق عمل متكامل من نخبة الموظفين المختصين، من محاسبين ومهندسين ومحللين بيانات وقانونين، وذلك لتقديم أفضل الخدمات لشركائها الاستراتيجيين من شركات المقاولات والاستشارات الهندسية والموردين بما يتماشى مع استراتيجية الدائرة.