×
هل أنت راض عن الموقع؟
lang_en theme_color search zajel mail_box home_menu_btn
sharja_gov_logo
contact_us_banner

إصدار 65 رسالة تكليف خلال الربع الثالث بقيمة 430 مليون درهم

طرحت دائرة الأشغال العامة بالشارقة 22 مناقصة لمشاريع متنوعة خلال الربع الثالث من العام الجاري، تضمنت أعمال إنشاء مبانٍ وحدائق، بالإضافة إلى أعمال البنية التحتية وأعمال الصيانة، وأعمال التوريد والتركيب.
ومن جانبها، قالت فاطمة حسن مدير إدارة العقود في الدائرة: "إن من أبرز المشاريع، التي طرحت مناقصتها الدائرة خلال الربع الثالث، أعمال تطوير  مركز الطفل بحلوان وصيانة ملعب القوس والسهم في نادي الحمرية الرياضي الثقافي والتسويات الترابية في مناطق الشنوف من 1 إلى 6 بالإضافة إلى جملة من مشاريع الصيانة في مختلف مناطق الإمارة".
وأشارت حسن إلى أنه تم إصدار 65 رسالة تكليف خلال الربع الثالث بقيمة 430 مليون درهم، وهذه المشاريع تساهم في إيجاد فرص عمل جديدة، وتدعم النشاط الاقتصادي بالقطاعات كافة في الإمارة، كما تعمل على تعزيز تنافسية الأسواق المحلية، ما يزيد من قدرتها على جذب مزيد من الاستثمارات النوعية ضمن القطاعات المستهدفة، إضافةً إلى تعزيز نمو القطاعات الاستراتيجية، وتحسين مستويات الإنتاجية.
وتضمنت أبرز فئات المشاريع 19 مشروعاً إنشائياً، و18 مشروعاً خاص بالصيانة، و 23 مشروعاً خاص بالتوريد والتركيب، و3 مشاريع أعمال ترابية، و3 مشاريع هدم.
وأضافت " كما تم إصدار عدد 6 رسائل التكليف الخاصة بأعمال الاستشاريين للقيام بأعمال التصاميم الخاصة والمسح الطبوغرافي والرفع الإنشائي ودراسة التأثير البيئي والإشراف، ومن أبرزها الأسواق والمباني الحكومية".
 
وعلى صعيد التوفير المالي في الدائرة، أوضحت مديرة إدارة العقود أن تخفيض تكاليف المشروعات الهندسية في المباني ومشاريع البنية التحتية من أهم أولويات العمل بالدائرة وفقاً للتوجهات الحكومية، وأسفرت عمليات التفاوض في 21 مشروعا تحقيق وفر مقداره ما يقارب 60 مليون درهم من إجمالي مشاريعها خلال الربع الثالث لاسيما عبر تبني الدائرة تطبيق عدة أساليب هندسية لضمان تقليل تكاليف المشاريع مع تقديم أعلى جودة، ومنها: تطبيق الهندسة القيمية وإدارة تكاليف المشاريع وإدارة الأداء الميداني، بالإضافة إلى هندسة التكاليف، وتطبيق معايير ومتطلبات الاستدامة في مشاريع البنية التحتية، على اختلاف أنواعها، حيث يتم تطبيق معايير الهندسة القيمية والاستدامة فيها بدءاً من المراحل التصميمية، وذلك من خلال فرق متعددة التخصصات تتألف من المهنيين ذوي الخبرة والاختصاص في الدائرة.

وأشارت، كذلك أنه تم الاستفادة من المخلفات الإنشائية وذلك بصورة استثمارية من خلال إعادة بيعها وتحقيقاً لمعايير المباني الخضراء في إعادة تدوير مخلفات البناء من خلال إعادة استخدامها من قبل القطاع الخاص، لاسيما أن بيع القطع المستعملة الفائضة في المواقع الإنشائية في المشاريع التي تشرف عليها، حيث تم بيع قطع المخلّفات الإنشائية الخردة أو "السكراب" تلك، ترفع العائد الحكومي وتساهم أيضاً بتقليل تكلفة تخزين تلك المواد وإزالتها من مواقع المشاريع الميدانية.
كما أشار ت حسن أنه تم الاشتراط في إرساء المناقصات أن يكون المتقدم للمناقصة من الشركات المتخصصة والوطنية المسجلة لديها وتحظى بتقييم لائق في سجل الدائرة، بحيث يوافق نشاط ترخيص الشركة لطبيعة أعمال المشروع.
ودعت حسن الشركات الوطنية والمرخص لها لمزاولة الأنشطة بالاشتراك بالمناقصات التي تطرحها الدائرة دورياً عبر حساباتها الإلكترونية وفي مواقع التواصل الاجتماعي، مشيرةً على الراغبين بدخول هذه المناقصات التسجيل في النظام الإلكتروني للدائرة.
 
وأردفت: "يتيح نظام المناقصات الإلكتروني للدائرة المجال لطرح جميع المناقصات العامة من خلال منصة واحدة والتواصل مع جميع الشركات من خلاله، ويمكن إدارة العقود من تقليص الإجراءات التعاقدية الورقية وتقصير مدة الدورة للعقود واستبدالها إلكترونياً، كما يأتي هذا الأسلوب في إطار التيسير على المشاركين في المناقصات والمزايدات الحكومية ولتحقيق مزيد من الشفافية وضمان سهولة التعامل بين الشركات ومقدمي الخدمات".

كما قامت الدائرة بتسجيل 38 شركة جديدة لدى الدائرة خلال الربع الثالث من العام، وتتمثل في 3 مكاتب استشارية و29 شركة مقاولات و6 موردين، ليصبح إجمالي عدد الشركات المسجلة لدى دائرة الأشغال العامة ....... شركات. وأشارت إلى أن الدائرة لا تقوم بالتسجيل والتأهيل فحسب، وإنما تقوم كذلك بدراسة ملفات الشركات وملف المشاريع السابقة لها.

وعلى صعيد تقييم الشركات أكدت حسن أن الدائرة قيمت معظم الشركات التي قامت بأعمالها خلال الربع الثالث وبلغت نسبة التقييم الجيد جدا والممتاز ما يقارب 94 بالمائة فيما بلغت نسبة التقييم الضعيفة لبعض الشركات ما يقارب نسبته 6 بالمائة من مجموع الشركات المسجلة لدى الدائرة.

في سياق متصل، أكدت مديرة إدارة العقود حديثها بأن الإدارة عقدت سلسلة من الورش استهدفت الموظفين والمتعاملين أبرزها ورشة تعريفية الإجراءات والضوابط الوجب مراعاتها لحساب التكلفة للمشاريع. وأخرى عن إجراءات اعداد مستندات وطرح مناقصة أعمال الكتروميكانيك وآلية تقييم الشركات ورابعة عن العقود المستخدمة لمشاريع إدارة الخدمات العامة. وخامسة للتعريف بالإجراءات والضوابط الواجب مراعاتها لدراسة واعتماد الأعمال التغييرية وأخيرة استهدفت الاستشاريين وآلية تقييم الشركات.
 

إدارة العقود خلال الربع الثالث أنفوغرافيك


22 مناقصة لمشاريع متنوعة

إصدار 65 رسالة تكليف خلال الربع الثالث بقيمة 430 مليون درهم

تسجيل 38 شركة جديدة لدى الدائرة

94 بالمائة نسبة تقييم الشركات الجيدة جدا والممتازة

6 ورش تعريفية للمتعاملين

21 عملية تفاوض المناقصات تحقيق وفر مقداره ما يقارب 60 مليون درهم