×
هل أنت راض عن الموقع؟
lang_en theme_color search zajel mail_box home_menu_btn
sharja_gov_logo
contact_us_banner

أشغال الشارقة تطلق دليل الصحة والسلامة والبيئة لمشاريع أعمال الصرف والأعمال البحرية

وفقاً لاستراتيجية ورؤية دائرة الأشغال العامة والمتمثلة في إعمار حضاري مستدام، أصدرت الدائرة دليل اشتراطات الصحة والسلامة والبيئة وكتيبا خاصا تحت عنوان "المخاطر الحرجة والقواعد الذهبية" للمشاريع الإنشائية كمبادرة لدعم وتطوير ثقافة الصحة والسلامة والبيئة للتمكن من تنفيذ المشاريع بأعلى معايير الصحة والسلامة للمحافظة على المصلحة العامة وحماية العمال والجمهور والبيئة.

وأوضح سعادة المهندس علي بن شاهين رئيس الدائرة أن هذا الإصدار يأتي استكمالاً للأنظمة الاحترازية وإجراءات مراعاة الصحة والسلامة والبيئة لمشاريع البنية التحتية وتماشياً مع النهج العلمي والعملي للخطة الإستراتيجية لدائرة الأشغال العامة والتي تم تحديثها، وفي إطار مشروع تطوير النظام المؤسسي الخاص بالتخطيط الإستراتيجي للسنوات الثلاث المقبلة، وجعل الأهداف والنتائج قابلة للقياس على المدى القريب والبعيد.

كما أكد السويدي بأنه تم وضع هذا الدليل يما يتناسب مع قرار المجلس التنفيذي رقم (15) لسنة 2021م بشأن نظام الشارقة للسلامة والصحة المهنية،  وذلك لتوفير بيئة عمل آمنة وصحية والحد من مخاطر الإصابات المحتملة في العمل أو التعرض للأمراض وذلك لضمان زيادة الإنتاج وتقليل التكلفة المباشرة وغير المباشرة المرتبطة بالحوادث.

وقالت المهندسة هند الهاشمي مديرة إدارة الخدمات العامة أن الجهود والخبرات العريقة تضافرت لإنجاز هذا المعيار بالتنسيق مع الاستشاري العالمي جاكوبس وحدث هذا في مرحلة تشهد تحديات عالمية صعبة لتنفيذ مشاريع البنية التحتية طبقاً لأعلى معايير الصحة والسلامة والممارسات البيئية ومنع الإصابات المهنية واعتلال الصحة والإضرار بالبيئة، وتطبيق هذه المعاير يؤدي أيضًا إلى نجاح المشاريع بشكل عام.

كما يرسخ هذا المعيار اهتمام دائرة الأشغال العامة بقضايا الصحة والسلامة والبيئة ووضع المعايير لقياس تاثير الأعمال الإنشائية عليها مع اتباع منهج استخدام أحسن الممارسات في البناء والتشيد والتشغيل بمواقع العمل مما يجعل المشاريع تنفذ طبقاً لأفضل المعايير المستخدمة في مصاف الدول المتقدمة.

وقالت الهاشمي يحتوي هذا الإصدار الجديد على تحديد دقيق وفعال لحدود المسؤوليات القانونية للمقاول للتنفيذ الآمن للعمل تجاه سلامة الأعمال الجارية في الموقع وسلامة العمال وسلامة البيئة ويضع هذا الإصدار حدود تبين واجبات كل من المهندس (الاستشاري) والمقاول لضمان تجنب حصول الحوادث، كما يحتوى على طرق تحليل وتقييم المخاطر الخاصة بالمشروع لتحديد الضوابط المناسبة والكافية لتنفيذ المشروع، وكذلك يضم طرق إعداد الخطط الصحية وخطط السلامة للأفراد بالموقع والحفاظ على البيئية، كما ينص على وجوب تنفيذ برامج التدريب المستمرة للعاملين  بالموقع سواء كانوا من طرف المقاول الرئيسي أو مقاولي الباطن.

وأشارت مدير إدارة الخدمات العامة إلى أن الإصدار تناول أيضاً تفاصيل مشددة ودقيقة لكافة الممارسات والأعمال الإنشائية التي تدخل في مجال أعمال الصرف الصحي والحفر في الأعماق وكلاهما من الأعمال عالية المخاطر والتي لها علاقة مباشرة بتعرض العمالة إلى الحوادث وكذلك تؤثر على البيئة. وتحديد عدد الأشخاص والمؤهلات المطلوبة لكل درجة من درجات الفريق المسؤول عن متابعة تنفيذ معايير الصحة والسلامة والبيئة للمشروع. كما تضمن تفاصيل عن المؤهلات المطلوبة للمشرفين على الأعمال الخاصة كمساعدي الرفع والتحميل وسائقي الرافعات والمعدات والفحوص الطبية والفنية المطلوبة لتأهيلهم.

وأورد الدليل أيضاً اشتراطات السلامة لأعمال الطرق داخل المشاريع الإنشائية ومتطلبات التنفيذ الآمن عندما يتطلب العمل إنشاء الطرق والطرق المؤقتة داخل حدود المشاريع الإنشائية ومراعاة سلامة الأفراد والمركبات.

كذلك تناول الدليل أعمال هدم المنشآت بالطرق التقليدية والهدم بالطرق ذات المواصفات الخاصة مثل استخدام المتفجرات كوسيلة للهدم والهدم في المباني ذات الأرضيات من نوع الصب المسبق وغيرها. وذكرت مدير إدارة الخدمات العامة بأن الدليل نص على اشتراطات السلامة لبعض الأعمال المتخصصة والحديثة العهد، بالإضافة إلى بعض الاشتراطات الخاصة بالمباني الخضراء.

وأفادت أنه بناءً على المخاطر الحرجة في الأعمال الإنشائية، تم كذلك تجهيز كتيب خاص ب "المخاطر الحرجة والقواعد الذهبية" والخاص بالعمالة بالموقع حيث تم تطوير مجموعة من 12 "قاعدة ذهبية" لسلامة العامل وتغطي هذه القواعد المخاطر التي يمكن أن تؤدي إلى إصابة خطيرة أو الوفاة، ويجب على المقاول اتخاذ إجراءات محددة لإدارة هذه المخاطر وحماية العمالة.

من جهته، قال المهندس عبد الله الطنيجي رئيس قسم الإشراف بإدارة الخدمات العامة في الدائرة أن الدائرة بدأت فعليا بتطبيق الدليل على أكبر المشاريع التي يتم تنفيذها من قبلها وتم وضع خطة عمل للتأكد من مدى التقيد بما جاء في هذا الدليل لأنه يعتبر من أفضل الممارسات العالمية للحفاظ على الموارد البشرية والبيئة من أخطار الحوادث وحفاظاً على الاقتصاد الوطني وخدمة للصالح العام. ومن أبرزها إنجاز ما يزيد عن مليون ساعة عمل آمنة في موقع مشروع أعمال شبكات الصرف الصحي في منطقتى القوز والرمثاء بدون إصابات، مؤكدا أن لدليل الصحة والسلامة والبيئة وكتيب "المخاطر الحرجة والقواعد الذهبية والذي تم تطبيقه على مشاريع الدائرة أثر واضح حيث لوحظ تحسن كبير في الحد من عدم تطبيق قواعد الصحة والسلامة والبيئة بنسبة 20 بالمائة، كذلك  تحسنت نتائج فحوصات تطبيق الصحة والسلامة والبيئة في مكان العمل بنسبة 33 ٪ بالإضافة إلى حدوث انخفاض بنسبة 20٪ في حالات الإسعافات الأولية و تحسين السلامة العامة مع عدد أقل من الشكاوى علاوة على تحسين الإنتاجية للمشاريع مع وجود إمكانية لانهاء المشاريع قبل الموعد المحدد بالجداول الزمنية.